الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

توقيع اتفاقية تعاون بين اكاديمية فلسطين للعلوم واسطنبول التقنية

نشر بتاريخ: 04/05/2011 ( آخر تحديث: 04/05/2011 الساعة: 15:23 )
بيت لحم - معا - تحت رعاية الحكومة التركية تم توقيع اتفاقية تعاون أكاديمي وبحثي بين أكاديمية فلسطين للعلوم والتكنولوجيا وجامعة اسطنبول التقنية، حيث تقوم أكاديمية فلسطين ممثلة للجامعات الفلسطينية والتنسيق وتنفيذ عناصر الاتفاقية بالتعاون المباشر مع الجامعات الفلسطينية.

وتتضمن الاتفاقية التي تتضمن ابتعاث أكاديميين لنيل درجة الدكتوراه والمشاركة في أبحاث ذات فائدة مشتركة مابين الفلسطينيين والأتراك إضافة إلى تبادل زيارات علمية وقيام الأساتذة من الجامعات التركية بتدريس مساقات تختارها الجامعات الفلسطينية.

وستقوم جامعة اسطنبول التقنية ضمن هذه الاتفاقية بتقديم المساعدة التقنية والمحاضرات من خلال وسائل الوسائط المتعددة (فيديو كونفرنس).

وقد تضمنت الاتفاقية أيضا إمكانية استخدام المكتبة والمصادر العلمية الموثقة في جامعة اسطنبول التقنية للباحثين في الجامعات الفلسطينية من خلال منح إمكانية النفاذ إلى شبكة المعلومات في الجامعة وقد تعهدت جامعة اسطنبول التقنية بفتح المركز الحاسوبي عالي الأداء لباحثين فلسطينيين لإتمام أبحاثهم التي تحتاج لهذا النوع من المصادر.

يذكر أن جامعة اسطنبول التقنية كانت قد تأسست في العام 1773 وهي مصنفة ضمن المائة وخمسون جامعة الأولى في العالم وهي تحتوي على ثلاثة عشر كلية و إحدى عشر مركزا بحثيا وقامت مؤخرا ببناء الحديقة التكنولوجية والتي من خلالها تقوم المصانع والشركات العالمية والتركية بإجراء أبحاث متقدمة في حرم الجامعة وبالتعاون مع أساتذة وباحثي الجامعة.

وقد أعربت إدارة الجامعة الحكومية عن أملها في أن تفتح هذه الاتفاقية المجال أمام الباحثين والأكاديميين الفلسطينيين ونظرائهم الأتراك في جامعة اسطنبول التقنية وفي غيرها من الجامعات التركية لبناء علاقات تعاون والاستفادة من هذه الاتفاقية المهمة والتي ستساهم في تعزيز التعليم الأكاديمي والبحثي في فلسطين.