الإثنين: 23/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

قريع يجتمع وقادة الفصائل الفلسطينية بدمشق

نشر بتاريخ: 18/09/2006 ( آخر تحديث: 18/09/2006 الساعة: 23:02 )
دمشق- معا- عقد أحمد قريع مبعوث رئيس السلطة الوطنية الفلسطينية
الى سوريا بعد ظهر اليوم اجتماعا مع قادة الفصائل الفلسطينية المقيمين بدمشق .

وحضر الاجتماع موسى أبو مرزوق نائب رئيس المكتب السياسى لحركة حماس وابوجهاد من الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين القيادة العامة- وخالد عبد المجيد من جبهة النضال الشعبي وماهر الطاهر من الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين وزياد نخالة من الجهاد الاسلامى بالاضافة إلى عدد من مسئولى الفصائل بدمشق .

وأكد أبو مرزوق فى تصريحات للصحفيين عقب الاجتماع أن تشكيل حكومة وحدة وطنية فلسطينية هي خيار وقرار فلسطيني, مشيرا الى وجود توافق على تشكيلها وانه سيتم استئناف الحوار حول تشكيل الحكومة الجديدة عقب عودة رئيس السلطة الوطنية الفلسطينية محمود عباس من نيويورك .

وردا على سؤال حول وجود أية خلافات في التوجه السياسي بين حركتى حماس وفتح قال أبو مرزوق " اذا كان هناك بعض القضايا الخلافية فهي مفتوحة للحوار وسيتم التوصل الى التوافق فى اقرب وقت ممكن , مضيفا ان الخلاف يدور حول الموضوع السياسي ولايزال الحوار يدور حوله .

وحول المبادرة العربية للسلام والاتفاقيات الموقعة بين السلطة الوطنية الفلسطينية واسرائيل المتعلقة بالسلام بين الجانبين أشار الى أن حماس ستنظر باحترام وبمسؤولية لكل الاتفاقيات الموقعة من قبل منظمة التحرير الفلسطينية وان المبادرة العربية هي موضع الحوار مع حركة فتح وسنتوصل الى اتفاق حول هذا الموضوع

وحول مشاركة الجهاد الاسلامى فى الحكومة الفلسطينية الجديدة ...قال نائب رئيس المكتب السياسى لحركة حماس إن حركة الجهاد رفضت المشاركة فى الحكومة وهذا خيارهم ..معربا فى نفس الوقت عن امله بان تشارك حركة الجهاد الاسلامى فى الحكومة .

من جانبه نفى أحمد قريع مبعوث رئيس السلطة الوطنية الفلسطينية تجميد
المفاوضات حول تشكيل الحكومة الفلسطينية ..مشيرا الى أن ابومازن قرر ارجاء هذا
الموضوع لحين عودته من نيويورك حيث سيتم استئناف المشاورات حيال تشكيل الحكومة .

وأضاف أن جميع القوى والفصائل الفلسطينية تقف بقوة حول تشكيل حكومة وحدة وطنية فلسطينية لانه المخرج الوحيد من الازمة التي يعيشها الشعب الفلسطينى .. موضحا أن هناك اتفاقا بين حركتى حماس وفتح يستند الى وثيقة الوفاق الوطني حول هذه القضية وأن اية قضايا ثانية من الممكن الحديث حولها فيما بعد .

ودعا الجميع إلى دعم تشكيل حكومة وحدة وطنية والاستمرار في عملية تفعيل منظمة التحرير مشيرا فى هذا الصدد الى اجتماع الامناء العامين للفصائل الفلسطينية الذى سيعقد بدمشق 28 الشهر الجارى لبحث تفعيل المنظمة .

وأشار قريع الى أن الرئيس السورى بشار الاسد أكد خلال لقائه أمس انه سيدعم بكل ما يستطيع الحكومة الفلسطينية .