الثلاثاء: 01/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

جامعة فلسطين التقنية– خضوري تشارك في مؤتمر عالمي في الأردن

نشر بتاريخ: 04/05/2011 ( آخر تحديث: 04/05/2011 الساعة: 17:37 )
بيت لحم- معا- شاركت جامعة فلسطين التقنية – خضوري بفعاليات "المؤتمر العالمي الثالث لتطبيقات الطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة في المناطق الصحراوية 2011م."الذي نظمه مركز الطاقة الاردني وعقد في العاصمة عمان – في رحاب الجامعة الأردنية خلال الفترة 26-28/4/2011 بمشاركة ما يزيد عن عشرين دولة، وجاءت مشاركة الجامعة من خلال وفد كلية الهندسة والتكنولوجيا الذي ضم: د. باسم السيد – عميد كلية الهندسة والتكنولوجيا ، د. أنيس أبو سنينه، م. محمود إسماعيل (حيث شارك بورقة علمية).

وجدير بالذكر ان هذا المؤتمر عقد للمرة الثالثة بعد عقده مرتين عام 2006 وعام 2009 ، حيث يهدف هذا المؤتمر إلى التقاء باحثين من دول عربية وأجنبية لإعطاء الفرصة لهم لتبادل الخبرات في مجال الطاقة وللتواصل البحثي العلمي في مجالات الطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة وبدائل الوقود مما يعزز بناء القدرات وتطويرها في هذه المجالات.

لقد كان لمشاركة وفد الجامعة في هذا المؤتمر سواء بالحضور أو بتقديم الورقة العلمية للمهندس محمود إسماعيل دورا مهما في التأسيس لتعاون مستقبلي مع مؤسسات جامعية وبحثية على المستوى العربي والدولي وسوف يبتدئ العمل لذلك مباشرة حيث عقدت عدة لقاءات جانبية لبحث ذلك، وهذا بالتأكيد يتوافق مع رؤية إدارة الجامعة للتأسيس لمجالات تعاون مع مؤسسات تعليمية وبحثية أخرى من أجل النهوض بالجامعة لتصبح جامعة منافسة على المستوى العالمي.

وكان موضوع الورقة العلمية المقدمة حول "فعالية وجدوى استخدام أنظمة الطاقة المتجددة المنهجية والتي تعتمد على طاقة الرياح والطاقة الشمسية في فلسطين بعد تحليل بيانات سرعات الرياح والإشعـــــــــــــاع الشمسي في مناطق مختلفة في فلسطين وكذلك دراسة الأنظمة المختلفة الممكنة لاختيار النظـــــــام مثل من ناحية كلفة إنتاج الطاقة ومن ثم تصميم النظام واختيار مكوناته المختلفة وتحديــــــــــــــد المواصفة التصميمية لكل هذه المكونات وقد لاقت هذه الورقة نجاحا واضحا، وتفاعل المشاركون بطرح أسئلة كثيرة ومتنوعة عن موضوع الورقة.

وتأتي مشاركة الجامعة بمثل هذه المؤتمرات العالمية العلمية تطبيقا لإستراتيجية الجامعة وإدارتها وعلى رأسها الأستاذ الدكتور داود الزعتري بالبحث العلمي وإبقاء الكادر الأكاديمي على اطلاع بأخر المستجدات كل في مجال اختصاصه.