الخميس: 19/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

تدشين شبكة مزودي خدمات العون القانوني في قطاع غزة

نشر بتاريخ: 07/05/2011 ( آخر تحديث: 07/05/2011 الساعة: 14:43 )
غزة- معا- احتضنت نقابة المحامين بغزة الاجتماع التأسيسي لشبكة مزودي خدمات العون القانوني في إطار مشروع العون القانوني وتمكين الفئات الهشة في قطاع غزة المنفذ بدعم من برنامج الأمم المتحدة الإنمائي UNDP وبتمويل الحكومة اليابانية.

ويضم هذا المشروع نقابة المحامين الفلسطينيين وكلية الحقوق بجامعة الأزهر وست مؤسسات مجتمعية هي( مؤسسة العطاء الخيرية،وجمعية عائشة،ومركز شئون المرأة، والتحالف من أجل العدالة، وجمعية الثقافة والفكر الحر، والجمعية الوطنية للديمقراطية والقانون).

وانعقد الاجتماع بحضور أعضاء مجلس نقابة المحامين الفلسطينيين أ.سلامة بسيسو نائب نقيب المحامين و أ.إصلاح حسنية، و أ.زياد النجار، و أ.علي الدن، وبحضور إبراهيم أبو شمالة نائب مدير برنامج "الوصول للعدالة" UNDP .

وضم الاجتماع أفراد الطواقم العاملة في مشروع العون القانوني في المؤسسات الشريكة في المشروع، بالإضافة الى وفد حقوقي من مجلس اللاجئين النرويجي وتناول المشاركون في الاجتماع السبل الكفيلة بتأسيس شبكة مقدمي العون القانوني وتعزيز آليات التنشيق والتشبيك ضماناً للجودة و لإستمرارية فى تقديم الخدمة لمحتاجيها.

وتخلل الاجتماع كلمة نائب نقيب المحامين الأستاذ سلامة بسيسو الذي أثنى على دور برنامج الأمم المتحدة الإنمائي UNDP في دعمه لهذا المشروع وإخراجه إلى حيز الوجود.

وتلتها كلمة إبراهيم أبو شمالة الذي أكد على ضرورة تعزيزالتنسيق فيما بين المؤسسات الشريكة في المشروع لتجنب العشوائية والتضارب والعمل على مأسسة مفهوم العون القانوني المجاني للفئات الهشة خاصة فى الظروف الصعبة التى يحياها الناس فى غزة، وضرورة توحيد الأهداف وتكامل الأدوار وتضافر الجهود وصولا لمأسسة وخلق نظام وطني شامل للعون القانوني فى فلسطين.

ثم استعرضت ريم القزاز منسقة المشروع في نقابة المحامين أهم الانجازات المتعلقة بمنظومة التشبيك بين المؤسسات المشاركة فى المشروع ومنها برنامج بناء القدرات و التدريب و الدراسة المسحية و كذلك قاعدة البيانات التى سترى النور قريبا.

ومن ثم تم فتح باب النقاش للحضور لاستطلاع آراء ومقترحات المشاركين والتي تركزت على مقترحات حول سبل التعاون فيما بين المؤسسات المجتمعة ورفع مستوى التشبيك مع المؤسسات الأخرى الناشطة مجتمعياً العاملة في مجال تقديم العون القانوني و تم الأتفاق على عدة أمور منها دورية الأجتماعات والتداول فى رئاسة الشبكة، حيث انتخبت نقابة المحاميين بإجماع الحاضرين على تولى رئاسة الشبكة فى المرحلة الأولى، كذلك ناقش المشاركون موضوع المصادقة على مذكرة تفاهم بين الأعضاء ونظام داخلى للشبكة.