الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

طلبة فلسطين وفرع اتحاد الطلبة العرب يقيمان دوري الصداقة

نشر بتاريخ: 30/04/2011 ( آخر تحديث: 30/04/2011 الساعة: 18:31 )
سلوفاكيا- معا - نضم فرع اتحاد عام طلبة فلسطين بالتعاون مع فرع الاتحاد العام للطلبة العرب في الساحة السلوفاكيا، وعدد من المكاتب الطلابية السلوفاكية لاول مرة مجتمعين، منها اتحاد جامعة شفاريك، اتحاد جامعة التكنولوجية كوشيتسا، مكتب طلبة كلية الفلسفة، كلية الادراة العامة جامعة شفاريك، كلية الاقتصاد جامعة كومنسكيهو كوشيتسا و المكتب الطلابي لمجمع سكنات جامعات كوشيتسا، نشاط دوري الصداقة الثالث كأس القـدس يوم الخميس الموافق 2842010.

ضيوف شرف عميد كلية الطب برفسور ليناردو زيجفريك وبرفسور يان جبور عميد كلية الاداب، د. ستانسلاف بانجو مدير عام مالية جامعة شفاريك، برفسور شتيفان فرانكو نائب رئيس جامعة، د. مارش سابو مدير مجمع سكنات الطلبة جامعات كوشيتسا، أ.د. سلفيا روجينسكا منسقة العلاقات الخارجبة لجامعة لشفاريك والفنان الكبير لوبو اسماعيل بالضافة الى رئيس اتحاد طلبة الجماهرية اليبية د. يونس لعزوي ورئيس اتحاد طلبة جامعة شفاريك يوزف سفينجروش، وغيرهم من ورؤساء الاتحادات والمكاتب الطلابية العربية ولاجنبية في الساحة السلوفاكية.

تحدث نائب رئيس جامعة شفاريك بروفسور فرانكو شاكرا اتحاد عام طلبة فلسطين و واتحاد الطلبة العرب، لاعدادهم هذا الحفل والمجالس الطلابية الاخرى التي ساهمت في دوري الصداقة الثالث كأس القدس بعنون شباب بلا حدود الذي جمع بين العديد من الطلبة الاجانب ومن دول مختلفنا وثمن على دور الشباب في خلق روح التعاون والتواصل الثقافي والتغير.

في حين تحدث لؤي زعول رئيس فرع الاتحاد العام لطلبة فلسطين سلوفاكيا و رئيس فرع اتحاد عام الطلبة العرب في سلوفاكيا، عن اهمية هذا النشاط الثقافي و الرياضي بالنسبة لنا كطلبة عرب عامة وفلسطينين خاصة وعن مكانة القدس في قلوبنا متمني الحرية لشعبنا العظيم و الافراج للاسرى البواسل، مشيرا الى ذكرى يوم الاسير الفلسطيني الذي تصادف في نفس الشهر، وفي نهاية الكلمة اشارالاخ زعول الى تمنياتنا في تحقيق السلام العادل وان يعاد هذا احفل ان شاء الله في القدس عاصمة الدولة الفلسطينية، كما اشار شاكرا الى رسالة رئيس جامعة شفاريك برفسور لادسلاف ميروشاي التي نقلها د. بانجو للطلبة المشاركين و التي شجع فيها فكرة الحفل ودعم حراك الشباب في تحقيق التواصل والتعاون الشبابي و التعارف بين المجالس الطلابي، وعن اهمية النشاطات الطلبية خاصة التي تجمع الطلبة الاجانب مع الطلبة السلوفاك.

|127777|

كما تحدث الاخ ايهاب سماعنة احد الطلبة الناشطين في الساحة السلوفاكيا عن اهمية مثل هذ النشاطات التي تجسد العلاقة بين الطلبة العرب و الاجانب وعن اهمية اقامة مثل هذه النشاطات التي تساهم في نشر وتعريف المجتمع الغربي على ثقافتنا العربية مثل انتقاء اسم الدوري كأس القدس و تقديم الاطباق العربية المختلفة خلال الحفل، فيما شكر برفسور جبور عميد كلية الاداب كل من ساهم في في ترتيب هذ الحفل واتمنى ان نجتمع من جديد في دوري الصداقة الرابع لما لهذ الفكرة من قدرة على تعميق التواصل بين الطلبة.

شارك في النشاط 16 فريقا موزعين على ثلاث جامعات ومن دول مختلفة ...يهدف النشاط الى خلق جو من التواصل بين الطلبة الاجانب والطلبة لسلوفاك، كما يهدف الى تعرف المشاركين على القضية الفلسطينية، من خلال تسليط الضوء على القدس عاصمة الثقافة العربية 2009 و الاسرى حيث تم رفع العلم الفلسطيني في مختلف قاعات الحفل.

حضر النشاط اكثر من 500 طالب وطالبة من مختلف الدول الاروبية والعربية وقد تم تقديم عشاء عربي لهم (كباب،حمص،فلافل وسلطة عربية) وتخلل العشاء سحب جوائز من اهمها لاب توب وعدد من الطابعات، مقدمة من طلبة العرب في سلوفاكيا، وغيرها من الجوائز القيمة مثل هدايا رؤساء وعمداء الجامعات في كوشيتسا، حيث تخلل حفل العشاء سهرة فنية يحيها الفنان لوبو اسماعيل.

شارك في تحضيرات اكثر 60 طالب وطالبة كفريق متطوعين لاعداد الترتيبات القاعات والطعام، وجميعهم حصلوا على قميص عليه شعار الاتحاد العام فلسطين والمجالس المشاركة في الحدث بالاضافة الى الكوفية الفلسطينية.