السبت: 28/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

ابو السبح يحمل الاحتلال مسؤولية تعطيل صفقة تبادل الاسرى

نشر بتاريخ: 02/05/2011 ( آخر تحديث: 02/05/2011 الساعة: 12:32 )
غزة- معا - أكد الدكتور عطالله أبو السبح وزير الأسرى بالحكومة المقالة أن قضية الأسرى الفلسطينيين ستبقى على سلم الأولويات، مشدداً على تمسك الشعب الفلسطيني بحق الأسرى الفلسطينيين في الحرية والتحرر من غياهب السجون الإسرائيلية.

وحمل أبو السبح خلال رحلة ترفيهية نظمتها وزارة الزراعة بالمقالة امس قادة الاحتلال الإسرائيلي المسؤولية عن تعطيل صفقة التبادل، مشيراً إلى أن ما تطلبه المقاومة لإتمام الصفقة لا يعد نقطة في بحر من أعداد الأسرى والمعاناة التي يتجرعوها في كل يوم على حد قوله.

وأشار أبو السبح إلى أن الأسرى من كافة الفصائل الفلسطينية ضحوا بحريتهم من أجل أن حرية شعبهم وكرامته، مؤكداً أن وزارته ستواصل عملها على حفظ وصيانة كرامة أبنائهم وذويهم حتى يخرجوا معززين مكرمين.

وخاطب أبو السبح أبناء الأسرى وذويهم قائلاً:"أن التضحيات التي تقدموها بصبركم على بعد أبنائكم وآباؤكم وأشقائكم عنكم، إنها لتضحيات عظيمة سيجزيكم الله عنها بتحرير أسرانا عما قريب".

وأضاف "إن الإحتلال سلب حرية أسرانا خلف أسوار سجونه المقيتة، ولكن التاريخ سيسجل في صفحات من نور صمودهم وشموخهم في وجه سجانيهم"، وتابع "لن يكسر عزيمة أسرانا القيد والسجان".

من جانبه، قال وزير الزراعة بالمقالة الدكتور محمد الاغا:" أن وزارة الزراعة أرادت من وراء إطلاق أسماء جديدة على المحررات أن تزيل من ذاكرة الشعب الفلسطيني الأسماء التي أطلقها الإحتلال على الأراضي التي اغتصبها في قطاع غزة وكانت تمثل بالنسبة له مستوطنات تنطلق منها الدبابات لتدمر وتقصف البيوت والمزارع ".

واعتبر الأغا أن ما قامت به وزارته ووزارة الأسرى جزء من الواجب المفترض تجاه أبناء الأسرى وذويهم، مشيراً إلى أن الحكومة المقالة لا ولن تدخر جهداً في مناصرة قضية الأسرى ورعاية أبنائهم حتى ينعموا بالحرية .

تجدر الإشارة، إلى أن وزارة الزراعة بالمقالة أطلقت الشهر الماضي مشروع زراعة "شجرة لكل أسير من الأسرى القدامى"، وذلك من خلال زراعة أشتال الزيتون على عدد الأسرى القدامى في قطاع غزة.

وتخلل الرحلة التي بدأت بزيارة ملاهي البشير العديد من الفقرات الترفيهية لرسم البسمة على شفاه أطفال الأسرى، وتوزيع سلة غذائية من المنتجات العضوية التي تنتجها وزارة الزراعة.

كما أطلعت الوزارة أبناء الأسرى وذويهم على محطات ومشاريع وزارة الزراعة المختلفة مثل "محطة إنتاج الكومبست في محررة القسطل في المحافظى الوسطى، ومحطة الاستزراع السمكي في محررة طيبة، ومشاتل أشجار الزيتون واللوزيات والنباتات الطبية والعطرية في خان يونس".
واختتمت الرحلة الترفيهية في مزرعة بيروحاء الكويت للنخيل.