الإثنين: 07/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

حواتمة يبحث مع العربي سبل تنفيذ اتفاق المصالحة

نشر بتاريخ: 06/05/2011 ( آخر تحديث: 06/05/2011 الساعة: 12:18 )
القاهرة - معا - التقى وفد الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين برئاسة الأمين العام نايف حواتمة ومشاركة عضو المكتب السياسي للجبهة النائب قيس عبد الكريم (ابوليلى)، وسكرتير اللجنة المركزية خالد عطا امس في العاصمة المصرية القاهرة مع وزير الخارجية المصري نبيل العربي.

وجرى خلال اللقاء تبادل الآراء حول الإنجاز الوطني الفلسطيني الذي تحقق بتوقيع المصالحة وإنهاء الانقسام واستعادة الوحدة.

كما بحث اللقاء كيفية تشكيل حكومة التوافق الوطني من شخصيات مستقلة، يتم التوافق عليها من قبل جميع القوى والفصائل المشاركة وان تكون من شخصيات مشهود لها بالكفاءة والانتماء الوطني والنزاهة.

وأشاد حواتمة بدور مصر في احتضان الحوار الوطني الفلسطيني وإيصاله إلى خواتيمه المشرفة والإيجابية التي تنسجم وتطلعات كل جماهير الشعب الفلسطيني وقواه الحية، شاكرا مصر بقيادتها وحكومتها وشعبها العظيم على هذا الدور، مشددا على أهمية استمراره من اجل نزع الألغام التي يمكن ان تزرع في طريق تنفيذ الاتفاق بما يضمن النجاح لاجتياز المرحلة الانتقالية.

وعبر حواتمة عن ضرورة إنجاز هذه المرحلة بأقصر فترة زمنية ممكنة وبما لا يتجاوز ستة اشهر، على ان تختتم بإنجاز وإجراء الانتخابات التشريعية والرئاسة وانتخابات المجلس الوطني، على أساس قانون موحد وفق قانون التمثيل النسبي الكامل، وإزالة أية ثغرات يمكن ان تستخدم من قبل الأطراف الخارجية لتفجير الاتفاق أو الدفع به إلى انهياره.

واستنكر حواتمة الضغوط الخارجية من جانب إسرائيل والولايات المتحدة التي تهدف إلى عرقلة سير هذا الاتفاق، مؤكدا على أن الانقسام مصلحة خالصة لإسرائيل ولأعداء الشعب الفلسطيني وخسارة كبيرة لشعبنا.

من جانبه عبر الوزير نبيل العربي عن تقديره لدور الجبهة الديمقراطية في إنجاز هذه المصالحة والعمل على تنفيذها، مشيرا إلى ان مصر ستواصل دورها في رعاية واحتضان عملية التنفيذ لتصل بها إلى نهايتها المظفرة بإنهاء الانقسام وبناء الوحدة على أساس العناصر التي تم تضمنها الاتفاق.