الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

"مدى" يرحب بالمصالحة ويأمل أن تؤدي إلى تعزيز حرية التعبير في فلسطين

نشر بتاريخ: 30/04/2011 ( آخر تحديث: 30/04/2011 الساعة: 11:54 )
رام الله- معا- اعرب المركز الفلسطيني للتنمية والحريات الإعلامية "مدى" عن ترحيبه باتفاق المصالحة الفلسطينية الذي سيوقع الأربعاء القادم بين حركتي فتح وحماس في العاصمة المصرية القاهرة.

وأعرب مدير مركز "مدى" موسى الريماوي عن أمله في ان يساهم إنهاء الانقسام الداخلي الفلسطيني في تعزيز حرية التعبير في الأراضي الفلسطينية، التي شهدت تدهورا كبيرا منذ بداية الانقسام في شهر حزيران2007.

وأضاف الريماوي لقد أدى الانقسام الى ملاحقة الصحفيين بأساليب مختلفة، والى منع عمل الكثير من وسائل الإعلام، ومنع توزيع الصحف اليومية، في الضفة الغربية وقطاع غزة، وخلال العام الماضي رصد مركز مدى 79 انتهاكا للحريات الإعلامية من قبل الأجهزة الأمنية الفلسطينية في شقي الوطن، كما لاحظنا ان عدد الانتهاكات منذ بداية هذا العام ولغاية اليوم فاق ولأول مرة الانتهاكات الإسرائيلية، التي كانت المنتهك الأساسي للحريات الإعلامية في فلسطين.

وأشار إلى ان الانقسام وما رافقه من اعتداءات على الصحفيين ووسائل الإعلام أدى الى تعزيز الرقابة الذاتية لدى قطاع واسع من الصحفيين، الأمر الذي قاد إلى تراجع مستوى الإعلام الفلسطيني.

واكد "مدى" على ضرورة ان يترافق توقيع اتفاق المصالحة، مع وقف ملاحقة الصحفيين فورا، والى السماح لكافة وسائل الإعلام العمل بحرية وأمان في كافة الأراضي الفلسطينية، واحترام حرية التعبير التي كفلتها المادة 19 في القانون الأساس الفلسطيني.