السبت: 28/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

وفاة الاسير المحرر روحي حلايقة بعد اصابته بالسرطان

نشر بتاريخ: 08/05/2011 ( آخر تحديث: 08/05/2011 الساعة: 15:50 )
الخليل- معا- توفي الاسير المحرر روحي عيسى ابراهيم حلايقة ( 50 عاما) من بلدة الشيوخ شرق الخليل بسبب اصابته بمرض السرطان الذي عانى منه فترة طويلة بعد الافراج عنه من سجون الاحتلال عام 1994.

ونعى نادي الأسير في الخليل الأسير المحرر حلايقة، والذي كان قد اعتقل مرات عديدة من قبل الاحتلال وأمضى قرابة العشرين عاما في سجون الاحتلال حيث كان يعاني من التهابات شديدة في الصدر ولم يقدم له أي علاج انذاك وبعد الافراج عنه تبين انه مصاب بمرض السرطان.

وبوفاة الاسير روحي حلايقة يفتح الباب من جديد عن سبب وفاة العشرات من الاسرى المحررين نتيجة اصابتهم بمرض السرطان والذي كان اخرهم الاسير المحرر سلطان الولي ان الجولان السوري المحتل بعد اقل من عامين من الافراج عنه من سجون الاحتلال.

وأشار امجد النجار مدير نادي الاسير الفلسطيني في محافظة الخليل إلى تنامي ظاهرة اكتشاف المرض الخبيث (السرطان) في أجسام الأسرى المحررين، مما يتطلب ملاحقة جادة من الهيئات الإنسانية والدولية للتحري والبحث والوقوف على مسببات ذلك.

واتهم النجار منظمة الصحة العالمية بعدم المبادرة بالتحقيق في أسباب انتشار الأمراض في صفوف المعتقلين الفلسطينيين، مشيرا إلى إصابة المئات من المعتقلين من أمراض صعبة كالقلب، والسكر، والرئة، والكلى، وأوجاع الظهر، والصداع الدائم، بالإضافة إلى سياسة الإهمال الطبي المتعمد وعدم تقديم العلاج، وتفتقد عيادات السجون إلى أطباء مختصين ولا يقدم للأسرى سوى المسكنات.

وتصاعدت شكاوى الأسرى المرضى بسبب الإهمال الطبي وعدم تحويلهم إلى المستشفيات، إذ يحتاج العديد منهم إلى إجراء عمليات جراحية عاجلة وفحوصات مخبرية وأدوية، وتتعمد إدارة السجون التأجيل والمماطلة في توفير هذه الخدمات الطبية لفترات قد تصل إلى سنوات عديدة حتى يستفحل المرض في جسم الأسير ويصل إلى حالة ميئوس منها.

جدير بالذكر أن عدداً من الأسرى المحررين سقطوا ضحايا من الأمراض التي حملوها معهم من داخل السجون والمعتقلات الإسرائيلية بعد معاناة طويلة ومريرة، منهم:

1. سعيد شملخ/ غزة.
2. جميل أبو سنينة/ الخليل.
3. عاطف أبو عكر/ الدهيشة- بيت لحم.
4. أمجد علاونة/ جنين.
5. مسلم الدودة/ الخليل.
6. موسى جمعة/ الأردن.
7. عدنان البلبول/ الخضر- بيت لحم.
8. أمجد علي فرج/ الدهيشة- بيت لحم.
9. جمال غلي خميسي/ غزة.
10. معزوز دلال/ قلقيلية.
11. يوسف ذياب العرعير/ غزة.
12. محمد يوسف طقاطقة/ بيت فجار- بيت لحم.
13. محمود إبراهيم الكرد/ رفح- غزة.
14. إسماعيل جدّوع/ بيت لحم.
15. محمود أبو حنفي/ بيت فوريك- نابلس.
16. توفيق البرغوثي/ رام الله.
17. عايد جمجوم/ الخليل.