الأربعاء: 02/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

إطلاق الخطة الإستراتيجية التنموية لبلدة دير الغصون

نشر بتاريخ: 01/05/2011 ( آخر تحديث: 01/05/2011 الساعة: 20:27 )
طولكرم – معا - نظمت بلدية دير الغصون لقاء جماهيري كبير بمناسبة انطلاق الخطة الإستراتيجية التنموية لبلدة دير الغصون والتي تأتي ضمن مشروع التخطيط الاستراتيجي التنموي للمدن والبلدات الفلسطينية بدعم من صندوق تطوير وإقراض البلديات وإشراف وزارة الحكم المحلي.

ويقوم على الخطة فريق استشاري مكون من شركة بيت الخبرة الفلسطيني والمركز الوطني للتنمية المستدامة وشركة معالم، وتهدف الخطة الإستراتيجية لبلدة دير الغصون والتي ستستمر لمدة 6 شهور إلى تحديد احتياجات وتطلعات أهالي البلدة للأربع أعوام القادمة.

وقد حضر اللقاء عدد كبير من أبناء البلدة وأعضاء المجلس البلدي وممثلي المؤسسات والجمعيات الأهلية والمجتمعية، وقد بدء اللقاء بكلمة ترحيبية لرئيس بلدية دير الغصون رحب فيها بالحضور والأهالي وشكر فيها الجهات القائمة والداعمة لعملية لمشروع التخطيط الاستراتيجي التنموي.

كما قام د. عنان الجيوسي من الفريق الاستشاري بشكر أهالي دير الغصون على حسن استقبالهم وتفاعلهم مع مشروع التخطيط الاستراتيجي التنموي والذي يعكس انتماء واضح اتجاه البلدة.

بدورة قام م. أسامه صالح خبير التخطيط الاستراتيجي بتقديم شرح تفصيلي حول عملية إدارة التخطيط الاستراتيجي بكل مراحلها، وقد ركز العرض على دور التخطيط في عملية التنمية وانعكاسها على مستوى الخدمات التي تقدم للسكان، ودور اللجان المختلفة في الخطة.

بعدها قام معتصم زايد من الفريق الاستشاري بتقديم عرض حول أهمية المشاركة المجتمعية في عملية التخطيط وتعزيز عملية التشاور المجتمعي بين البلدية والأهالي بما يخدم جودة الخطة وإعطائها شرعية مجتمعية.

وفي نهاية اللقاء تم فتح نقاش عام، حيث قام الحضور بإعطاء ملاحظاتهم ومداخلاتهم حول عملية التخطيط الاستراتيجي، وأبدى الجميع استعداده لدعم الخطة واللجان التي ستعمل على إعدادها.

والجدير ذكره بأن الخطة الإستراتيجية لبلدة دير الغصون تأتي ضمن مشروع التخطيط الاستراتيجي التنموي للمدن والبلدات الفلسطينية والذي ينفذه صندوق تطوير وإقراض البلديات ويشرف عليه وزارة الحكم المحلي ويستهدف المشروع حوالي 41 بلدية ومجلسي قروي في محافظات الضفة الغربية وقطاع غزة.