الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

في غزة: دعوات لحماية حقوق الملكية الفكرية

نشر بتاريخ: 05/05/2011 ( آخر تحديث: 05/05/2011 الساعة: 10:48 )
غزة-معا- شدد النائب الأول لرئيس المجلس التشريعي الدكتور أحمد بحر على ضرورة دمج كل من قانون الملكية وقانون حقوق الملكية الفكرية، مشيراً إلى تشريع الدين الإسلامي لحقوق الملكية الفكرية كباقي الأعمال الأخرى.

جاء ذلك خلال يوم دراسي نظمته دائرة المكتبات بوزارة الثقافة بعنوان"الكتاب وحقوق المؤلف بين الشريعة والقانون" بمناسبة اليوم العالمي للكتاب وحقوق المؤلف، بحضور كل من وزير الثقافة بالحكومة المقالة الدكتور محمد المدهون، ومدير المكتبات ببرنامج غزة للصحة النفسية أ.محمد المبحوح، ومدير دائرة المكتبات بوزارة الثقافة الدكتور محمد الشريف.

وأشار د.بحر إلى أن طبقة المفكرين والكتاب هم الطبقة المثقفة في كافة المجالات ، وهم الذين يبنى على أكتافهم نهضة الأمم، داعياً إلى توفير المناخ المناسب لهم، وتسخير كافة الإمكانات على المستوى الثقافي والسياسي والاجتماعي.

كما ودعا د.بحر الأمة العربية والإسلامية لمواكبة النهضة الالكترونية والأدبية والثقافية، لما لها من دور بارز في تقدم الأمم وتطورها.

من جهته أشار الوزير المدهون إلى إطلاق خدمة العمل المكتبي الالكتروني خلال الأيام القادمة، والذي من خلاله يتعرف القارئ على مكان الكتاب الذي يحتاج.

وأكد الوزير المدهون على حق المؤلفين بملكية كتاباتهم، مشيراً إلى دورهم البارز في النهوض بالمستوى الثقافي والعلمي في المجتمعات.

بدوره قدم د. الشريف شرحاً وافياً لأهمية المكتبات في بناء المجتمع وتطوره، وتاريخ ونشأة المكتبات، ودور المؤلفين في النهوض بالمجتمعات ثقافياً وأدبياً.