الإثنين: 07/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

الحكم المحلي والفريق الوطني يبحثان طرق التخلص من النفايات الصلبة

نشر بتاريخ: 04/05/2011 ( آخر تحديث: 04/05/2011 الساعة: 20:29 )
رام الله- معا- عقدت وزارة الحكم المحلي والفريق الوطني لادارة النفايات الصلبة في فلسطين بالتعاون مع مؤسسة التعاون الفني الالماني(GIZ) اليوم، في رام الله، ورشة عمل ناقش فيها عرضا مقدما من شركة كندية يقوم على استخدام وسائل تكنولوجية حديثة لمعالجة والتخلص من النفايات الصلبة بكافة اشكالها والصرف الصحي.

واكد المهندس مازن غنيم وكيل وزارة الحكم المحلي ورئيس الفريق الوطني لادارة النفايات الصلبه في فلسطين اننا نسعى دائما لايجاد الحلول المناسبه والحديثه لمعالجة النفايات الصلبة والتخلص منها بطرق صحية وسليمه ودون اي اضرار بيئية، واضاف، لقد اطلعنا على العرض المقدم من شركة كندية خاصه للتعامل مع النفايات والصرف الصحي بطريقة حديثة يتم من خلالها تحويل هذه النفايات الى مصادر طاقة يمكن الاستفادة منها ايضا دون اي اضرار بيئية، من الممكن ان تساعدنا في فلسطين بالتخلص من هذه المشكلة البيئية والصحية التي ترهق كاهلنا.

وقال غنيم اننا في مرحلة الاطلاع والدراسة لهذا المشروع، حيث سيتم مناقشته بكافة جوانبه وحيثياته وتكاليفة وغيرها مع المعنين والمختصين حتى نخرج بنتيجة ايجابية نستطيع بناء عليها اتخاذ القرار المناسب.

وعرضت الشركة الكنديه طريقتها في التعامل مع النفايات من خلال اقامة مصانع تقوم بتحويل هذه النفايات ومياه الصرف الصحي الى زيت تدفئه وحبيبات كربون، ويمكن تنقية هذا الزيت بطرق كيميائية ليصبح وقود الديزل، اما حبيبات الكربون فيمكن استخدامها في تصنيع الطلاء والاحبار وايضا في خلطات الاسفلت لتعبيد الشوارع، وعرضت الشركة العديد من تجاربها في الدول الاخرى.

وطرح الحضور مجموعة من الاستفسارت والمداخلات حول الموضوع، وتم نقاش تفاصيل المشروع واليات عمله، واتفق على دراسة العرض بشكل اوسع والاطلاع على تجارب نفذت في نفس المجال.

وحضر الورشة اعضاء الفريق الوطني من الوزارت والمؤسسات المشاركة والعديد من كادر وزارة الحكم المحلي اضافة الى مجموعة من رؤساء وفنين من الهيئات المحلية وخبراء في هذا المجال.