الثلاثاء: 01/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

وزير العمل يلتقي الأمين العام للاتحاد الدولي لنقابات العمال

نشر بتاريخ: 02/05/2011 ( آخر تحديث: 02/05/2011 الساعة: 14:24 )
رام الله-معا- التقى د.احمد مجدلاني وزير العمل في مقر الوزارة صباح اليوم وفدا من الاتحاد الدولي لنقابات العمال برئاسة الأمين العام للاتحاد شران بروا يقوم بزيارة للأراضي الفلسطينية للاطلاع على أوضاع العمال الفلسطينيين، وذلك بحضور شاهر سعد الأمين العام للاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين ود.حسن الخطيب وكيل الوزارة وعدد من مسئولي الوزارة.

وقدم الوزير مجدلاني شرحا حول إستراتيجية الوزارة واهم انجازاتها في إطار الجهود لتطوير العمل والحوار الاجتماعي في فلسطين بالتعاون مع الشركاء في منظمة العمل الدولية من اجل مأسسة الحوار الاجتماعي، مشيرا الى التحضيرات لعقد المؤتمر الوطني للحوار الذي سيعقد في الصيف القادم وينتج عنه مجلس اجتماعي واقتصادي في فلسطين.

وأشار د.مجدلاني الى معالجة كثير من القضايا والنزعات العمالية سواء كانت فردية او جماعية مثل الاتفاق الذي تم ما بين الحكومة واتحاد المعلمين من اجل المحافظة على روحية السلم الاجتماعي والمناخ الايجابي في فلسطين.

وتطرق الوزير إلى إستراتيجية التشغيل وإنشاء وكالة خاصة للتشغيل والانتهاء من البنية التحتية القانونية لها، وإستراتيجية التدريب المهني والتقني بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم العالي لتطوير مفهوم التدريب المهني.

ونوه الوزير خلال اللقاء إلى إن الوزارة ستقوم في غضون شهر بتوقيع أجندة العمل اللائق في فلسطين بالتعاون مع (ilo)، حيث قامت بحوار اجتماعي على المسودة الأولى باللجنة الثلاثية للحوار وسيتم مناقشة المسودة النهائية للتوقيع على أجندة العمل والتي ستشمل برنامج تعاون لمدة 3 سنوات مابين الشركاء الاجتماعيين.

اما بخصوص صندوق التشغيل فقال الوزير انه سيتم العمل بثلاثة برامج للعمال الذين يعملون في المستوطنات والنساء العاملات في القطاع الزراعي وأيضا الشباب الخريجين من الجامعات.

من جانبها شكرت برو الوزير على الزيارة واطلاعهم حول أوضاع العمال ورؤية الوزارة، مؤكده انها ستقوم بدورها بتقديم المساعدة للتخفيف عن معاناة الطبقة العاملة في فلسطين ونقل أوضاعهم في كافة المحافل الدولية.