الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

بدء تنفيذ مشروع لرعاية الأمهات الحوامل ومواليدهن في غزة

نشر بتاريخ: 05/05/2011 ( آخر تحديث: 05/05/2011 الساعة: 13:19 )
غزة-معا- أعلن اتحاد لجان الرعاية الصحية في قطاع غزة انه بدأ مؤخرا بتنفيذ مشروع لرعاية الأمهات الحوامل ومواليدهن بتمويل من المؤسسة الدولية (AACID) ويستمر لمدة عام .

وقال رئيس الاتحاد د. رائد صباح:" إن المشروع يشمل تقديم الفحوصات الطبية والدورات التثقيفية والمتابعة المستمرة لما يقارب من 750 سيدة في مختلف مناطق القطاع" .

وذكر إن هذا المشروع يأتي في إطار الدور الذي يقوم به الاتحاد منذ تأسيسه عام 1985 في تقديم المساعدات الطبية والإنسانية للمجتمع الفلسطيني والوصول إلى مجتمع صحي وسليم وللتخفيف من معاناة الاسر الفلسطينية في ظل ما يعانيه القطاع من حصار وفقر .

وذكر أن المشروع تم بالتنسيق مع عدد من المؤسسات التي تعنى بشؤون المراة مبينا انه يتضمن عقد ورشات عمل ودورات تثقيفية صحية وفحوصات طبية للنساء الحوامل من خلال فتح ملف طبى لكل سيدة لمتابعتها فى فترة الحمل وحتى فترة ما بعد الإنجاب.

بدورها أوضحت منسقة المشروع د. سالي صقر أن بداية المشروع كانت بتقسيم السيدات إلى 25 مجموعة بواقع 30 سيدة لكل مجموعة موزعين على جميع المراكز الطبية التابعة للاتحاد في كل من رفح وغزة وشمال القطاع.

وبينت صقر انه تم إجراء الفحص الطبي المجاني للسيدات وفتح ملف متابعة لكل واحدة منهن كما تم إجراء الكشف المبكر عن الجنين بالإضافة إلى عقد عدة دورات تثقيفية تتضمن تعريفا بالمشروع واليات متابعة السيدات الحوامل وكيفية الاعتناء بصحة الأم الحامل قبل الولادة وإرشادات لما بعد مرحلة الولادة .

وأوضحت صقر أن المشروع يشمل توزيع احتياجات الأم الحامل ومولودها بعد الولادة من مواد تنظيف وأدوات طبية وغيرها .

وأكدت صقر أهمية هذا المشروع في العناية بصحة الأمهات الحوامل والعمل على تثقيفهن بكيفية التعامل مع المواليد والاكتشاف المبكر لأي أمراض أو إعاقات او تشوهات قد تحدث من اجل متابعتها في بدايتها.