الجمعة: 20/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

التربية والتعليم في جنين تختتم مشروع "تطوير المقاصف المدرسية"

نشر بتاريخ: 08/05/2011 ( آخر تحديث: 08/05/2011 الساعة: 18:07 )
جنين- معا- أقامت مديرية التربية والتعليم قسم الصحة المدرسية اليوم الفعاليات الختامية لمشروع "تطوير المقاصف المدرسية" في مدرسة بنات جنين الأساسية تحت رعاية مديرة التربية والتعليم في جنين سلام الطاهر وذلك ضمن مهرجان شمل العديد من الفقرات الصحية والفنية يهدف لتبادل الخبرات بين مديري ومنسقي الصحة في المدارس المشاركة في المشروع.

وحضر المهرجان مديرو ومديرات المدارس المشاركة في مشروعي "تطوير المقاصف المدرسية" و "الغذاء من أجل التعليم", وممثلين عن مختلف المؤسسات الحكومية وغير الحكومية العاملة معهم, إضافة إلى مجالس أولياء الأمور والمجتمع المحلي والمراكز والجمعيات النسوية الشريكة في المشروع.

بدء الحفل بتلاوة آياتٍ من القراّن الكريم ثم النشيد الوطني الفلسطيني وعرض للكشافة. تبعه كلمة مديرة مدرسة بنات جنين الأساسية المضيفة للحفل فاتنة المعاني التي رحبت فيها بالحضور و تحدثت عن أهمية هذا المشروع في زيادة وعي الطالبات نحو الاهتمام بالأمور الصحية التي تتعلق بحياتهن اليومية.

كما شكرت الدور الريادي و المتميز الذي قامت به مديرية التربية بالتعاون مع هيئة الأمم المتحدة (UN Woman) ( اليونيفيم سابقا) في تطوير المقاصف المدرسية وتقديم الدعم المادي و المعنوي في كافة المجالات مؤكدة على استمرارية دعم المدرسة للمشاريع الصحية فيها وتطويرها.

وألقى كلمة مديرة التربية والتعليم سلام الطاهر نيابة عنها النائب الفني طارق علاونة الذي أشار إلى أن المديرية تسعى دوما لتحسين نوعية التعليم و التعلّم لطلبتها انطلاقا من معطيات ونتائج الطلبة في الامتحانات الموحدة والدولية ووفق سياسة الوزارة المتبعة في هذا الشأن, وان الأنشطة التي تقوم بها الأقسام المختلفة في المديرية تصب في هذا الهدف. وما نشاط قسم الصحة في هذا اليوم إلا خير دليل على أهمية حصول الطلبة على بيئة مدرسية صحية و آمنة وتقديم وجبات غذائية صحية متوازنة لهم وفق مبدأ " العقل السليم في الجسم السليم".
وأكد علاونة على أهمية تفعيل مشاركة مؤسسات المجتمع المدني مع مديرية التربية لتنمية مهارات الطلبة التغذوية والتوعوية حيث لوحظ تعديل ايجابي في سلوك الطلبة نحو الصحة و التغذية والرقابة الصحية الذاتية. شاكرا جميع المؤسسات الشريكة في هذه المشاريع.

أما رئيس قسم الصحة المدرسية في المديرية خيرية حرز الله فأكدت أن هذا المهرجان يأتي تتويجا لمرحلة من العطاء المستمر ضمن مشروع " تطوير المقاصف المدرسية" الذي من شأنه رفع المستوى التعليمي للطلبة بعد الاهتمام بصحتهم وتغذيتهم.

وعرضت حرز الله الانجازات التي تم تحقيقها في المشروع من حيث بناء مقاصف مدرسية ذات مواصفات جيدة و تأهيل مقاصف أخرى بتوسعتها وتنظيم بنيتها التحتية. كما تم توعية الطلبة وتوجيههم لأهمية تناول الوجبات الغذائية المتوازنة والاهتمام بالجوانب المادية كذلك كإقامة الرحلات المدرسية والمخيمات الصحية وتنظيم المعارض المختلفة.

مدير جمعية بيت المسنين محمد حمزة ركز على أهمية تقديم وجبات صحية سليمة للطلبة لذا كان للجمعية دور في تقديم وجبات غذائية من إنتاج الجمعية لعدة مدارس و روضات في المديرية, آملا أن يمتد هذا التكاتف بين الجميع من مؤسسات حكومية ومؤسسات مجتمع مدني لما فيه مصلحة الطلبة شاكرا جميع الجهود التي تبذل في هذا الإطار.

بعد ذلك قدمت طالبات المدرسة فقرات فنية و صحية و رياضية متنوعة حازت على إعجاب الحضور, تبعها تكريم طالبات اللجنة الصحية في المدرسة.

وفي الختام توج المهرجان بتقديم وجبات صحية متنوعة للحضور من إنتاج جمعية بيت المسنين.