الأربعاء: 02/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

جبر عصفور: سنشطب اندية الطائرة غير الفعالة

نشر بتاريخ: 04/05/2011 ( آخر تحديث: 04/05/2011 الساعة: 12:20 )
قلقيلية- معا- خالد عرباس- على هامش لقاءات الأسبوع السادس من دوري الدرجة الممتازة لكرة الطائرة تحدثت مع العميد جبر عصفور رئيس اتحاد كرة الطائرة الفلسطيني وحاورته عن عدة أمور تخص كرة الطائرة فقمت بعرض السؤال الأول والمتعلق برأيه عن دوري الدرجة الممتازة والذي تجري أحداثه حاليا في المحافظات الشمالية:

فأجاب بأن هناك فوارق في المستوى بين الفرق والأندية المشاركة في الدوري وهذا مرتبط بالتحضير الجيد للدوري قبيل انطلاقه من قبل بعض الأندية.

وأضاف بأن المستوى الفني للفرق بدأ يتطور من أسبوع لآخر وهذا شي جيد يحسب للإتحاد خاصة بعد أن نظم اتحاد كرة الطائرة وحسب أجندة موسم 2010/2011م كافة الأمور الخاصة بالمسابقات المختلفة بدءاً من دوري الأشبال والناشئين والشباب ونجاح بطولة كأس فلسطين الحادية عشرة وحاليا نرى بطولة دوري الدرجة الممتازة والدرجة الأولى والدوري التصنيفي النسوي في آن واحد وقريبا سنطلق دوري الدرجة الثانية ودوري المناطق من اجل تحديد الفرق والدرجات بشكل واضح ولننطلق الموسم القادم 2011/2012م بعدد محدد من الأندية الفاعلة على الساحة وتحديد الدرجات وهذا يسجل لإتحاد كرة الطائرة .

وأدى أيضا إلى تطور كرة الطائرة الفلسطينية وبدأنا نرى جيل جديد من كافة الفئات العمرية الصغيرة تشارك في هذه البطولات بجانب اللاعبين المخضرمين والممارسين لهذه اللعبة وهذا ما شاهدته خلال الدوري والكأس السابقة في أندية جيوس وعزون وسنجل وعصيره القبلية وحتى في نادي النزلة الشرقية جينصافوط وهذا شي جيد ومثمر لكرة الطائرة الفلسطينية وهذه الخامات الشبابية الموجودة في هذه الأندية حتما بأنها سترفد أنديتها ومنتخباتنا الوطنية الفلسطينية بلاعبين مميزين في هذه اللعبة.

وأضاف عصفور بأنه يأمل ظهور أندية جديدة من اجل زيادة حدة التنافس الرياضي بين الفرق الموجودة حالياً وليكون التنافس على الدوري بين عدد اكبر من الفرق وهذا التنافس سيدعم منتخباتنا المختلفة بجيل جديد ويشعل المنافسة بين هذه الأندية لصالح اللعبة .

ومن هذه الفرق مثلاً مركز شباب العروب هذا الفريق يظهر بمستوى جيد في هذا الدوري من مباراة لأخرى وكذلك هناك فريق جينصافوط من أندية الدرجة الأولى من الأندية المكافحة والمميزة في هذه اللعبة وتسير بخطى ثابتة نحو التطور والتقدم ونحن بدورنا نعمل على تشجيع مثل هذه الأندية من اجل مصلحة كرة الطائرة الفلسطينية.

كيف تنظر لدوري الدرجة الأولى واقترابه من المراحل الأخيرة وكذلك للدوري التصنيفي النسوي؟
الحمد لله أمور دوري الدرجة الأولى سواء في المجموعة الأولى في الشمال أو المجموعة الثانية في الجنوب الأمور تسير بشكل جيد من أسبوع لآخر وقد اقتربنا من نهاية الدور الأول وسيتم الانتهاء قريبا من المربع المؤهل للدرجة الممتازة وقد ظهرت أندية في هذه الدرجة لديها لاعبين جيدين ومن حقهم أن يكونوا في دوري الدرجة الممتازة.

أما بالنسبة للدوري التصنيفي النسوي فأنا أتابع سير هذا الدوري ونجاحاته وهاهو في الأمتار الأخيرة وأقدم شكري لكافة الأندية التي شاركت في هذا الدوري وعملت على نجاحه كأول دوري ينظم من قبل اتحاد كرة الطائرة الفلسطيني.

ما رأيك بالمستوى التحكيمي في الدوري ؟
أود أن استغل هذه المقابلة بتقديم الشكر والتقدير لكافة الحكام العاملين والمشاركين في هذا الدوري والذين يتنقلون أسبوعيا من صالة إلى أخرى متجشمين السفر والتعب واخص بالذكر رئيس لجنة الحكام المركزية الأخ احمد عناية على جهوده هو وزملائه في إيصال الدوري إلى بر الأمان.

وبالنسبة إلى المستوى التحكيمي بشكل عام جيد جدا ولا توجد اعتراضات تذكر وان حصلت بعض الهفوات التحكيمية في بعض المباريات فإنها لا تؤثر على نتائج الفرق المشاركة في الدوري بكافة مراحله وان التحكيم بحاجة إلى تطوير وبهذه المناسبة فإنني أزف البشرى إلى حكامنا بأن اتحاد كرة الطائرة بصدد إحضار أحد الخبراء الدوليين لتقديم محاضرات نظرية وعملية في قانون كرة الطائرة وهذا سيكون في الأسبوع الأخير من الدوري وذلك من اجل تعميم الفائدة لجميع حكامنا العاملين.

ماذا بالنسبة للوضع المالي في الإتحاد وما هو دور الشركة الراعية شركة جوال؟
هناك دعم للفرق والأندية التي حققت البطولات السابقة من خلال الإتحاد وهناك جهد حقيقي تقوم به شركة جوال من اجل دعم أنشطة الإتحاد ، فالدوري حاليا يكلف ميزانية الإتحاد أسبوعيا حوالي ستة آلاف شيقل ( 6000 شيقل ) وهذه التغطية تتكفل بها شركة جوال الراعي الرسمي لبطولات اتحاد كرة الطائرة الفلسطيني .

وبشكل عام لا يوجد دعم من أي جهة أخرى حالياً فالوضع المالي في اتحاد كرة الطائرة بشكل عام ضعيف وقليل ونأمل أن نقوم بواجبنا اتجاه الأندية ولاعبيها.

كلمة أخيرة للعميد جبر عصفور:
أولاً أتقدم بالشكر والتقدير إلى وسائل الإعلام كافة سواء المقروء أو المسموع أو المكتوب وكافة المواقع الإلكترونية عبر الإنترنت والتي تواكب نشاط اتحاد كرة الطائرة وأخص بالذكر انتم خالد وماجد عرباس وكذلك لزميلكم محمد الرنتيسي المتابعون الرئيسيين لنشاطات اتحاد كرة الطائرة.

وثانياً نأمل أن ننهي جميع الدوريات ضمن المخطط الذي وضعناه في أجندة الإتحاد ونحدد كافة الدرجات والأندية المنضوية فيها.

وثالثاً أتقدم بجزيل الشكر للزملاء أعضاء الإتحاد الذين يساهمون في إنجاح فعاليات اتحاد كرة الطائرة الفلسطيني وكذلك لمدربي المنتخبات الوطنية وأخص بالذكر الأستاذ معروف شطارة ومنير تلاحمة.