الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

نساء رياديات باستضافة القصة الكبيرة بغزة

نشر بتاريخ: 07/05/2011 ( آخر تحديث: 07/05/2011 الساعة: 20:35 )
غزة- معا- نظمت جمعية الدعم النفسي والاجتماعي بالتعاون مع مركز إبداع المعلم لقاء بعنوان "القصة الكبيرة"، في مقر المركز بغزة، في إطار الحملة العالمية للتعليم من اجل الجميع في التعليم باستضافة الدكتورة مي نايف مديرة دائرة العلاقات العامة والإعلام في المجلس الوطني الفلسطيني، والدكتورة عفيفة أبو سخيلة محاضرة علم النفس في جامعة القدس المفتوحة.

وقامت الدكتورة مي نايف باستعراض مسيرتها التعليمية من خلال عرض فيديو يعرض صورا لها في مراحلها التعليمية المختلفة مع خلفية صوتية لمقابلة أجريت معها ضمن حلقات برنامج (تجربة حياة), حيث تناولت الحديث عن ماضيها في التعليم وصولاً إلى الماجستير والدكتوراه في الأدب والنقد.

وأشارت الدكتورة نايف إلى عدم معاناتها من أي صعوبات واجهتها خلال تعليمها سوى ظروفها السياسية التي كانت تسود في فترات حياتها متحدثة عن العمل بمهنية وتوجهها نحو التدريب في مجال التنمية البشرية.

ومن جهتها تحدثت الدكتورة عفيفة أبو سخيلة, عن مسيرتها في التعليم والتي التحقت بالجامعة الإسلامية كلية أصول دين عام 1983 وغادرت إلى اليمن بعد مرور عام من التحاقها بالجامعة.

ودرست الدكتورة في مجال علم النفس في صنعاء- اليمن وعملت سكرتيرة في السفارة وكانت الطالبة الفلسطينية الوحيدة بين الطلاب الفلسطينيين, وتولت العمل في ما بعد في السفارة والتحقت في العمل في جامعة صنعاء لاحقاً، واوضحت إنها كانت تربطها علاقة وطيدة مع الأكاديميين نظرا لتفوقها في دراستها وعملت مرشدة نفسية في مدرسة عائشة بالرغم من وجود العقبات.

عادت الدكتورة عفيفة أبو سخيلة إلى غزة وعملت بالتوجيه الوطني وتقدمت للعمل في نفس المدرسة التي تخرجت منها وحصلت على قرض لإكمال دراسة الماجستير في دولة مصر وحازت على الماجستير في عام 2002 وحصلت على شهادة الدكتوراه بعد 8 شهور.

وقد أبدت الدكتورة أبو سخيلة مدى رضاها عن ذاتها بالرغم من الصعوبات التي مرت بها والتي كانت أهمها الانقسام في غزة إضافة إلى صعوبات أخرى أهمها صعوبات التنقل وذلك في ظل الحصار وإغلاق معابر قطاع غزة .

جداريه تجسد واقع المرأة وحقها بالتعليم:

وبنفس السياق نفذت جمعية دار الشباب للثقافة والتنمية بجباليا، فعالية رسم جداريه تجسد واقع المرأة وحقها بالتعليم، من خلال ترجمة الآراء لخطوط ورسومات تعبر عن رأيهن وحقهن في التعليم وقد قام بالرسم: شيماء الضابوس ومحمد العجرمي وقد استوحوا الشعارات من برشور القصة الكبيرة معبرين عن حق التعليم للمرأة، وكانت هذه المشاركة في إطار التعاون مع الاتحاد العام للمراكز الثقافية.

في السياق ذاته نفذ مركز البرامج النسائية بالمغازي رسم جداريه تعبر عن التعليم وحق المراة في الحصول على فرص تعليمية متكافئة ومتساوية، كما وشارك في هذه الفعالية العديد من الفتيات من خلال رسومات جدارية.