الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

زراعة أريحا والأغوار تنفذ مشروعا للنخيل في الديوك والنويعمة

نشر بتاريخ: 04/05/2011 ( آخر تحديث: 04/05/2011 الساعة: 15:27 )
اريحا- معا- وزعت مديرية زراعة محافظة أريحا والأغوار وبالتعاون مع منظمة الزراعة والأغذية (الفاو) 1100 فسيلة نخيل على 73 مزارعا من قريتي الديوك والنويعمة وذلك ضمن مشروع الدعم الطارئ للمزارعين الذي يهدف إلى حماية سبل معيشتهم من خلال دعم قطاع البستنة.

وأشاد محافظ محافظة أريحا والأغوار المهندس ماجد الفتياني بدور وزارة الزراعة في إدارة التنمية الزراعية وذلك بتنفيذ مشاريع أحدثت نقلة نوعية في القطاع الزراعي.

ودعا الفتياني المزارعين إلى ضرورة الالتزام بتوجيهات مديرية الزراعة للوصول إلى الهدف المنشود "أريحا واحة من النخيل" والى التعامل مع المشاريع بجدية لضمان نجاحها.

وأضاف الفتياني شح المياه المتاحة إضافة لزيادة ملوحة مياه الآبار الجوفية يدفعنا لزراعة نباتات متحملة لهذه الظروف.

من جانبه ذكر مدير زراعة محافظة أريحا والأغوار المهندس عمر بشارات إن اختيار المستفيدين تم بعناية وضمن لجنة مشكلة من الاتحادات الزراعية والجمعيات ذات العلاقة إضافة إلى المجلس المحلي في المنطقة.

وقال بشارات " أخذت اللجنة بعين الاعتبار ضرورة توفر معايير أساسية عند المستفيدين لضمان نجاح المشروع ولتكون المشاهدات المزروعة نواة لمزرعة نخيل تكبر تدريجيا وذلك في مسعى من وزارة الزراعة للتحول للزراعات التي تحقق عائدا ربحيا جيدا للمزارعين".

وأضاف بشارات أن هناك مجموعة من المشاريع التي نفذتها وزارة الزراعة سابقا وهي الآن تأتي أكلها ضمن إستراتيجية واضحة جعلت من أريحا واحة للنخيل عالي الجودة الأمر الذي دفع المستثمرين للاتجاه لقطاع النخيل.

وأشار بشارات إلى أنه قد زرع في المحافظة عام 2010 "32 ألف فسيلة نخيل" وبذلك يكون في محافظة أريحا 85 ألف شجرة نخيل مجهول و3000 شجرة نخيل برحي وما يقارب 3500 شجرة من الأصناف البلدية ونأمل أن يزرع في العام الحالي 30الف -40 ألف فسيلة حسب تقديراتنا الأولية.

وأوضح بشارات أن موظفي المديرية على تماس يومي مع المستفيدين من المشروع لضمان نجاحه وللتأكد من تطبيقهم لرزمة الإرشادات الخاصة بزراعة الفسائل كما وتم تسليمهم برنامجا إرشاديا خاص بالنخيل اعد مسبقاً من قبل الإدارة العامة للإرشاد والتنمية الريفية في وزارة الزراعة.