الإثنين: 07/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

القدس المفتوحة تنظم سلسلة ورش وتفتتح دورات وتكرم متفوقين

نشر بتاريخ: 06/05/2011 ( آخر تحديث: 06/05/2011 الساعة: 12:06 )
محافظات- معا- نظمت جامعة القدس المفتوحة سلسلة ورش وندوات توعوية ومجتمعية في مناطقها التعليمية المختلفة وافتتحت عددا من الدورات، كما نظمت حفلات لتكريم متفوقين.

فقد نظمت منطقة طوباس التعليمية بالتعاون مع المركز الفلسطيني للدراسات وحوار الحضارات ورشة عمل حول "دور منظمات المجتمع المدني في تعزيز العمل السياسي في فلسطين" حضرها عدد من المشرفين الأكاديمين والإداريين وعدد من الدارسين.

وتطرق المشاركون إلى مؤسسات المجتمع المدني في تعزيز المشاركة السياسية، وبخاصة لدى فئة الشباب والفئات المهمشة.

وفي منطقة قلقيلية التعليمية، نظمت دائرة العلاقات العامة ندوة إحياءً ليوم العمال العالمي. وأدار الندوة د.يحيى ندى مدير منطقة قلقيلية التعليمية، بحضور المشرفين والمشرفات الأكاديميين في الجامعة، وموظفي منطقة قلقيلية التعليمية وطلبة الجامعة.

وتحدث د.يحيى ندى عن دور نقابات العمال في فلسطين ، مشيرأً الى أهمية الحفاظ على حقوق العاملين مقابل أدائهم وتفانيهم في العمل.

ونظمت منطقة رفح التعليمية ندوة تثقيفية بالتعاون مع جمعية الإغاثة الطبية بعنوان:"واقع الإعاقة في قطاع غزة. وافتتح اللقاء مدير المنطقة، مشدداً على ضرورة الاهتمام بفئة المعاقين في المجتمع الفلسطيني وإشراكهم في عملية البناء وتغيير نظرة المجتمع لهم، لأنهم يعتبرون جزءاً ليس بالهين من المجتمع الفلسطيني والذي أصبح يعج بأشكال وأعداد كبيرة من المعاقين.

من ناحية أخرى، تحدث أ. مصطفى عابد مدير برنامج التأهيل المجتمعي بالجمعية، عن واقع الإعاقة في غزة ،كما تطرق إلى أنواع الإعاقات التي ظهرت في مجتمعنا ومنها الإعاقات الجسدية والإعاقات النفسية والعقلية والسمعية والبصرية .

كما تحدث أ. ناجي سويدان رئيس قسم شؤون الطلبة عن الخدمات التي تقدمها جامعة القدس المفتوحة للمعاقين من خلال الإعفاءات الكاملة المقدمة لهم وكذلك تجهيز أماكن خاصة تسهل حركتهم.

من جهة ثانية، افتتح مركز بديا الدراسي بالتعاون مع مديرية شرطة سلفيت ومركز شرطة بديا الدورة الثانية التي تحمل عنوان " كل مواطن شرطي".

وستشتمل على مواضيع متعددة في فن التعامل مع الجمهور وبناء القدرات القيادية والتخطيط وعمل المجموعات وبناء فريق العمل وإدارة الاجتماع والتعامل الأولي مع مسرح الجريمة وحوادث السير والإطار القانوني لعمل الشرطة وكيفية المحافظة على التراث والموروث الثقافي بالإضافة إلى مواضيع متعلقة بالانتماء والولاء بإشراف ضباط مختصين من مدراء الإدارات في شرطة سلفيت.

واختتم مركز التعليم المستمر وخدمة المجتمع بمنطقة خان يونس التعليمية بالتعاون مع مؤسسة الخليج التعليمية وضمن مشروع دعم وتأهيل وتطوير الخريجين والمتفوقين، دورة تدريبية لاستخدام برنامج الأصيل المحاسبي، بحضور مدير المنطقة د. عبد الناصر الفرا، ورئيسة مجلس إدارة مؤسسة الخليج التعليمية د. آمنة العاوور ومنسق التعليم المستمر بقطاع غزة أ. جعفر حواس ومنسق التعليم المستمر بالمنطقة أ. فتحي الغلبان.

وبمناسبة اليوم العالمي للكتاب؛ عقدت دائرة المكتبات ومنطقة غزة التعليمية يوماً دراسياً مفتوحاً بعنوان: "المكتبة وأهميتها في الحياة الجامعية"، ومعرضاً للكتاب.

وتطرق المشاركونإلى اهمية دور المكتبات المتميز في خدمة البحث العلمي، منوهين إلى أهمية الكتاب في العملية التثقيفية.

وبعد نهاية الندوة التي تم عقدها على هامش اليوم الدراسي المفتوح، تم افتتاح معرض الكتاب الذي شمل على كتب ومراجع حديثة في جميع التخصصات، والتي تخدم جميع البرامج والعلوم الإنسانية، حيث تم عرض معظم كتب المكتبة المركزية بطريقة إلكترونية وبطريقة تقليدية أيضاً.

كما عقدت في منطقة جنين التعليمية ندوة بعنوان " الطلاق قبل الزواج" شارك فيها كل من المفتي أ. محمد أبو الرب والمحامي نصر الدين عنبتاوي، وحضرها عدد غفير من دارسي الجامعة والمشرفين المتفرغين وغير المتفرغين. و مثل إدارة المنطقة المساعد الإداري أ. عماد صلاح.

من جهة ثانيةـ افتتحت في المنطقة التعليمية ، دورة للإرشاد المدرسي لدارسي الخدمة الاجتماعية مستوى السنة الدراسية الرابعة. وحاضر في الدورة كل من أ. احمد ربايعة، أ. محمود أبو زيد، أ. إباء خريوش ، أ. ناصر السلامة.

ونظمت منطقة طوباس التعليمية، بالتعاون مع بنك الدم الوطني يوماً للتبرع بالدم بمشاركة فاعلة لمجلس الطلبة وحركة الشبية الطلابية.

وتحدث د. نضال عبد الغفور مدير منطقة طوباس التعليمة، عن أهمية تنظيم مثل هذه الأنشطة لدورها في تعزيز روح التطوع والتعاون،ولدورها في إنقاذ حياة المرضى المحتاجين لهذه الدماء. من جانبه شكر السيد سامر احمد نائب مدير بنك الدم جامعة القدس المفتوحة، وقال انها سباقة لتنظيم مثل تلك الحملات.

على صعيد آخر، نظمت منطقة رام الله والبيرة التعليمية ، حفلاَ لتكريم الدارسين المتفوقين تحت رعاية أ.د يونس عمرو رئيس الجامعة.

وألقى د.رسلان محمد مدير المنطقة كلمة نقل فيها تحيات أ.د يونس عمرو، وهنأ الدارسين المتفوقين وأهاليهم، كما رحب بالحضور وأشاد بانجازات الجامعة، داعياً الدارسين إلى مزيد من الاجتهاد والعطاء والتفوق. والقى أحد الدارسين المتفوقين كلمة، شكر فيها الجامعة إدارة ومشرفين وأكاديميين.

وفي نهاية الاحتفال كُرم 36 دارساً ودارسة وجرى توزيع الشهادات والهدايا المتواضعة المقدمة من راعي الحفل.

كما نظمت منطقة دورا التعليمية حفل تكريم للطلبة المتفوقين بحضور د.تيسير أبو ساكور مدير المنطقة التعليمية، وأ. فوزي أبو هليل مدير تربية جنوب الخليل وعضو المجلس الثوري لحركة فتح زياد الرجوب وعدد من رؤساء البلديات والمجالس المحلية ومدراء المؤسسات المدنية والعسكرية.

والقى د.تيسير أبو ساكور مدير المنطقة كلمة نقل فيها تحيات أ.د. يونس عمرو رئيس الجامعة بالحضور. ورحب فيها بالمشاركين في الحفل وأشار إلى الانجازات التي حققتها الجامعة على صعيد التعليم الالكتروني لإتاحة الفرصة للدارسين بسهولة تامة في ظل هذه الظروف الاقتصادية والسياسية الصعبة. ودعا الطلبة إلى مزيد من التفوق والاجتهاد.

وتحدث الأستاذ فوزي أبو هليل مدير تربية الجنوب في كلمته بالمناسبة، وأكد على إبداع وتفوق الخريجين من الجامعة في ميدان العمل . والقى أمين سر إقليم الجنوب ياسر دودين كلمة في الحضور، مؤكداً على الوحدة الوطنية والتي بقيت مجسدة في جامعة القدس المفتوحة. ثم ألقت كلمة المتفوقين الدارسة دنيا اجنادية، شكرت فيها إدارة الجامعة في رعايتها للدارسين وحرصها على تحقيق التفوق.

وفي نهاية الحفل كُرم (28 ) دارساً ودارسة، وجرى توزيع الشهادات والهدايا المقدمة لهم من الجامعة ومن راعي الحفل . كما جرى تكريم المشرفين الأكاديميين.