الإثنين: 23/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية تقدم منحاً دراسية لأكثر من ألفي طالب فلسطيني

نشر بتاريخ: 18/09/2006 ( آخر تحديث: 18/09/2006 الساعة: 19:42 )
رام الله -معا- أعلن ممثلون عن الحكومة الأمريكية في حفل جرى في مبنى جامعة القدس في أبو ديس اليوم الإثنين عن تقديم منح بمبلغ إجمالي قدره 2,4 مليون دولار أمريكي لمساعدة ما يزيد عن ألفي طالب فلسطيني خلال هذا العام الدراسي.

وأعلن عن المنح التي قدمتها الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (USAID) السيد توماس دافي، القائم بأعمال القنصل الأمريكي في القدس.

افتتح الحفل الدكتور حسن الدويك، نائب رئيس جامعة القدس، وتحدث فيه كل من الدكتور سري نسيبة رئيس الجامعة والسيد ديفيد هاردن، القائم بأعمال رئيس بعثة الوكالة الأميركية للتنمية الدولية في الضفة الغربية وغزة، وقد شكر الدكتور سري نسيبة خلال كلمته الحكومة الأميركية على مساعدتها الهامة للجامعة وطلبتها.

ونوه السيد توماس دافي، الذي حضر الحفل نيابة عن القنصل الأمريكي العام السيد جيكوب والس الذي غادر القدس للتحضير للاجتماعات المقررة لاحقا هذا الأسبوع بين الرئيس محمود عباس وكبار موظفي الإدارة الأميركية، نوه بإسهامات جامعة القدس في تعليم أجيال من الفلسطينيين وبتعاونها مع العديد من الجامعات في كافة أنحاء العالم. أشار السيد دافي أيضا إلى أن جامعة القدس معترف بها دوليا كإحدى المؤسسات التعليمية القوية.

وسيساهم مبلغ المليوني دولار أميركي في تمويل دراسة طلاب الجامعات الفلسطينيين المحتاجين والذين حققوا انجازات اكاديمية عالية. وبنفس الوقت تعمل الوكالة الأميركية للتنمية الدولية على تزويد جامعة القدس بمبلغ 100,000 دولار كمساعدة من خلال مكتب المبادرات الانتقالية (OTI) لتأثيث 22 قاعة محاضرات جديدة و42 مكاتب ادارية ومختبر حاسوب وقاعة محاضرات واسعة.

ان المنح الجديدة هي جزء من مباردة دعم التعليم العالي التي تديرها اكاديمية التطوير التربوي (AED) لصالح الوكالة الأميركية للتنمية الدولية ومدتها أربع سنوات بدءا من عام 2002 من خلال برنامج كلفته 15 مليون دولار اميركي قدم الفرص التعليمية والتدريبية لمئات من الطلاب الفلسطينيين في الجامعات والكليات المحلية وفي الولايات المتحدة لتحضير الجيل القادم من القياديين.

وخلال عام 2005، طورت المساعدة التعليمية التي تقدمها الوكالة الأميركية للتنمية الدولية المكتبات في تسع جامعات خاصة في الضفة الغربية وغزة من خلال تزويدها بأجهزة وعشرة آلاف كتاب باللغتين العربية والانجليزية، ومن خلال تصميم دليل للمكتبة على الانترنت. كما وقامت بصيانة مختبرات حاسوب في 16 كلية مجتمعية وقدمت منحا لطلاب فلسطينيين من الكليات التقنية.

وتلقى الفلسطينيون في الضفة الغربية وغزة منذ عام 1993 أكثر من 1,7 مليار دولار أمريكي على شكل مساعدات اقتصادية أمريكية عبر مشاريع الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (USAID) لمحاربة الفقر وتحسين مستويي الصحة والتعليم وخلق الوظائف والترويج لحكم نزيه.