الأربعاء: 02/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

غزة- يوم دراسي بين جامعتي فلسطين والقدس المفتوحة

نشر بتاريخ: 02/05/2011 ( آخر تحديث: 02/05/2011 الساعة: 14:28 )
غزة-معا- نظم برنامج تطوير الكوادر التعليمية الفلسطينية PFDP في مؤسسة الأمديست بالتعاون مع جامعة فلسطين وجامعة القدس المفتوحة بغزة يوماً دراسياً بعنوان (جودة الإمتحانات الجامعية ... الواقع والمأمول) بتمويل من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية USAID ومعهد المجتمع المفتوح OSI، وبحضور عدد كبير من أساتذة الجامعات والأكاديميين والمتخصصين.

بدأ أعمال اليوم الدراسي بكلمة افتتاحية من جامعة فلسطين ألقاها الدكتور محمد أبو سعدة عميد كلية القانون والممارسة القضائية بالجامعة نيابة عن رئيس الجامعة الدكتور سالم صبّاح التي تقدم فيها بالشكر إلى جامعة القدس المفتوحة على تعاونهم الكبير لعقد هذا اليوم، وإلى مؤسسة أمديست ومؤسسة USAID، ومؤسسة OSI على دعمهم ورعايتهم لهذا اليوم الذي يهدف إلى تطوير الهيئات الأكاديمية في الجامعات الفلسطينية.

كما أكد على أهمية تلاقي الأفكار والخبرات بين أصحاب الإختصاص بما يعزز التعاون المعرفي الذي هو أساس البناء العلمي، مشيراً إلى أن تنظيم هذا اليوم الدراسي يأتي من منطلق أهمية الملتقيات العلمية لتطوير الدراسات وفتح الآفاق البحثية بهدف تطوير القدرات والمهارات واكتساب الخبرات اللازمة لتطوير الذات وتحسين العمل.

بدوره ألقى الدكتور زياد الجرجاوي كلمة جامعة القدس المفتوحة نقل فيها تحيات رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور يونس عمرو، ونائب رئيس الجامعة لشؤون قطاع غزة الدكتور جهاد البطش، موضحاً أهمية موضوع اليوم الدراسي لكل الجامعات الفلسطينية ومؤسسات التعليم العالي الفلسطيني لأن الإمتحانات هي من الأولويات والأساسيات لمعظم الجامعات.

كما تقدم بشكره لجامعة فلسطين على تعاونها الكبير لعقد هذا اليوم، ولمؤسسة أمديست والوكالة الأمريكية للتنمية الدولية USAID ومؤسسة المجتمع المفتوح OSI على رعايتهم ودعمهم لتطوير الكوادر الأكاديمية الجامعية والأنشطة ذات العلاقة، واحتتم كلمته بالشكر والتقدير إلى كافة المشاركين والحضور على تلبيتهم واهتمامهم.

من جانب آخر تحدث الدكتور عبد الكريم المدهون عميد شؤون الطلبة بجامعة فلسطين ورئيس اللجنة التحضيرية عن اليوم الدراسي مستهلاً حديثه بالترحيب بالحضور واللجان التي عملت على إنجاح اليوم الدراسي، كما تقدم بالشكر إلى مؤسسة الأمديست والوكالة الأمريكية للتنمية الدولية ومؤسسة المجتمع المفتوح على تمويلهم ورعايتهم لهذا اليوم الدراسي.

كما أكد أن عقد اليوم الدراسي جاء تتويجاً لثمرة التعاون المشترك بين جامعة فلسطين وجامعة القدس المفتوحة في شتى المجالات، وسعياً إلى توثيق أواصر التعاون والصداقة والشراكة مع كل الجامعات داخل الوطن وخارجه، وأشار إلى أن اليوم الدراسي سيتضمن ثلاث جلسات، ستكون الجلسة الأولى بعنوان معايير جودة الامتحانات الجامعية، والجلسة الثانية بعنوان الغش في الإمتحانات الجامعية، أما الجلسة الثالثة فستكون بعنوان الامتحانات الالكترونية.

بدأت أعمال اليوم الدراسي بالجلسة الأولى بعنوان معايير جودة الإمتحانات الجامعية التي ترأسها الدكتور محمد أبو سعدة عميد كلية القانون والممارسة القضائية بجامعة فلسطين، وتضمنت ستة أوراق علمية، تلاها الجلسة الثانية التي تضمنت ستة أوراق علمية متعلقة بموضوع الغش في الإمتحانات الجامعية وترأسها الدكتور عاطف أبو حمادة المشرف الأكاديمي بجامعة القدس المفتوحة، بينما تمحورت الجلسة الثالثة التي ترأسها الدكتور محمود الحمضيات رئيس برنامج التربية والتعليم بوكالة غوث وتشغيل اللاجئين حول موضوع الإمتحانات الإلكترونية.

واختتم اليوم الدراسي بتلاوة التوصيات التي خرج بها الباحثون والمشاركون تلاها توزيع شهادات تقدير لأعضاء اللجنة التحضيرية ومؤسسة الأمديست والوكالة الأمريكية للتنمية الدولية.