الثلاثاء: 01/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

عريقات: المصالحة الفلسطينية المدخل للسلام والديمقراطية

نشر بتاريخ: 29/04/2011 ( آخر تحديث: 29/04/2011 الساعة: 16:41 )
أريحا- معا- أكد الدكتور صائب عريقات عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية أن المصالحة الفلسطينية تعتبر المدخل الأساسي للسلام والديمقراطية، وأنه بدون المصالحة لا يمكن إجراء الانتخابات الرئاسية والتشريعية أو انتخابات المجلس الوطني الفلسطيني، وأن التوصل إلى حل الدولتين على حدود 1967 يعتمد أيضاً على إنجاز المصالحة.

جاء ذلك أثناء لقاء د. عريقات مع بيير جويكس أحد قادة الحزب الاشتراكي الفرنسي ووزير الداخلية الفرنسي السابق يرافقه القنصل الفرنسي العام فريدريك ديساغنيوس، وروبرت سيري مبعوث السكرتير العام للأمم المتحدة، والسفير الروسي لدى السلطة الفلسطينية الكسندر رودكوف، كل على حده.

وشدد عريقات على رفض منظمة التحرير الفلسطينية التام والمطلق للتدخلات السافرة من قبل الحكومة الإسرائيلية فيما يتعلق بالمصالحة الفلسطينية، معتبراً تصريحات رئيس الوزراء الإسرائيلي ووزير خارجيته الدليل على مصلحة الحكومة الإسرائيلية في استمرار الانقسام الفلسطيني.

وتساءل عريقات قبل أيام كان رئيس الوزراء الإسرائيلي يخاطب العالم " مع من أصنع السلام، مع قطاع غزة أو مع الضفة؟" متخذاً من الانقسام ذريعة لعدم المضي قدماً في عملية السلام، والآن وبعد أن بدأت عملية المصالحة الفلسطينية، بدأت الحكومة الإسرائيلية تتخذ منها ذريعة لعدم المضي قدماً في عملية السلام، والواضح أن الحكومة الإسرائيلية تتخذ من أي تطور ذريعة لعدم صناعة السلام، مشيراً في نفس الوقت إلى رفض القيادة الفلسطينية تدخل إسرائيل أو غيرها في الشأن الداخلي الفلسطيني.

وأوضح عريقات أنه لا يمكن الوصول إلى صناديق الاقتراع دون المصالحة ولا يمكن التوصل إلى اتفاق سلام نهائي دون المصالحة، ودعا المجتمع الدولي لدعم المصالحة الفلسطينية، وعدم وضع العراقيل أمامها.