الأربعاء: 02/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

الأطر العمالية تطالب بمجانية العلاج والتعليم لأبناء العمال العاطلين عن العمل

نشر بتاريخ: 01/05/2011 ( آخر تحديث: 01/05/2011 الساعة: 15:57 )
الأطر العمالية تطالب بمجانية العلاج والتعليم لأبناء العمال العاطلين عن العمل
غزة- معا- طالبت الأطر العمالية اليوم الاحد، بمجانية العلاج والتعليم لأبناء العمال العاطلين عن العمل، وكذلك طالبوا الاونروا بتوسيع وتطوير برنامج التشغيل وخلق فرص عمل لعدد اكبر من العمال.

جاء ذلك في مسيرة عمالية برفح انطلقت من دوار النجمة الى دوار العودة، بمناسبة عيد العمال العالمي، نظمها تجمع الأطر العمالية بمحافظة رفح.

وأكد عيسى الشاعر سكرتير كتلة الوحدة العمالية في بيان وصل "معا"، أن استمرار الانقسام الفلسطيني الداخلي، حرف مسار النضال الوطني، حيث زادت الأعباء الواقعة علي الطبقة العاملة الفلسطينية ونتيجة لسياسة الحصار الإسرائيلي على محافظات قطاع غزة.

وأشار الشاعر إلى أن العمال يكافحون من اجل حرية ومستقبل شعوبهم وبلدانهم الطامحة للتقدم والازدهار، وينظرون لغـد أكثر إشراقا تسوده الحرية والعدالـة الاجتماعية، مؤكداً أن الأول من أيار يوما للنضال الفلسطيني من اجل الحرية والاستقلال والعودة.

وأضاف الشاعر أن قوات الاحتلال الإسرائيلي قامت بتدمير المؤسسات الإنتاجية والمزارع واقتلاع المباني السكنية والمدارس والمرافق والبني التحتية، حيث لم يسلم من أيادي البطش الصهيونية الإنسان والشجر والحجر وعطلت التجارة بسبب الحصار والإغلاق المفروض علي كل معابر قطاع غزة، وتزايدت البطالة لأكثر من 45% وازداد معدل الفقر لأكثر من 70% ، وأصبحت الأسر الفلسطينية غير قادرة أن توفر الحد الأدنى لحاجاتها الأساسية لاستمرار حياتها وحياة أبنائها، وزادت معاناة الشعب.

وشدد الشاعر أن احتفالات الأول من أيار تأتي في ظل انتصار ثورات الشعوب العربية واستمرار بعضها من أجل الديمقراطية والحرية والعدالة الاجتماعية للتخلص من الأنظمة التي نهبت ثروات الشعوب ودمرت اقتصادياتها وعممت الفساد وتركت الفقر والجوع ينهش بأبناء الطبقة العاملة.

وفي سياق متصل، نظمت الأطر العمالية بخان يونس اعتصاما عماليا أمام مقر وكالة الغوث وتشغيل اللاجئين "الأونروا" بمحافظة خان يونس، حيت فيه شهداء الطبقة العاملة الذين استشهدوا وهم يناضلون من أجل لقمة عيشهم.

كما وطالبت الأطر العمالية الحكومة الفلسطينية في رام الله بوقف سياسة قطع الرواتب، والعمل على محاربة الاحتكار والتلاعب بالأسعار.

كما طالبت الأطر العمالية مطالبتها للأونروا بتوسيع وتطوير برنامج التشغيل وخلق فرص عمل لعدد اكبر من العمال.