الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

ناصر الطبى يحتضن فعاليات اليوم العلمى لجراحة الراس والرقبة والوجه والفكين

نشر بتاريخ: 03/05/2011 ( آخر تحديث: 03/05/2011 الساعة: 09:30 )
غزة- معا- نفذت اللجنة العلمية في مجمع ناصر الطبي بالتعاون مع قسم الأنف والإذن والحنجرة وقسم الوجه والفكين يوما علميا تحت عنوان (اليوم العلمي الثالث لجراحه الرأس والرقبة والوجه والفكين).

وقد افتتح اليوم العلمي بآيات من القرآن الكريم ثم كلمة مدير عام المجمع أعقبها كلمة مدير عام المستشفيات وأثنى فيها على المجمع لأدائه المتميز في تنفيذ ومتابعة الأنشطة العلمية واعتبر الأيام العلمية أصبحت سمة بارزه تميز مجمع ناصر الطبي عن غيره من المؤسسات الصحية بالقطاع.

وقد بدأت الجلسة الأولى وكان المنسق لها د.صلاح نصر الله أخصائي الأنف والأذن بالمجمع وشملت 4 محاضرات حيث كانت المحاضرة الأولى للدكتور جمال الهمص استشاري الأذن بعنوان (التأهيل الصوتي بعد استئصال الحنجرة).

تحدث فيها عن الطرق المختلفة لإعادة الصوت للمريض الذي تم استئصال الحنجرة له بالكلية ثم أعقبه ، د/ حازم ميلاد أخصائي جراحة الوجه والفكين بمجمع الشفاء وتحدث فيها عن حاله مرضيه لورم في الفك السفلى حيث تم تشخيص الحالة ثم التعامل معها جراحيا وعملية المتابعة بالأشعة إلى الشفاء التام.

وأعقبه د/إيهاب الزيان استشاري الأنف والأذن في م.غزه الأوربي واتى تحدث فيها عن خبرة المستشفى في مجال جراحه الأذن الوسطى والمادة العظيمات المتهتكة ثم أعقبه د/ شعبان مرتجى رئيس قسم الأنف والأذن في م.بيت حانون وتحدث فيها عن أهمية المنظار الضوئي للجيوب في تشخيص حالات الصداع المقاومة للأدوية ثم كانت الجلسة الثانية والتي ترأسها د/ ياسر والى أخصائي الأنف والأذن بالمجمع.

وشملت 4 محاضرات كانت المحاضرة الأولى بعنوان(أهمية الرنين المغناطيسي في مجال الأنف والأذن للدكتور سامي الأغا ثم أعقبه د/ جبر أبو عمرو حيث ألقى محاضرة حول مبادئ تخطيط السمع الدماغي وأهميته ثم أعقبه د/ محمود الخز ندار بعنوان أهمية منظار الشعب الضوئي كأداة تشخيصيه في الحالات التي يتعثر تشخيصها بالطرق التقليدية والأشعة العادية أو المنظار الضوئي الصلب ثم أعقبه د/خالد شراب التي تحدث فيها عن العلاج الدوائي لحساسية الأنف ثم محاضرة د/حسام المجايدة التي تحدث فيها عن كسور الفك العلوي والطرق السليمة للتشخيص.

ثم أعقب ذلك مناقشه وتوصيات :ـ

1ـ ضرورة ابتعاث طواقم طبية محليه للتخصص في جراحه الحنجرة وأخرى لمتابعه أعادة التأهيل الصوتي بعد الاستئصال الكامل للحنجرة.

2ـ ضرورة عمل فحص للحالات التي تعانى من صداع مزمن غير مشخص باستخدام منظار الجيوب الضوئي والصورة المقطعية للوصول لتشخيص دقيق للحالة.

3:ـ استعمال التصوير الطبقي ct لحالات فقدان السمع التوصيلي والرنين المغناطيسي لفقدان السمع العصبي الحسي.

4-الفحص الطبي وعمل صورة مقطعية عند الاشتباه بوجود كسر في الفك العلوي والأفضل عمل صوره ثلاثية الأبعاد.

5- عمل منظار شبة ضوئي لين للحالات التي يشتبه بوجود جسم غريب في الرئة غير واضح في منظار الشعب الصلب.

وقد انتهى اليوم العلمي بتكريم الأطباء من المحاضرين وتوزيع الشهادات للحضور.