الأحد: 06/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

معجزة السمران

نشر بتاريخ: 06/05/2011 ( آخر تحديث: 06/05/2011 الساعة: 14:07 )
القدس- معا- لبس مركز طولكرم ثوب البطولة والتحدي فرفض الاستسلام وقاوم ببسالة حتى ضمن في نهاية المطاف موقعه بين أندية النخبة بعد فوزه في المباراة المصيرية التي جمعته مساء الخميس مع مركز عسكر بهدف سجله كراوتش فلسطين خالد سالم في صراع ثنائي مثير لتفادي الهبوط بالتزامن مع موقعة مرتبطة تماما بأجواء المعركة لهلال أريحا الذي لم ينفعه الفوز الذي حققه على وادي النيص قالبا خسارته 1-2 الى 3-2 في الوقت بدل الضائع وعاد أدراجه الى الدرجة الأدنى برفقة مركز عسكر.

وصنع مركز طولكرم معجزة كروية كبيرة فمن كان يصدق أن الفريق الذي حصل على 5 نقاط فقط طيلة مرحلة الذهاب من تعادلين مع عسكر والأمعري وفوز على هلال أريحا و8 هزائم أمام البيرة والهلال المقدسي وجبل المكبر ووادي النيص وشباب الخليل وثقافي طولكرم والظاهرية وبلاطة منها 7 هزائم متتالية سينهض من كبوته ويحارب ببسالة لاستعادة مكانته بين الكبار ليجمع في مرحلة الاياب 16 نقطة اثمنها وأغلاها نقطة التعادل مع هلال القدس في الدقيقة 94 التي تشكل لغاية الآن كلمة السر في معادلة الهبوط وحرمت الهلال من الاستمرار في الصدارة بانتظار ما ستسفر عنه موقعة القمة.

وضرب مركز طولكرم مثالا حيا على المثابرة وعدم اليأس واللعب حتى الدقيقة الأخيرة فاستحق بجدارة البقاء بين الكبار لأن السمران لا مكان لهم الا في الطليعة.

الى تفاصيل مباراتي الخميس:
مركز طولكرم-عسكر-- ناصر العباسي
جاءت المباراة متوسطة المستوى ومثيرة من كلا الفريقين لكن كفة السمران وخبرتهم تفوقت على العساكر خاصة في ظل تألق دفاعي مع حارس المرمى واجادة اللعب على الهجمات المرتدة.

الشوط الاول :- لعب المركز بطريقة 4/5/1 فيما لعب العساكر بطريقة 5/4/1 ، وجاءت البداية حذرة من كلا الفريقين مع تحفظ كبير في المساندة الهجومية ، واعتمد عسكر على الحلول الفردية بعد النشاط الملحوظ الذي عكسه اللاعب رامي مسالمة وسط الملعب لكن وجود اللاعب احمد شبيطه وحيداً بالمقدمة في ظل رقابة دفاعية من الثلاثي سليم وجباره ويوسف حال دون تشكيل خطورة على مرمى ضرغام المسيمي .

في المقابل اعتمد السمران السيطره على منطقة المناورة بوجود فادي سليم وممدوح سالم وأحمد مساعد ويحيى بدره ومن أمامهم معن جمال والمشاكس خالد سالم لكن رغم الافضلية النسبية للسمران الا انها لم تسفر عن تهديد حقيقي لمرمى الحارس زهير عرفه .

وكانت أولى المحاولات الخطرة في الدقيقة "17" عندما توغل المدافع أحمد أبو ظاهر في منطقة العمق وسدد كرة قوية اعتلت العارضة بقليل ، وشهدت الدقائق الاولى العديد من الكرات المقطوعة اضافة الى الإنتشار غير الصحيح للاعبين فوق أرضية الميدان مما افقد المباراة للجمالية الكروية المطلوبة .

وفي الدقيقة "23" لم يستغل مهاجم عسكر أحمد شبيطه الهفوة الدفاعية التي وقع بها اللاعب محمد سليم في تشتيت احدى الكرات العرضية فحاول شبيطة التسديد لكن الكرة ارتطمت باقدام الحارس ضرغام المسيمي دون أن يستغل متابعتها رامي مسالمة الذي كان في موقع مناسب .

وفي الدقيقة "25" حصل لاعب المركز أحمد يوسف على أولى البطاقات الصفراء بعد خشونته مع رامي مسالمة ، تبع ذلك تسديدة قوية من خارج الصندوق للمدافع علاء يامين اعتلت عارضة الحارس المسيمي . وفي الدقيقة "32" عاد فريق عسكر وهدد مرمى السمران من تسديدة مباغتة من عرفات أبو سرحان ارتطمت بأحد المدافعين وكادت أن تخادع الحارس لكن لحسن حظه تحولت الى ركنية لم تستغل ، تبعها تسديدة قوية من ركلة حرة مباشرة نفذها عماد فضة اعتلت العارضة "33" . وفي الدقيقة "39" ومن هجمة منظمة ومعاكسة لسمران طولكرم وبعد تناوب في تمرير الكرة بين أحمد مساعد ومعن جمال وفادي سليم في منطقة المناورة انتهت الهجمة بتسديدة فادي سليم الزاحفة والقوية من خارج الصندوق صدها الحارس زهير عرفه وشتتها احد المدافعين الى رمية جانبية .

الشوط الثاني :- اشترك منذ بداية الشوط الثاني المهاجم خالد عزيز بدلاً من عماد أبو كشك لتنشيط الجبهة الهجومية ، فيما اشترك المركز اللاعب ثائر البنا بدلاً من مصطفى جباره ، وشهدت الدقيقة "47" فرصة خطيرة لفريق عسكر بعد تمريرة بينية من اللاعب خالد عزيز استقبلها عرفات أبو سرحان في الجبهة اليسرى فتوغل داخل الصندوق لكنه حول كرة ضعيفة استقرت بين يدي الحارس .

وفي الدقيقة "50" باغت بديل المركز ثائر البنا حارس العساكر زهير عرفة بكرة قوية من خارج الصندوق سيطر عليها الحارس عرفه بصعوبة كبيرة ، بعدها مباشرة احتسب الحكم ركلة حرة مباشرة لمصلحة طولكرم سدد منها خالد سالم كرة قوية ارتطمت بالجدار الدفاعي ونال المدافع عماد فضه بطاقة صفراء . وفي الدقيقة "59" توغل معن جمال في الجبهة اليمنى وحول كرة عرضية تجاوزت الجميع فوجدت خالد سالم المندفع من الخلف لكنه سدد برعونة كرة مرت بجوار القائم الأيمن مفوتاً فرصة لافتتاح التسجيل .

وفي الدقيقة "62" اشترك في صفوف عسكر احمد أبو كشك بدلاً من عبد سلامين ، وفي الدقيقة "63" عاد المركز وبنفس أسلوب الهجمة السابقة عندما حول معن جمال كرة عرضية من الجهة اليمنى لم يحسن أحمد مساعد في استقبالها رغم انه كان في موقع مناسب للتسديد لتنتهي الكرة الى ركلة مرمى .

وكانت الهجمات المرتدة للسمران توحي بالخطورة على مرمى عسكر بعد الاعتماد على الثلاثي جمال وسالم وسليم وقام البديل ثائر البنا بدور صانع الألعاب وبمساندة من احمد مساعد فيما احتفظ الفريق ب 6 لاعبين في المنطقة الخلفية للحد من محاولات العساكر .

وفي الدقيقة "68" وكالعادة ومن هجمة مرتدة للسمران استقبل خلالها فادي سليم كرة من الجانب الأيسر ومرر عرضية بالمقاس على قدم المتربص خالد سالم والأخير سدد بقوة كرة عانقت الشباك والهدف الأول والوحيد للسمران وسط فرحة اللاعبين والجهاز الفني وفرحة اللاعب نفسه .

وفي الدقيقة "70" رد فريق عسكر بتسديدة قوية للاعب أحمد أبو ظاهر مرت بجوار القائم الأيسر ، تبعها انفراد خالد سالم بمرمى العساكر لكن تدخل الحارس عرفه بالوقت المناسب أفشل الهجمة "72" .

وفي الدقيقة "75" حصل اللاعب معن جمال على بطاقة صفراء للخشونة .

وفي الدقيقة "78" اشترك في صفوف طولكرم اللاعب أحمد عدوان بدلاً من معن جمال ، بعدها سنحت فرصة ذهبية لفريق عسكر من ركلة حرة مباشرة على خط صندوق الجزاء نفذها رامي مسالمة لولبية فوق العارضة "79" . وفي الدقائق المتبقية من اللقاء ضغط فريق عسكر بكل ثقله من اجل تعديل النتيجة وسط عودة لاعبي المركز الى المنطقة الخلفية للمحافظة على النتيجة ، وفي الدقيقة "87" اشترك في صفوف المركز أحمد أبو الذهب بدلاً من ممدوح سالم ، فيما اشترك في صفوف عسكر عميد أبو كشك بدلاً من المدافع علاء يامين للإصابة .

وفي الدقيقة "90" حصل لاعب عسكر شادي الشوبكي على بطاقة حمراء ليكمل الفريق المباراة بعشرة لاعبين ، تبعه لاعب المركز ثائر البنا على بطاقة صفراء للخشونة .

هلال اريحا-وادي النيص-- هاني صوان
التقي على ستاد نابلس ضمن دوري المحترفين فريقا هلال أريحا الذي حول المباراة من خسارة إلى فوز بثلاث أهداف مقابل هدفين لوادي النيص وجاءت المباراة متوسطة المستوى.

الشوط الأول: بدأ بهجمات متبادلة من كلا الفريقين وكانت الفرصة الأولى من نصيب جهاد صقر عندما سدد كرة صاروخية من خط أل18 جاءت فوق المرمى فيما سنحت الفرصة الأولى للهلال عن طريق فؤاد مناصره اثر تسديدة صاروخية من خارج ال18 جاءت بجانب القائم وفي الدقيقة 30 جاءت أولى الفرص للهلال اثر تمريره ذكية من اللاعب علاء رومة إلى اللاعب المنفرد محمد أبو داوود عندما نفذ تسديدة ضعيفة من داخل ال18 كان لها الحارس بالمرصاد لتستمر محاولات الفريقين بغية إحراز هدف السبق وفي الدقيقة 32 سنحت فرصة لترجي وادي النيص عن طريق اللاعب جهاد صقر الذي لم يستغل خروج الحارس محمد بدر الذي التقط الكره بسهولة بين يديه وفي الدقيقة 34 جاء الهدف الأول لترجي وادي النيص عن طريق اللاعب عرفات صبيح الذي انفرد بالمرمى عندما تعمق من الجهة اليمني ونفذها صاروخية .

بعد الهدف نظم الهلال صفوفه بقيادة علاء رومة وعمر مسالمة وجبران كحلة وإبراهيم جلايطة وسنحت فرصة للاعب علاء رومة الذي نفذ تسديدة ساقطة من داخل أل 18 وحولها الحارس إلى ركنية وسنحت فرصة لتعزيز الهدف عندما مرر جهاد صقر المنفرد من الجهة اليسرى ولعب كره عرضية للاعب امجد زيدان ونفذها صاروخية زاحفة أنقذها الحارس محمد بدر ببراعة لتستمر هجمات الفريقين والتي لم تستغل خصوصا من قبل الترجي بواسطة جهاد صقر وعرفات صبيح وامجد زيدان وقبل نهاية الشوط سنحت فرصة لمحمد أبو داوود الذي تباطأ في التسديد من داخل 18 .

الشوط الثاني : جاءت نسبة الأفضلية لصالح ترجي وادي النيص خصوصا في نصف الساعة الأولى وفي الدقيقة 48 سنحت فرصة للاعب المنفرد جهاد صقر عندما نفذ تسديد صاروخية من خط أل18 كان لها الحارس بالمرصاد في الدقيقة 57 جاء الهدف الثاني عن طريق اللاعب جهاد صقر المتواجد في خط أل18 نفذها بالمرمى .

فيما جاء الهدف الأول للهلال في الدقيقة 59 عن طريق محمد أبو داود بعد تلقيه تمريرة من جبران كحلة لتستمر هجمات وادي النيص ، وأتيحت فرصة ذهبية للاعب خضر يوسف عندما نفذ تسديدة صاروخية ، وجاءت فرصه أخرى للاعب غالب يوسف عندما سدد كرة صاروخيه من خط أل 18 وحولها إلى ركنيه .

وشهدت الربع ساعة الأخيرة ضغطا مكثفا من قبل الهلال الذي حاصر الترجي في ملعبه وأتيحت عدت فرص بواسطة محمد أبو داوود وأدهم عرار وكان لهم الحارس بالمرصاد بالمقابل أتيحت عدة فرص للترجي لم تستغل عن طريق جهاد صقر وعرفات صبيح .

وفي الدقيقة 90+2 أخطأ حارس الترجي توفيق علي عندما خرج من المرمى ليستغل محمد داوود الموقف بتمريرة ذكيه إلى أدهم عرار البديل واستغل خطأ خروج الحارس توفيق علي ونفذها بالمرمى .

في ما جاء الهدف الثالث في الدقيقة 90+4 وفي الثواني الأخيرة ومن رفعة ركنية نفذها ظاهر دوابشة على قدم عدنان اصدوق الذي نفذها بسهوله في مرمى توفيق على لينتهي اللقاء بفوز هلال اريحا بثلاثة أهداف مقابل هدفين وبهذا الفوز لم يكمل الهلال فرحته بعد فوز مركز طولكرم على عسكر بهدف دون مقابل.