الأحد: 06/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

مؤسسة الاراضي المسيحية المسكونية ستمنح جيمس زغبي جائزتها السنوية مسار

نشر بتاريخ: 06/05/2011 ( آخر تحديث: 06/05/2011 الساعة: 17:42 )
واشنطن -معا- ستمنح مؤسسة الاراضي المسيحية المسكونية في الاراضي المقدسة جائزتها السنوية مسار السلام لرئيس المعهد العربي الامريكي في الولايات الميتحدة الامريكية جيمس زغبي

وقال راتب ربيع في اعلان نتيجة الجائزة لهذا العام متحدثا باسم مجلس ادارة المرسسة قائلا "لأكثر من 30 عاما ،كان الدكتور زغبي شجاعا ، مدافعا رئيسيا عن العديد من القضايا الإنسانية في الشرق الشرق ، وقد جاهد ودون توقف من أجل تحقيق المصالحة والتفاهم والسلام بين العرب والإسرائيليين ، وبين المسيحيين والمسلمين واليهود على حد سواء ما جعله مصدر إلهام ونموذج لجميع الأميركيين من اصول عربية وأيضا بالنسبة للمجتمع الأميركي ككل. "

واضاف ربيع في بيان صحفي على موقع المؤسسة الالكتروني ان جائزة مسار السلام التي وضعتها ادارة المؤسسة تشكل فرصة لتكريم فرد او شخصية كرست حياتها من اجل الدفاع بقوة عن قضية السلام في الشرق الأوسط من خلال الجهود الشخصية التي لا تكل حيث شجع عمل هذه الشخصية دعما للمصالحة السلمية بين العرب والإسرائيليين ، وبين المسلمين والمسيحيين واليهود.

واشار ربيع في بيانه الى المؤسسة ستقدم جائزة مسار السلام للعام 2011 في حفل عشاء سيحضره العديد من المسرولين وممثلي الجاليات العربية والدولية ورجال الدين مساء الجمعة 28 أكتوبر 2011 في فندق ماريوت واشنطن حيث يقام حفل توزيع بالتزامن مع المؤتمر الدولي الثالث عشر لمؤسسة الاراضي المسيحية المسكونية في الأراضي المقدسة ، الذي سيعقد السبت أكتوبر 28-29 ، 2011 في كنيسة المشيخية الوطنية في واشنطن العاصمة.

وقدم ربيع شرحا في البيان عن التاريخ الانساني والثقافي والسياسي الحافل لجيمس زغبي وهي الامور التي دفعت المؤسسة لمنحه جائزتها السنوية لهذا العام مشيرا الى ان الدكتور جيمس زغبي هو مؤلف من أصوات عربية (بالغريف ماكميلان ، أكتوبر 2010) ومؤسس ورئيس المعهد العربي الأميركي (المعهد العربي الأميركي ، وهو منظمة يتخذ من واشنطن العاصمة حيث يعتبر المركز الذراع البحثية السياسية وسياسة الجالية العربية الأميركية. منذ عام 1985 ، عمل المعهد على ضمان التمكين السياسي في الولايات المتحدة من خلال تثقيف الناخبين وتسجيلهم وتعبئة ، وانتقل المعهد العربي الأميركي العرب الأميركيون في التيار السياسي الرئيسي.

على مدى العقود الثلاثة الماضية شارك الدكتور زغبي في قضايا كل العرب الأميركيين وهو عضو مؤسس ورئيس الحملة الفلسطينية لحقوق الإنسان في أواخر 1970 .

كما وشغل زغبي منصب المدير التنفيذي للجنة مكافحة التمييز الأمريكية العربية في عام 1982 ، شارك في تأسيس منظمة حفظ لبنان ، وهي مؤسسة خاصة لا تبغي الربح بل هي مؤسسة انسانية واغاثية وغير طائفية حيث عملت على جمع أموال لتوفير الرعاية الصحية للضحايا الفلسطينيين واللبنانيين خلال الحرب هذا بالاضافة الى غيرها من مشاريع الرعاية الاجتماعية في لبنان.

الدكتور زغبي يعمل حاليا في المجلس الاستشاري الوطني من الاتحاد الأميركي للحريات المدنية ، وهيومن رايتس وومستشار لمجلس الادارة لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وعضو في مجلس العلاقات الخارجية.

كما ان زغبي محاضر وباحث في قضايا الشرق الأوسط ، والعلاقات العربية الأمريكية ، وتاريخ المجتمع العربي الأمريكي ، و هو ضيف منتظم في جميع برامج شبكة الأخبار الرئيسية.

وبهذا الفوز للدكتور الزغبي فانه ينضم الى سلسلة من رجال الدين والسياسة والقانون الذين فازوا بالجائزة على مدى السنوات الماضية حيث فاز بها منذ انطلاقها كل من السيد جورج د. سالم والمحامي البارز دوليا ومستشار لحكومة الولايات المتحدة (2010) و فخامة المطران بيترو سامبي ، القاصد الرسولي للولايات المتحدة (2009) و فخامة تيودور ماك كاريك الكاردينال رئيس اساقفة واشنطن (2008) و الدكتور مروان المعشر ، نائب الرئيس الأول للبنك الدولي (2007)