الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

"معا" تختتم المرحلة الثانية من تدريب السلامة للصحفيين بغزة

نشر بتاريخ: 05/05/2011 ( آخر تحديث: 05/05/2011 الساعة: 17:58 )
غزة- معا- اختتمت شبكة "معا" الإخبارية دورة "التغطية الصحفية في الأوقات الخطرة" الذي تم تنفيذها على مرحلتين في قطاع غزة للسنة الثانية على التوالي بتمويل من "اليونسكو".

من جانبه، أعرب مدير مكتب "معا" في غزة الصحفي عماد عيد خلال حفل توزيع الشهادات على المتدربين عن سعادته بنجاح "معا" بتقديم خدماته لعدد كبير من الصحفيين والصحفيات في قطاع غزة، معربا عن أمله في أن تساهم الدورة في تمكينهم من حماية أنفسهم في الأوقات الخطرة.

وقال عيد: "من المهم وسط العمل أن يتذكر الصحفي نفسه وان يتعلم كيف يحمي نفسه وألا يتحول من ناقل للخبر إلى جزء منه".

|128351|وأضاف: "نأمل أن يكون لقاؤنا كممثلين عن وسائل إعلام محلية مختلفة تمثل كل أطياف الشعب الفلسطيني بان يعمل على تقريب وجهات النظر، خاصة أن نهاية التدريب يأتي مع بدء مرحلة جديدة من المصالحة الفلسطينية وبداية عهد إنهاء الانقسام.

بدورها ثمنت الصحافية صفاء الهبيل من راديو ألوان دور شبكة "معا" في اختيارها لمواضيع الدورة والتي شكلت سابقة في الدورات التي تم الحصول عليها، من حيث المضمون والمدربين والتطبيق العملي والمشاركة في تجارب الصحفيين في الأوقات الخطرة والحروب.

|128350|بدورها المتدربة البريطانية كارن أعربت عن شكرها وتقديرها لليونسكو التى مولت التدريب وشبكة "معا" الإخبارية بغزة ممثلة بالصحفي عماد عيد والصحفية هدية الغول وذلك لجهودهم التي بذلوها لإنجاح أيام التدريب.

وقالت كارن: "استمعت كثيرا بالانضمام لغزة والتعرف على سكانها عن قرب كما استمتعت بالتدريب وحماسكم الذي لم يتوقف خلال أيام التدريب ".

وتابعت سأحمل هذه الذكرى في قلبي، خاصة إني كنت خلال فترة التغير التاريخي في الحياة السياسية لديكم, مؤكدة على انها ستعود مجددا لقطاع غزة.

ومن جهته أكد المتدرب الصحفي سيد اسماعيل أنه تلقى كم كبير من المعلومات خلال التدريب والذي يتمنى عدم لجوئه إلى استخدامها على أرض الواقع, متابعا: "أتمنى أن تكون حياتنا في غزة أكثر استقرارا وأمنا ".

واستمر التدريب لمدة أربعة أيام بشكل متواصل بمشاركة نحو 30 صحفيا من المؤسسات الإعلامية المحلية العاملة في قطاع غزة، وتناول التدريب في مرحلته الثانية التوعية بالأسلحة ورد الفعل على إطلاق النار وإدارة الصدمة والاصطدام على الطريق وإخلاء الجرحى بالإضافة إلى نقاط فحص المركبات، حواجز على الطريق والتعامل مع الإصابات وغيرها من المواضيع.

|128353|وتميزت الدورة بالتدريبات العملية المكثفة، حيث نفذ المتدربون تمرينا يحاكي تعرضهم لإطلاق نار كثيف وكيفية الاحتماء بالسواتر الترابية، إضافة إلى تمرين حول التعامل مع الإصابات المتعددة التي قد يتعرض لها الصحفيون خلال عملهم.