الثلاثاء: 01/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

دوري المحترفين : نظريا الامعري البطل بجدارة والهلال الوصيف بمرارة

نشر بتاريخ: 01/05/2011 ( آخر تحديث: 01/05/2011 الساعة: 20:12 )
الخليل - معا - متابعة عبد الفتاح عرار - انتهت مساء السبت منافسات الجولة الحادية والعشرين من دوري القدس للمحترفين، ومع نهايتها اتضحت المعالم الاساسية للدوري فعلى مستوى الصدارة بقي الامعري متصدرا وبفارق ثلاث نقاط عن هلال العاصمة وبذلك يكون نظريا قد فاز بلقب الدوري بعد وصوله للنقطة 51 وهذا ما سنتناوله بالتفصيل لاحقا.

وبقيت فرق الصدارة الخمسة على حالها فحل الهلال ثانيا والظاهرية ثالثا وبلاطة رابعا والترجي خامسا، فيما تنازل شباب الخليل عن المركز السادس لصالح المكبر بفارق الاهداف بعد فوز الاخير وخسارة الاول.

|102418|

اما المركز الثامن فبقي للثقافي والتاسع للبيرة، فيما صعد السمران لاول مرة خارج المنطقة الحمراء بعد التعادل الاخير مع تراجع هلال الاغوار للمركز قبل الاخير وعسكر اكثر الخاسرين وحل اخيرا.

وبالتالي فان فرق ثقافي طولكرم والبيرة والمكبر قد ضمنت البقاء في دوري المحترفين وذلك بعد خسارة هلال اريحا من الامعري على وجه التحديد.

الامعري البطل ما لم يخسر برباعية
بعد فوزه على هلال الاغوار ووصوله للنقطة 51 اصبح الامعري نظريا بطل النسخة الاولى من دوري المحترفين لانه حافظ على فارق النقاط الثلاث بينه وبين هلال العاصمة وبقيت المواجهة المباشرة بينهما والتي يحتاج الامعري فيها للتعادل فقط للتفوق على الهلال نقطيا فيما ان خسر سيتساوى مع الهلال في مجموع النقاط ولكنه لن يخسر لقب الدوري الا اذا خسر بأربعة اهداف نظيفه وهذا ما لا يمكن تصوره ان تكون الخسارة الاولى في الدوري بمثل هذه النتيجة وعليه يمكن القول ان الامعري هو بطل الدوري نظريا وبقي عليه ان يؤكد ذلك حسابيا.

|112489|

الامعري استفاد من مجموع الهدايا التي تلقاها من مركز طولكرم وثقافي طولكرم وعسكر الذين عطلوا مسيرة الهلال ومكنوا الامعري من التربع على الصدارة ولم تكن هذه الهدايا ذي فائدة لولا مواصلة هذا الفريق العزف على وتر الانتصارات ورغم وقوعه في فخ التعادل امام الترجي في الاسبوع العشرين الا ان تعادل عسكر مع المطارد كان بمثابة تنفس الصعداء ولولا ذلك التعادل لذهب الامعري للمواجهة المباشرة مع هلال العاصمة للتنافس على اللقب.

ثلاثة اعوام حتى تحقق حلم الامعري
منذ عودة منافسات الدوري والامعري يسعى لخطف لقب الدوري ففي دوري الشهيد محمود درويش التصنيفي نافس حتى الرمق الاخير وكان نيله للقب يعتمد على خسارة وادي النيص البطل من مؤسسة البيرة بعد ان كان تعثر الامعري امام عسكر السبب في فقدان اللقب.
وفي دوري الشهيد ابو علي مصطفى ناضل المارد الاخضر حتى الجولة قبل الاخيرة لكن خسارته من وادي النيص وفوز المكبر على ابناء الواد منح اللقب للنسور. وفي هذا الموسم نجح المارد في تحقيق الهدف الذي سعى اليه منذ ثلاث سنوات وكان الاغلى لانه يحمل اسم القدس ولانه الدوري الاول بعد تطبيق نظام الاحتراف في فلسطين.

|102781|

اكثر من عصفور في حجر في الجولة الاخيرة للمارد
حتى وان ظفر باللقب فان المباراة الاخيرة تعتبر ذات اهمية بالغة للامعري كونها ستكون امام هلال العاصمة وان حقق الفوز فيها سيكون قد انهى الدوري دون اية خسارة واكد احقيته باللقب بفارق ست نقاط ويكون ايضا قد فاز على الهلال ذهابا وايابا كونه حقق الفوز في مباراة افتتاح الدوري وايضا سيكون قد ثأر لهزيمته امام اسود العاصمة في بطولة الكأس والتي كانت سببا لاقصائه من الدور الاول للبطولة.
اضف الى ذلك انه وان اصبح كذلك فهو بطل النسخة الاولى من دوري المحترفين وممثل فلسطين في الاستحقاقات القارية للموسم المقبل وسيكون ايضا طرفا في مباراة كاس السوبر قبيل افتتاح الموسم القادم وتكون فرصة مواتية له لتحقيق لقب ثاني قبل انطلاق الدوري ومشوار الاحتفاظ باللقب.

|126352|

اسود العاصمة اضاعوا اللقب باقدام لاعبيهم
رغم الفوز الاخير على البيرة والحفاظ على فارق النقاط الثلاث مع المتصدر الامعري، الا انه يمكن القول ان فرصة الهلال اصبحت شبه مستحيلة لتحقيق لقب الدوري بعد سلسلة من التعادلات غير المقنعة على ارضه وبين جماهيره مع كل من قطبي الكرة الكرمية الثقافي والمركز في البداية الامر الذي ادى لتنحيه عن الصدارة لصالح الامعري الذي كان يواصل سلسلة انتصاراته ورغم ذلك عادت لهلال العاصمة فرصة ذهبية عندما عرقل ترجي وادي النيص الامعري وتعادل معه في نتيجة كانت لصالح الهلال الذي حينها وتحديدا في الجولة العشرين كان باستطاعته تقليص الفارق لنقطة واحدة ويؤجل الحسم للجولة الاخيرة، لكن المفاجأة جاءت باخفاق ابناء العاصمة في تخطي عقبة عسكر والوقوع من جديد في فخ التعادل لتعود الفرصة الذهبية للامعري من جديد ويصبح لقب الدوري باقدام لاعبيه وفعلا ضرب هلال الاغوار برباعية ووسع فارق الاهداف لسبعة اهداف في حين لم يستطع هلاليي العاصمة من الفوز على البيرة باكثر من هدف الامر الذي جعل المهة شبه مستحيلة لان الهلال يحتاج للفوز على الامعري بأربعة اهداف للفوز باللقب. ان كان لقب الدوري لم يتحقق فهناك لقب في متناول اليد وهو لقب الكاس الذي لا يجب ان يفرط به الهلال ليعوض الموسم ويخرج بلقب غالي ويكون طرفا في مباراة كاس السوبر القادمة امام الامعري من جديد.

|102465|

نجاة هلال الاغوار مشروطة ويمتلك فرصتين
بعد الخسارة الثقيلة من الامعري برباعية تقلص رصيد ابناء الغور عند النقطة السابعة عشرة بالمركز قبل الاخير بفارق الاهداف عن صاحب المركز الاخير مركز عسكر وكان يحتاج الهلال للفوز للبقاء خارج المنطقة الحمراء التي خرج منها بعد فوزه في الجولة العشرين على مؤسسة البيرة لكن صعوبة المباراة مع فريق ينافس على اللقب حالت دون تحقيق الهدف والبقاء خارج المنطقة الحمراء.
ورغم هذه الخسارة فان حظوظه بالبقاء لا زالت قائمة لكنها خرجت من كونها باقدام لاعبيه فعلى هلال اريحا افوز على وادي النيص اولا وفي نفس الوقت ان يتعادل كل من مركز طولكرم ومركز عسكر وبهذه النتيجة يصل للنقطة العشرين في حين يتجمد رصيد عسكر عند 18 نقطة والمركز عند 19 نقطة ويهبطان سويا فيما ينجو هلال الاغوار اما في حالة فوز السمران فيهبط الهلال رسميا. ولدى الهلال فرصة اخرى تتمثل بفوز عسكر وبالتالي يهبط المركز رسميا وتبقى هناك مباراة فاصلة بينه وبين عسكر على الورقة الثانية لهوية الفريق الهابط كونه سيتساوى مع عسكر عند النقطة عشرين ولا يوجد هناك اعتبار لفارق الاهداف في تحديد هوية الفرق الهابطة.

|125476|

العساكر ام السمران ام كليهما
السمران ان حققوا الفوز سينجون من شبح الهبوط لا محالة لانهم سيصلون للنقطة 21 وفوز السمران ينهي الجدل ويجبر هلال الاغوار على الهبوط بغض النظر عن نتيجته مع الترجي. وفي حال خسارته فهو سيهبط رسميا دون ادنى شك لان العسكر ستصل للنقطة العشرين وسيكون مرافقه بالهبوط اما هلال الاغوار او العساكر ايضا لانهم سيخوضون ملحقا رغم فوزهم اذا ما فاز هلال الاغوار على الترجي. فوز عسكر لا يعني ضمان البقاء لانه يعتمد على نتيجة هلال اريحا مع وادي النيص فان خسر الهلال او تعادل فان عسكر ينجو اذا ما فاز اما اذا فاز هلال اريحا فسيتساويان في النقاط وبالتالي ستكون هناك مباراة فاصلة بينهما. وفي حالة تعادل العساكر والسمران وفوز الهلال فان كليهما سيهبط.

|105978|

فرص النجاة
مركز طولكرم: في حال الفوز على عسكر ينجو، تعادله مع عسكر وخسارة او تعادل هلال اريحا مع الترجي. الخسارة طبعا تؤدي لهبوطه.
مركز عسكر: الفوز على مركز طولكرم وتعادل او خسارة هلال اريحا من الترجي. يذهب للملحق في حال فوزه وفوز هلال اريحا على الترجي.
هلال اريحا: الفوز على الترجي وتعادل عسكر ومركز طولكرم وفي حال فوزه وفوز عسكر سيلعبان مباراة فاصلة.

مباريات في نفس التوقيت
هناك مباراتان ذا اهمية ان تقاما في نفس التوقيت وهما مباراة هلال اريحا وترجي وادي النيص ومباراة عسكر ومركز طولكرم لان نتيجتهما مرتبطتان مع بعضهما في تحديد هوية الفريق الناجي رغم ان وادي النيص خارج المعادلة ولا يجب عليه سوى اداء مباراة كما ادى امام الامعري والثقافي وهذا مما لا شك فيه ابدا. كما ان الصراع على المركز الثالث والرابع يجعل من الاهمية بمكان اقامة لقاء الثقافي والظاهرية وبلاطة وشباب الخليل في نفس التوقيت وبما ان ذلك سيكون هاما بالنسبة لوادي النيص فان اربع مباريات لا بد ان تقام في نفس التوقيت وهي عسكر ومركز طولكرم وهلال اريحا والترجي والظاهرية والثقافي وبلاطة وشباب الخليل لتطبيق الشفافية.

|104935|

المكبر والثقافي والبيرة في امان
بخسارة هلال اريحا من الامعري وخسارة عسكر من المكبر ضمنت فرق المكبر والقافي والبيرة البقاء في دوري المحترفين للموسم القادم. وان كان المكبر قد ضمن ذلك بتحقيقه الفوز ووصوله للنقطة 24 وصعوده للمركز السادس الذي هو اعلى مرتبة قد يصل اليها المركز. اما الثقافي فبتعادله مع وادي النيص ووصوله للنقطة 22 وخسارة هلال اريحا فقد ضمن البقاء حتى لو كان قد خسر امام وادي النيص وهو الحال ذاته بالنسبة للبيرة التي ورغم الخسارة ضمنت البقاء مستفيدة من نتائج الجولة بخسارة كل من عسكر والهلال وبالتالي خروجها من دائرة الصراع على البقاء ليكون اللقاء الاخير امام المكبر تحصيل حاصل واقصى ما يمكن ان يتحقق منه هو الوصول للنقطة 24 والصعود للمركز الثامن في حالة خسارة الثقافي امام الظاهرية. الثقافي ان حقق الانتصار سيصل للنقطة 25 والتي من الممكن ان تضعه في المركز السادس في حالة تعثر المكبر وشباب الخليل.

اما المكبر ان فاز فانه سيحافظ على مركز السادس على اكثر تعديل او انه ان خسر وفاز الشباب والثقافي فانه سيهبط للمركز الثامن في اسوأ الظروف. المكبر حقق الانتصار قبل لقاء العودة امام الغزلان في المربع الذهبي للكاس وبالتالي له فرصة للوصول لنهائي الكاس وتعويض الموسم بصفته بطلا للدوري وقبل سفره للمشاركة في كاس رئيس الاتحاد الاسيوي. هذا هو الهدف الاسمى لهذه الفرق التي عملت جاهدة في الاسابيع الاخيرة لضمان البقاء وقد تحقق ذلك للمكبر باقدام لاعبيه وللثقافي بنتائجه الاخيرة وتلقيه خدمات الفرق الاخرى وللبيرة بشكل كامل من هدايا الفرق الاخرى لان نتائج المؤسسة الاخيرة لم ترتق لمستوى الطموح بعد ان منيت باربع خسائر متتالية في الجولات الاربع الاخيرة.

|124428|

مباريات تحصيل حاصل لكنها هامة
اصبحت مباراة المكبر والبيرة مباراة تحصيل حاصل ليس لها تاثير سوى في ترتيب الفرق على اللائحة وكذلك الامر بالنسبة للقاء الثقافي والظاهرية فهو هام للظاهرية للحفاظ على المركز الثالث ليس اكثر لانه معرض لفقدانه لصالح بلاطة في حالة خسارة الظاهرية وفوز بلاطة اذ ان الجدعان سيصلون للنقطة 38 ويتجمد رصيد الظاهرية عند النقطة 37. وكذلك الامر بالنسبة للقاء شباب الخليل وبلاطة اذ انه لا يتعدى صراع شباب الخليل على المركز السادس او السابع وصراع بلاطة على المركز الثالث او الحفظ على المركز الرابع لان خسارة بلاطة وفوز الترجي ستضع الترجي رابعا واقصى ما يمكن ان يصل اليه الغزلان هو المركز الثالث وادنى مركز هو الرابع. اما بلاطة فالاقصى هو الثالث والادنى هو الخامس. وبالنسبة للترجي فلاقصى هو الرابع والادنى هو الخامس.

الظاهرية والمعنويات المرتفعة
بعد الفوز على العميد في مباراة الديربي الخليلي وبثلاثية، فان معنويات الغزلان ارتفعت قبل لقاء الاياب في المربع الذهبي لبطولة الكاس لما تشكله هذه النباراة من اهمية بالنسبة لهم ولانهم بالفوز بها اقبضوا على المركز الثالث ليكون وضع الفريق مطمئن ويكون هذا الموسم من افضل المواسم التي خاضها الفريق على مدار السنوات الثلاث الاخيرة على مستوى الدوري. وبهذا الفوز يكون الغزلان قد حققوا الهدف بالتفوق على مستوى المحافظة وبالاطمئنان على فريقهم في الجبهة الاخرى والاطباق على المركز الثالث وزيادة التفاف الجماهير حولهم ودعمهم على امل ان تكون المنافسة الحقيقية مع بداية الموسم القادم وخاصة ان استطاع الفريق وهو مؤهل لذلك بالفوز في نهائي الكاس بعد ان يضمن التاهل للنهائي وعليه سيفتتح الموسم المقبل كطرف في مباراة السوبر.

|102788|

العميد يواصل تراجعه
واصل شباب الخليل تراجعه على صعيد النتائج فبعد الخسارة من الثقافي على ارضه عاد ليكبو مرة اخرى في مباراة الديربي امام الجار الظاهرية. وهذا ما لا يسعد عشاقه وخاصة ان الخسارة كانت ثقيلة بثلاثة اهداف دون رد في لقاء سيادة الكرة الخليلية. تاكد بقاء الشباب في المحترفين منذ الجولة السابعة عشرة وبعد الفوز على المكبر لكن تقليه اربع هزائم متتالية فهذا ما يعتبر غريبا على عميد الاندية ولم يسبق ان حصل معه هذا حتى في اسوأ المواسم خلال دوري محمود درويش عندما لعب الملحق امام عسكر لضمان البقاء, اما اغرب ما في الامر فان الشباب لم يسجل خلال الجولات الاربع الاخيرة أي هدف في حين تلقى مرماه تسعة اهداف وهذا ربما ما يكون اغضب عشاق العميد وجعلهم يمظرون للموسم المقبل بطريقة مختلفة منذ اللحظة قبل ان يحدث ما لا يحمد عقباه لفريق يمتلك اكبر قاعدة جماهيرية في الوطن.

الترجي وبلاطة واللعب النظيف
للمرة الثانية على التوالي يكرس ترجي وادي النيص قاعدة اللعب النظيف بعد خوضها مع الامعري ومن ثم مع الثقافي الذي كان يحتاج لنقاط المباراة بعكس الترجي ولكن الترجي ادى مباراة كان يسعى من خلالها لتحقيق الفوز بغض النظر عن حاجة المنافس لنقاطها وسيكون اختباره الثالث على التوالي في مباراته امام هلال اريحا الذي يعتبر بامس الحاجة لنقاط هذه المباراة المصيرية والتي من الممكن ان يمنحه الفوز فيها طوق النجاة ويبقه احد عشرة فرق ستخوض غمار منافسات الدوري المقبل.
اما جدعان بلاطة فترفع لهم القبعات احتراما عندما قدموا مباراة نظيفة امام السمران الذين كانوا بامس الحاجة للفوز للنجاة من شبح الهبوط ورغم العلاقة الوطيدة والتوأمة مع السمران الا ان الفريق لعب من اجل الفوز والمحافظة على حظوظه في احتلال المركز الثالث اوربما ان لا يفقد المقعد الرابع وهذا ما منح الدوري جمالية وزاد من ثقة جماهيرنا بفرقها وبتطبيقها قاعدة اللعب النظيف.

|102794|