الثلاثاء: 01/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

اختتام الدورة التدريبية حول مهارات التحقيق في الجرائم الجزائية

نشر بتاريخ: 08/05/2011 ( آخر تحديث: 08/05/2011 الساعة: 15:56 )
جنين - معا - اختتم مشروع دعم قطاع العدالة (JSAPII)اليوم في فندق السيزر في مدينة رام الله حلقة النقاش الخامسة من البرنامج التدريبي المكون من 5 حلقات.

أدار النقاش مدير المشروع المحامي روبرت دين، وبمشاركة كلّ من الخبير الامريكي في الادعاء العام- بول سجوجين، والخبير الأدرني في العدالة الجنائية – القاضي علي أبو حجيلة.

وتخلل حلقة النقاش الخامسة مناقشة قواعد الإستجواب ومقابلة الشهود الواردة في قانون الإجراءات الجزائية الفلسطيني وتعليمات النائب العام، وعرضاً لحالات دراسية لقضايا إغتصاب وقتل.

وقدم الخبير الأمريكي بول سجوجن عرضاً لإستراتيجيات وتقنيات الإستجواب، كما قدم عرضاً لتصوير وتسجيل عملية التحقيق التي تمّ إعتمادها في الكثير من الولايات الأمريكية منذ عام 1994، وفوائدها في تعزيز العدالة الجنائية خاصة أثناء عملية المرافعات أمام هيئات المحلفين والمحاكم وفي حماية حقوق الضحايا والمشتبه بهم من أي إنتهاكات، كما ناقش مدى إمكانية تطبيق مثل هذه التجربة في فلسطين.

وفي هذا الصدد قدم القاضي الدكتورعلي أبو حجيلة مداخلة عرض خلالها التجربة الأردنية، مؤكداً على ضرورة إجراء تعديلات على التشريعات الفلسطينية قبل العمل بنظام تسجيل عملية الإستجواب وسماع الشهود.

هذا وفي نهاية التدريب، قام مدير فريق مشروع دعم قطاع العدالة، المحامي روبرت دين، والأستاذ ثائر خليل- رئيس نيابة جنين بتوزيع الشهادات على المشاركين في الدورة، التي بدأت أولى حلقاتها في شهر كانون أول 2010 وإنتهت في يوم السبت 7/5/2011.

ويأتي تنفيذ هذا التدريب ضمن نشاطات مشروع دعم قطاع العدالة، المُنفّذ من قبل شركة( Tetra Tech –DPK)، والممول من قبل المكتب الدولي لمكافحة المخدرات وتطبيق القانون( INL)، والذي يستهدف تقديم الدعم الفني واللوجستي اللازم لتطوير أداء مكتب النيابة العامة وإدارات الشرطة ذات العلاقة بالتحقيق الجنائي.