الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

وزير الاقتصاد بالمقالة يدعو لتفعيل المنطقة الصناعية مع مصر

نشر بتاريخ: 30/04/2011 ( آخر تحديث: 30/04/2011 الساعة: 14:20 )
غزة - معا - دعا وزير الاقتصاد الوطني بالحكومة المقالة علاء الرفاتي إلى إعادة تفعيل مشروع إقامة منطقة صناعية بين الجانبين المصري والفلسطيني، مطالبًا أن يأخذ الموضوع بجدية.

جاء ذلك خلال جولة ميدانية وتعريفية نظمها المكتب الإعلامي الحكومي برفقة وزير الاقتصاد وبمشاركة الإدارة العامة للعلاقات العامة والإعلام بوزارة الداخلية لعدد من المناطق الصناعية والتجارية بقطاع غزة، واصطحب خلالها عشرات الصحفيين وممثلي وسائل الإعلام.

وطالب الرفاتي الجانب المصري بإعادة تفعيل مقترح إنشاء المنطقة الصناعية، معربًا عن أمله بأن تساهم التغيرات في تنفيذ المشروع وأن تبقى الدولة التركية على وعودها لتقديم الدعم لتنفيذ المشروع.

وقال: "المنطقة الصناعية بين الجانبين الفلسطيني والمصري كانت مقترحة منذ العام 1997، وكان هناك حديث في 2005 عن تمويل لهذا المشروع من قبل تركيا لتنفيذه على أرض الواقع".

وأضاف "المنطقة الصناعية بحاجة لسنة أو سنتين لتكون جاهزة لبدء العمل،ويمكن أن تكون هذه المنطقة عبارة عن مركز كبير للاستثمار على مستوى قطاع غزة ومصر".

وتابع "أملنا كبير في أن تتحقق كافة الوعود وتنفذ الاتفاقيات مع الجانب المصري، ونحن ننتظر عقد لقاء ليتم تفعيل اتفاقية إنشاء المنطقة الحرة ومستعدون لأكبر درجات التعاون والتفاهم حول ذلك".

وأشار الرفاتي إلى أنه سيتم إنشاء مناطق صناعية جديدة في قطاع غزة كون القطاع الصناعي الأكثر تعرضًا للعدوان الإسرائيلي المستمر، مبينًا أنه من ضمن المناطق منطقة حرفية شرق خان يونس والمنطقة الحدودية مع مصر.

وعن المنطقة الصناعية الحرفية، أكد على أنه تم تخصيص أرض لها، وتم الانتهاء من إعداد مخططات أولية لتنفيذ المشروع، مبينًا أنه يتم الآن التجهيز لتطبيق وتنفيذ المشروع.