الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

برنامج غزة للصحة النفسية يعرض الفيلم الكرتوني "أبطال غزة"

نشر بتاريخ: 07/05/2011 ( آخر تحديث: 07/05/2011 الساعة: 17:28 )
غزة- معا- نظم مركز القطان للطفل بالشراكة مع برنامج غزة للصحة النفسية عرضاً للفيلم الكرتوني القصير "أبطال غزة" والذي قام بإنجازه فريق من المصورين البلجيكيين والمكون من تلدا دي وندل، إنجي نيفس، والمصور مصطفى الغول، وذلك في قاعة مركز القطان للطفل بغزة.

ويروي هذا الفيلم تجربة وأحلام وقصص وطموحات سبعة أطفال لم يبلغوا سن الرشد وهم ( أمسيات , صبحي , هالة , سعد , عزات , ميساء , نورهان) وتتراوح أعمارهم من 9-15 عاماً ممن تاثروا نتيجة الحرب الأخيرة على غزة, حينما قرروا أن يواجهوا ما تعرضوا له جراء الاعتداءات على غزة في عملية (الرصاص المصبوب).

ويناقش الفيلم بعض الظواهر السلبية داخل المجتمع الفلسطيني ونظرة الأطفال إلى هذه الظواهر ومحاولاتهم في التغلب عليها وإيجاد حلول إيجابية بديلاً عنها، كما ويسلط الضوء على كيفية التعامل مع أطفال غزة، والواقع الذي يعيشونه وكيفية مواجهة مشكلاتهم ومخاوفهم، وكذلك يسلط الفيلم الضوء على آمالهم التي ينشدونها لمستقبل أفضل لفلسطين.

وأشارت المصورة واندل إلى أن هؤلاء الأطفال كانوا يرغبون في تغيير غزة الحبيبة إلى مكان ينعمون به بالسعادة وحولوا أنفسهم إلى شخصيات كرتونية متحركة وقرروا التغلب على كافة المصاعب التي يواجهونها في قطاع غزة, مقدمة تهنئتها لهؤلاء الأبطال السبعة لعملهم وإبداعهم الممتاز في هذا الفيلم.

وفي نهاية العرض أعطت الكلمة للأطفال للتعبير عن تجاربهم خلال العمل في الفيلم.

يذكر أنه قد قام طاقم من المختصين ببرنامج غزة ومركز القطان بالأشراف على جلسات تفريغ نفسي انفعالي لهؤلاء الأطفال استمرت شهر ونصف وكذلك تحليل رسومات الأطفال ومساعدتهم على التفريغ الانفعالي والتعبير عما بداخلهم من خلال طرح بعض الأسئلة على الأطفال التي تتعلق بحياتهم والتعبير عنها بالرسم، وكان الهدف من هذه الجلسات خلق بيئة سليمة محيطة بالطفل ومساعدة هؤلاء الأطفال الذين تعرضوا للصدمات على تجاوز الحدث الصادم الذي مروا به.