الأربعاء: 02/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

المجلس الفلسطيني الاعلى للطفولة والامومة يطالب بوقف عمالة الاطفال

نشر بتاريخ: 30/04/2011 ( آخر تحديث: 30/04/2011 الساعة: 15:46 )
غزة- معا- بارك المجلس الفلسطيني الاعلى للطفولة والامومة كافة الطبقات الفلسطينية العاملة بمناسبة عيد العمال الذي يصادف الأول من أيار.

وفي هذه المناسبة طالب المجلس ضرورة تفعيل الخطة الوطنية للطفل الفلسطيني كأداة تعمل على صيانة حقوق الطفل وحمايته من التسول تحت ما يسمى كسب الرزق.

من جانبه اكد الدكتور احمد اليازجي رئيس المجلس الفلسطيني الاعلى للطفولة والامومة على ضرورة ان انهاء عمالة الاطفال في فلسطين والتي اصبح لها أبعاد سياسية واجتماعية واقتصادية خطيرة على الفرد والاسرة والمجتمع.

حيث أشارت الاحصائيات الصادرة عن جهات متابعة أن عدد الضحايا الأطفال الذين قتلوا داخل الأنفاق في العام 2010 بلغ 42 طفلا.

ويشير تقرير الأمم المتحدة إلى انه بالرغم من أن 90% من الأطفال في القطاع يلتحقون بمؤسسات تعليمية، إلا أن الأوضاع الاقتصادية تجبرهم على العمل خاصة في أماكن خطيرة مثل الأنفاق على الحدود بين قطاع غزة ومصر.

هذا ويعمل الأطفال الفلسطينيون في جمع الخردة ويبحثون عن قطع معدنية بين انقاض الهدم وانضم كثير منهم للعمل في جمع "الحصمة" أيضا قرب الحدود ما جعلهم عرضة لإطلاق النار المستمر من قبل قوات الاحتلال الاسرائيلي.

وناشد اليازجي كافة الجهات الرسمية والاهلية وذات العلاقة الى تحريم استخدام الاطفال كعمال ومأجورين، داعيا الجهات المختصة الى مراجعة ميثاق الطفل العربي واتفاقية حقوق الطفل.