الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

رئيس ممثلية البرتغال لدى السلطة الوطنية يزور محافظة جنين

نشر بتاريخ: 05/05/2011 ( آخر تحديث: 05/05/2011 الساعة: 16:18 )
جنين- معا- استقبل محافظ جنين قدوره موسى اليوم الخميس، رئيس ممثلية البرتغال لدى السلطة الوطنية جورج لوبي دومسكيتا الذي يزور المحافظة للإطلاع على الأوضاع العامة في المحافظة، وبحث سبل التعاون في دعم المشاريع التنموية وزيارة مسرح الحرية في مخيم جنين.

وأوضح المحافظ خلال اللقاء أن محافظة جنين شهدت تغييرا ملموسا استطاعت أن تتعافى من آثار العدوان الإسرائيلي والحصار الذي دام عدة سنوات، وما نتج عنه من تدمير في البنية التحتية والمرافق العامة.

وأضاف أن هذا الوضع السلبي أدى إلى إثارة حالة الفوضى والفلتان الأمني وتدهور في الوضع الاقتصادي.

وتابع موسى قائلا: إننا استطعنا وخلال فترة وجيزة تحقيق نجاحات متعددة في كافة القطاعات وحالة الاستقرار الأمني والأمان وتطبيق سيادة القانون التي تشهدها محافظة جنين الآن انعكست بشكل إيجابي وملحوظ على المجتمع الفلسطيني، بحيث استطعنا تحقيق نقلة في تحسين الحياة العامة من خلال التركيز على تنفيذ المشاريع التنموية والمستدامة من خلال الخطة الاستيراتيجية مدروسة ومحددة في تحديد الأولويات والأهداف، ضمن البرامج التطويرية لرفد الاقتصاد المحلي الفلسطيني وقال: إننا ماضون قدما من أجل تشجيع الاستثمار في جميع المشاريع.

وفي الشأن السياسي شدد المحافظ على تهرب إسرائيل من عملية السلام من خلال مواصلتها لقمع الفلسطينيين وانتهاك حقوقهم الشرعية في العيش بحرية وسلام، مشيرا إلى جدار الضم والمستوطنات والآلاف الأسرى في سجون الاحتلال وقوافل الشهداء، وخروجها في الآونة الأخيرة على اعتبار الوحدة الوطنية هي دعم للإرهاب ومحاولاتها الضغط على المجتمع الدولي لإفشال هذه المصالحة، والتي ستلزمها إلى الخضوع لعملية السلام وتطبيق قرارات الشرعية الدولية.

وأوضح أن وجود الاحتلال الإسرائيلي هو العقبة الوحيدة أمام قيام الدولة الفلسطينية المستقلة داعيا جمهورية البرتغال بالاعتراف بالدولة الفلسطينية المستقلة.

من جانبه شكر السفير البرتغالي المحافظ على المعلومات التي قدمها، قائلا إنه تسلم مهامه كممثل لجمهورية البرتغال لدى السلطة الوطنية حديثا وهذه أول زيارة يقوم بها إلى المدن الفلسطينية بدأ من محافظة جنين.

وأوضح أن الهدف من زيارته إلى المحافظة لتعزيز علاقات التعاون مع البرتغال في جميع القطاعات، ووجوده في فلسطين هو دعم القضية الفلسطينية وتحقيق طموح الشعب الفلسطيني في إقامة دولته المستقلة.

وبين السفير البرتغالي ينبغي تكثيف الزيارات للتعرف عن قرب والاستماع إلى الآراء لبلورة صورة واضحة عن الأوضاع التي يعيشها الشعب الفلسطيني، معربا عن شكره إلى المؤسسة الأمنية التي توفير الحماية للعاملين في مسرح الحرية.

وفي سياق آخر، رافق نائب المحافظ عبد الله بركات السفير البرتغالي إلى مسرح الحرية في مخيم جنين، والتقوا مع المدير العام الإداري للمسرح زكريا زبيدي وميكائيلا ميريندا المدربة في مدرسة التمثيل وطاقم المسرح.

واستمع السفير إلى شرح قدمه الزبيدي حول فكرة نشأة مسرح الحرية للترفيه عن الأطفال، وتعليمهم مبادئ التمثيل المسرحي بما تخدم القضية الفلسطينية.

كما تطرق إلى حادثة مقتل المخرج الفلسطيني جوليانو مير خميس وقال إن فقدانه خسارة للشعب الفلسطيني والحركة الثقافية الوطنية، حيث نجح في نقل معاناة الشعب الفلسطيني من الاحتلال من خلال مسرحياته الهادفة والملتزمة وفضح سياسة الاحتلال الإسرائيلي.

وأوضح أننا نعمل جاهدا بعد مقتله للحفاظ على الإرث الذي تركه ومواصلة رسالته الهادفة مع أصدقاءنا المتضامنين الأجانب المتواجدين في مسرح الحرية.

وأشار الزيبدي إلى البدء في تجهيز مشروع تأسيس مسرح ثاني يخدم مدينة جنين والبلدات المحيطة بها، بدعم من وزارة المالية لتجهيز المبنى، داعيا السفير إلى تخصيص دعم لاستكمال التشطيبات الداخلية له.

كما قام السفير بجولة إلى أقسام المسرح وحضر عرضا من مقتطفات الفيلم الوثائقي الذي أعده وأخرجه جوليانو " أولاد آرنا " كما شاهد تدريبا لفرقة مسرحية.