الثلاثاء: 01/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

حكومة جنوب إفريقيا ترحب باتفاق المصالحة بين فتح وحماس

نشر بتاريخ: 02/05/2011 ( آخر تحديث: 02/05/2011 الساعة: 14:00 )
حكومة جنوب إفريقيا ترحب باتفاق المصالحة بين فتح وحماس
القدس- معا- رحبت حكومة جنوب إفريقيا بإعلان المصالحة بين فتح وحماس في القاهرة بتاريخ 27 نيسان 2011 بقصد تشكيل حكومة وحدة انتقالية وإجراء انتخابات خلال ثمانية أشهر.

وقالت حكومة جنوب إفريقيا في بيان تلقت "معا" نسخة عنه إنها تنظر إلى هذه التطورات بمنظور إيجابي خاصة وأنها تصادف الذكرى السابعة عشر لتحرر جنوب إفريقيا من الاضطهاد وبزوغ فجر جديد لديمقراطية الحرية.

وأضاف البيان أن حكومة وشعب جنوب إفريقيا تعي أهمية المصالحة الوطنية، والوحدة، واستعادة كرامة الإنسان. لذلك، فإن جنوب إفريقيا سوف تدعم جميع الجهود التي يبذلها قادة فلسطين والتي من شأنها أن تسهم بشكل بنّاء في تحقيق السلام الدائم، والأمن، والازدهار للشعب الفلسطيني.

وتابع البيان بأن "حكومة جنوب إفريقيا تثني على كلا الحزبين لجهودهما في إحياء محادثات المصالحة وتأمل في أن تتغلب هذه الجهود على أية عقبات لضمان التوصل إلى إتفاق ثابت ورسمي في المستقبل القريب. كما وأننا نؤمن أن وحدة الشعب الفلسطيني أساسية لتأسيس دولة فلسطينية حرة وديمقراطية على حدود 1967 عاصمتها القدس الشرقية".

وحثت حكومة جنوب افريقيا جميع الأحزاب الفلسطينية للاتحاد وراء منظمة التحريرالفلسطينية (م.ت.ف.) للمضي قدماً بآمال وطموحات الشعب الفلسطيني كافة نحو الحرية، وتقرير المصير، وكرامة الإنسان.

كما حثت جميع الاحزاب الاسرائيلية بما يشمل حكومة نتنياهو، على إجراء مباحثات مع الزعماء الذين يختارهم الشعب الفلسطيني لتأسيس دولة فلسطينية حرة ومستقلة تعيش جنباً إلى جنب بسلام مع دولة إسرائيل.