الثلاثاء: 01/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

في خطاب مباشر: القذافي يدعو للتفاوض ويرفض التنحي

نشر بتاريخ: 30/04/2011 ( آخر تحديث: 30/04/2011 الساعة: 11:51 )
ليبيا - وكالات - معا - حث الزعيم الليبي معمر القذافي، في خطاب متلفز فجر اليوم السبت، دول حلف شمال الأطلسي على التفاوض لإنهاء الضربات الجوية، متهما التحالف الدولي بقتل المدنيين وتدمير البنية التحتية للبلاد، في محاولة للاستيلاء على انتاجها من النفط.

وقال القذافي في كلمة مباشرة بثها التلفزيون الليبي ونشرت التصريح شبكة سي ان ان، إنه لا ينوي التنحي أو مغادرة البلاد وإن بإمكان الليبيين حل خلافاتهم اذا توقفت غارات حلف الاطلسي، وأضاف "ليبيا ترحب بوقف اطلاق النار وأعلنت موقفها اكثر من مرة ومستعدة في هذه اللحظة لوقف اطلاق النار من طرفها ولكن لا يمكن وقف اطلاق النار من جانب واحد."

وتابع قائلا "نتحداكم ان يلتزم الأرهابيون بوقف اطلاق النار... نحن اول من وافق على وقف اطلاق النار ولكن هل وقف الهجوم الجوي الصليبي.. لم يتوقف."

وقال إن على الليبين أن لا يقتتلوا، مضيفا "بالنسبة لنا نحن الليبيين لا نقاتل بعض نحن عائلة واحدة،" مجددا تمسكه بمكانته كزعيم لليبيا قائلا "بلادي ما نتركها وبندقيتي في يدي للدفاع عن بلادي.. بلادي ما حد يجبرني على تركها."

ويعد ظهور الزعيم الليبي هذا نادرا، إذ أنه الذي لم يظهر علنا منذ بدأت القوات الدولية قصف أهداف في بلاده الشهر الماضي، بعد موافقة مجلس الأمن على قرار يسمح بأي وسيلة ضرورية لحماية المدنيين.

وخاطب القذافي حلف شمال الأطلسي والأمم المتحدة قائلا "ماذا تحاولون أن تفعلوا؟ تحاولون ان تأخذوا النفط.. الشعب الليبي لن يسمح لك... النفط تحت سيطرة الحكومة الليبية والشعب."