الأربعاء: 02/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

البرغوثي يدعو لدعم اتفاق المصالحة ويفند مزاعم نتنياهو ازاء الاتفاق

نشر بتاريخ: 29/04/2011 ( آخر تحديث: 29/04/2011 الساعة: 12:57 )
رام الله- معا- التقى النائب الدكتور مصطفى البرغوثي الامين العام لحركة المبادرة الوطنية الفلسطينية ممثلي كل من روسيا وكندا لدى السلطة الوطنية ومبعوث الأمم المتحدة لعملية السلام روبرت سيري.

وجرى خلال تلك اللقاءات التي تمت كل على حدة بحث ومناقشة اتفاق حركتي فتح وحماس على التوصل لتشكيل حكومة موحدة وتحديد موعد لاجراء الانتخابات.

ودعا البرغوثي الى دعم اتفاق المصالحة واحترام ارادة الشعب الفلسطيني وسعيه لانهاء الانقسام.

وفنّد البرغوثي للمسؤولين الذين التقاهم مزاعم حكومة نتنياهو ازاء اتفاق المصالحة، مؤكدا ان من يفشل السلام في المنطقة هي اسرائيل وسياساتها الاستيطانية التوسعية وليس وحدة الشعب الفلسطيني.

وقال البرغوثي ان حركة المبادرة الوطنية تلقت دعوة للمشاركة في التوقيع على اتفاق المصالحة يومي الاربعاء والخميس المقبلين في القاهرة، مشيرا الى انه سيراس وفد الحركة الى هناك.

وكان البرغوثي اعرب خلال مؤتمر صحفي عقده في رام الله عن شكره للرئيس محمود عباس على مبادرته التي قادت الى هذا الاتفاق والى رئيس المكتب السياسي لحركة حماس خالد مشعل على تفاعله الايجابي ولجمهورية مصر العربية على دورها الحاسم والبناء.

كما اعرب البرغوثي عن شكره لعضو اللجنة المركزية لحركة فتح ورئيس كتلتها البرلمانية عزام الاحمد وقيادات حركة حماس موسى ابو مرزوق ومحمود الزهار على جهودهم.

وقال" ان الشكر الاكبر يجب ان يوجه الى الفلسطينيين في الوطن والشتات وتحركه الشعبي والشبابي لانهاء الانقسام وتحقيق الوحدة الوطنية واننا لم نفقد يوما الثقة بحتمية الوحدة الوطنية، ونحن ندرك ان هناك اطرافا عديدة ستحاول افشال الاتفاق والوحدة الوطنية خاصة اسرائيل ولكننا قادرون على صد هذه المحاولات بتماسك ووحدة الصف الوطني".

واشار البرغوثي الى اهمية الاتفاق في كونه يتضمن استعادة الوحدة الوطنية والديمقراطية الفلسطينية واستعادة حق الشعب في اختيار من يقوده ويمثله واستعادة ما فقد من دور للمجلس التشريعي وتوحيد الصف وتقوية الشعب الفلسطيين في مواجهة المؤامرات التي يتعرض لها وتغيير ميزان القوى لصالح شعبنا ومواجهة تحديات ايلول بصفوف موحدة واحياء وتقوية منظمة التحرير وتشكيل قيادة وطنية موحدة للشعب الفلسطيني في اطار منظمة التحرير وتقوية دورها بانضواء كافة القوى فيها بما في ذلك القوى التي ما زالت خارجها مثل حركتي حماس والجهاد وحركة المبادرة الوطنية الفلسطينية.

واكد النائب البرغوثي ان الاتفاق سيؤدي الى رفع الحصار عن غزة وفتح معبر رفح وانهاء الام ومعاناة اكثر من 1.5 مليون مواطن عانوا من الحصار لاكثر من خمس سنوات.