الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

الفصائل تتجه للقاهرة لبدء اللقاءات

نشر بتاريخ: 02/05/2011 ( آخر تحديث: 02/05/2011 الساعة: 15:10 )
غزة- معا- تبدأ الفصائل الفلسطينية اليوم الاثنين بمغادرة قطاع غزة نحو العاصمة المصرية القاهرة للبدء بلقاءاتها حول المصالحة التي من المتوقع أن يتم التوقيع النهائي عليها في غضون الأسبوع الجاري.

وكان رئيس المكتب السياسي لحركة حماس خالد مشعل قد اتجه لمصر أمس قادما من دمشق على رأس وفد للحركة من الداخل والخارج وقيل أنه سيلتقي الرئيس محمود عباس بالقاهرة غدا الثلاثاء حين يتجه الأخير إليها.

وأصرت الفصائل خلال آخر اجتماع لها بغزة على أن يكون الاتفاق موضوعاً بصيغة متكاملة وشاملة لكل المجموع الوطني، مشددة على أنها ستدعم الاتفاق ولن تقف عقبة في طريق المصالحة الفلسطينية.

الشخصيات المستقلة
كما غادر وفد تجمع الشخصيات الفلسطينية المستقلة من الضفة الغربية وقطاع غزة الوطن برئاسة الدكتور ياسر الوادية متوجها للقاهرة لحضور توقيع اتفاق المصالحة الفلسطينية يوم الأربعاء المقبل بحضور الرئيس محمود عباس ورئيس المكتب السياسي لحركة حماس خالد مشعل وبرعاية مصرية ممثلة بوزير الخارجية الدكتور نبيل العربي ووزير المخابرات مراد موافي.

وقال د.ياسر الوادية منسق عام تجمع الشخصيات المستقلة في غزة والضفة والشتات "تشهد القضية الفلسطينية لحظات تاريخية تحتم علينا جميعا رعايتها وحمايتها لنوصلها لبر الوحدة الوطنية ونطوي صفحة الانقسام الفلسطيني"، وأضاف "تخرج اليوم كل وفود القوى والفصائل الوطنية والإسلامية حاملة أحلام الشعب الفلسطيني ومطالبه بإستعادة وحدة أراضيه وإنهاء الانقسام".

وأكد الوادية أن تطبيق اتفاقية المصالحة الفلسطينية سيبدأ بعد التوقيع عليها مباشرة، مشددا على أهمية المرحلة المقبلة لضمان تنفيذ اتفاق المصالحة الوطنية وما تتطلبه من جهد وطني عبر التحلي بروح الوحدة الوطنية ووضع المصلحة الفلسطينية فوق كل المصالح الفردية، وأضاف "يجب أن تنعكس الأجواء الايجابية التي رافقت التوقيع بالأحرف الأولى على الاتفاق على كل فئات الشعب الفلسطيني لنسهل الطريق على المصالحات الشعبية والمجتمعية.

المبادرة الوطنية
أكدت حركة المبادرة الوطنية الفلسطينية أن وفدها الذي سيشارك في مراسم توقيع اتفاق المصالحة الوطنية سيصل العاصمة المصرية- القاهرة اليوم برئاسة أمينها العام د مصطفى البرغوثي وعضوية كلا من القياديان د.عائد ياغي و د.علام جرار.

يشار إلى أن المبادرة الوطنية الفلسطينية تنظم هذا اليوم تجمعا عند معبر رفح لدعم وإسناد الوفود الفصائلية الذاهبة لحضور مراسم توقيع الاتفاق من خلال رفعهم لشعارات وطنية وحدوية و إعلام فلسطين، معتبرة هذا التجمع حلقة في سلسلة فعاليات ستنظمها المبادرة الوطنية للتحشيد الجماهيري والشعبي لحماية الاتفاق و تنفيذه بما يحقق المصالحة الوطنية للشعب الفلسطيني.

جبهة النضال الشعبي
غادر وفد جبهة النضال الشعبي الفلسطيني برئاسة الأمين العام للجبهة عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية الدكتور أحمد مجدلاني اليوم الاثنين الأراضي الفلسطينية متوجهاً إلى العاصمة المصرية لقاهرة للتوقيع على الورقة المصرية للمصالحة الفلسطينية.

وأوضح عوني أبو غوش عضو المكتب السياسي للجبهة الناطق الإعلامي إلى أن وفد الجبهة سيتقدم بمذكرة تتضمن ملاحظات الجبهة على الورقة المصرية، ومحضر الاجتماع بين حركتي فتح وحماس، مشيراً إلى أن رؤية الجبهة بشأن المصالحة تنطلق من محددات واضحة ترتكز إلى ضرورة إنهاء حالة الانقسام التي أخذت تضر بمكانة القضية الوطنية على المستوى الإقليمي والدولي، كذلك ضمان مكانة منظمة التحرير الفلسطينية باعتبارها الممثل الشرعي والوحيد للشعب الفلسطيني.

وأكد أبو غوش أن الجبهة تدعو إلى تأمين حاضنة عربية لحماية الاتفاق وضمان تطبيقه ، وتوفير مقومات الحماية السياسية له في مواجهة الضغوطات والابتزازات الإسرائيلية والأمريكية.

وتابع أبو غوش كذلك ينبغي أن يكون دور الأشقاء بمصر ليس رعاية الاتفاق وحسب بل دور الضامن للتنفيذ من خلال إجراءات تتصل بوضع آليات وجدول زمني محدد، والتأكيد على أن السقف الزمني بمدة عام غير قابلة للتمديد.

وحذر من ثقافة المحاصصة التي ستضر بأوضاعنا وبالنسيج الوطني حيث سيكون لها تداعيات تمس جوهر النظام السياسي الفلسطيني، وما يتطلبه ذلك مشاركة حقيقية وفاعلة لكافة القوى والفصائل التي تشكل الضمانة لإنجاح المصالحة.

حزب الشعب
غادر وفد حزب الشعب الفلسطيني، الأراضي الفلسطينية متوجهًا إلى جمهورية مصر العربية للتوقيع على اتفاق المصالحة الفلسطينية، ويتكون وفد الحزب من أعضاء في مكتبه السياسي برئاسة أمينه العام.

وقال الحزب أن الحزب سيبذل كل جهوده من أجل ضمان التوقيع على الاتفاق وفق البرنامج المحدد، وسيتقدم بمقترحات عملية بما يضمن الإسراع في تنفيذه.

وشدد الحزب إلى أنه بالرغم من بعض الملاحظات التي سبق للحزب أن قدمها حول بعض ما جاء في الاتفاق إلا أنه يعتبره مدخلاً هامًا لإنهاء الانقسام واستعادة الوحدة، الأمر الذي يتطلب تضافر كل الجهود لضمان تنفيذه وكبح أي محاولات لإعاقته.

هذا وقد رفض الحزب كافة الضغوط والشروط الإسرائيلية التي تحاول تعطيل المصالحة مشددًا على أن المصالحة الوطنية لها أولوية على أي شأن آخر.

الجبهة الديمقراطية

وقال صالح ناصر عضو المكتب السياسي للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين أن وفدا عن الجبهة للحوار الوطني الشامل في طريقه إلى القاهرة.

وقال أن الوفد تشكل من قادة الجبهة الديمقراطية في القدس والضفة الفلسطينية وقطاع غزة وأقطار اللجوء العربية برئاسة الأمين العام نايف حواتمة.

جبهة التحرير الفلسطينية
توجه وفد قيادي برئاسة د. واصل ابو يوسف الأمين العام لجبهة التحرير الفلسطينية الى العاصمة المصرية القاهرة اليوم تلبية للدعوة المصرية لحضور توقيع اتفاق المصالحة الفلسطينية.

وقال محمد السودي عضو المكتب السياسي للجبهة ان الوفد سيلتقي مع القيادة المصرية غدا لبحث الملاحظات التي اوردتها الجبهة على مشروع الورقة المصرية، كما سيلتقي مع الوفود الفلسطينية الاخرى لمناقشة السبل والاليات والخطوات اللاحقة ما بعد التوقيع للتأكيد على ضرورة المشاركة الجماعية الفاعلة لكافة الاطراف الموقعة عليه بما يضمن سلامة التنفيذ دون مماطلة او تاخير.

واضاف ان وفد الجبهة لديه تصورا متكاملا حول مشروع المصالحة يستند الى ما تم التوافق بشأنه خلال جولات الحوار السابقة التي جرت في القاهرة ووثيقة الوفاق الوطني واتفاق القاهرة عام 2005 والمتغيرات في المنطقة بالاضافة الى التحديات التي تواجه الاستحقاقات الوطنية القادمة في سبتمبر المقبل.