الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

مديرية تربية وتعليم رفح تنظم المعرض العلمي الأول وتجتمع برؤساء الاقسام

نشر بتاريخ: 03/05/2011 ( آخر تحديث: 03/05/2011 الساعة: 12:57 )
غزة- معا- نظمت مدرسة محمد يوسف النجار الثانوية للبنين المعرض العلمي الأول في مديرية التربية والتعليم برفح ضمن خطة الوزارة لإبراز انجازات الطلاب في مجالات البحث العلمي وأهمها ملف الانجاز الورقي والوسائل التعليمية، والتجارب العلمية والعروض التوضيحية.

وحضر حفل افتتاح المعرض النائب الإداري أ.سمير الحوراني، ورئيس قسم الأنشطة أ.فتحي فحجان، ومدير المدرسة أ.محمد أبو جزر والعديد من مدراء المدارس وأولياء الأمور والطلبة ومؤسسات المجتمع المحلي والمدني بمدينة رفح.

وتحدث أ. الحوراني حول أهمية تشجيع وتحفيز الطلبة على الإبداع والبحث العلمي بما يحقق طموحاتهم واهتماماتهم لمصلحة الوطن الذي هو بأمس الحاجة للمبدعين والباحثين، مضيفاً بأن حضور العديد من أولياء الأمور دليل على اهتمامهم بأبنائهم واهتمامهم بموضوع البحث العلمي وفي تطوير برنامج ملف الانجاز.

وبدوره تحدث أ. أبو جزر عن أن الإبداع والتطوير كان مجرد أفكار وأحلام لطلبة المدارس والجامعات وتطورت مع الإصرار والعزيمة إلى واقع نهض بالأمم، وما كان ذلك إلا برعاية الحكومات لهؤلاء الطلبة وها هي الفرصة تأتي لطلبتنا قوية وسانحة برعاية حكومتنا ووزارتنا لكل الطلبة المبدعين.

وبدا المعرض بعرض مرئي يوضح أسماء البحوث والتجارب التي يشملها المعرض الذي ضمن أكثر من ثلاثة وثلاثين بحثاً وتجربة وعرضاً علمياً منها تجربة عرضها الطالب مهند قشطة حول مبدأ برنولي وهي توضح عمل ضغط الهواء، وتجربة لكرم عرار حول توليد غاز ثاني أكسيد الكربون لإطفاء الحريق، وتجربة أخرى للطالب احمد صلاح حول دفع قارب بقوة البخار عبر تسخين كمية من الماء داخل محرك القارب.

ومن التجارب التي عرضها الطلاب صناعة الصابون وخلخلة الهواء والعوامات المائية والتأثير الكهربائي على الملف المغناطيسي إضافة إلى التجارب والنماذج والعروض المختلفة.

وفي سياق اخر عقد النائب الإداري لمديرية التربية والتعليم برفح أ.سمير الحوراني اجتماعاً موسعاً لكافة رؤساء أقسام المديرية حول تقييم الأداء، حيث ناقش الحوراني نموذج جمع البيانات والذي ينقسم إلى قسمين معايير المسببات ومعايير النتائج، وتم تشكيل لجنة تشرف على جمع البيانات ونماذج مؤيدة لها من كافة الأقسام ليتم جمعها وتنقيحها وتوريدها بعد ذلك للوزارة.

وشرح الحوراني بشكل مفصل كيفية التعامل مع النموذج الذي يحتوي على تسعة معايير وهي القيادة والسياسات الإستراتيجية، والموارد البشرية، والشراكة والموارد والعمليات ونتائج المتعاملين ونتائج الموارد البشرية ونتائج الأداء المؤسسي.