الجمعة: 04/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

تحليل فني للمدربان معروف شطارة وأيمن عودة لمباراة سنجل وعزون

نشر بتاريخ: 08/05/2011 ( آخر تحديث: 08/05/2011 الساعة: 19:44 )
قلقيلية- معا - خالد عرباس - بعد الانتهاء مباشرة من لقاء فريقي سنجل وعزون ضمن دوري الدرجة الممتازة بكرة الطائرة في الأسبوع السابع كان لنا لقاء مع مدرب المنتخب الوطني معروف شطارة والمدرب اللاعب أيمن عودة من اجل تحليل هذا اللقاء فنياً مع تبيان نقاط القوة والضعف في كلا الفريقين ، فكان اللقاء بداية مع المدرب معروف شطاره الذي بدأ حديثه بما يلي:

بداية المباراة من الناحية الفنية كانت متكافئة وجمعت ثلاث لاعبين ذوي خبرة وثلاث لاعبين شباب أي 3×3 وهذا مؤشر واضح على نتيجة الأشواط الأربعة. وفي الشوط الرابع ايضاً أدرك رافي عصفور اللاعب ومدرب نادي سنجل بأن الشوط الرابع سيخسره لا محالة بعد أن تقدم عزون بفارق لا يقل عن خمس نقاط فخرج ومعه لاعبين أساسيين كي يستريح للشوط الخامس ، في حين أبقى مدرب عزون سعيد إسماعيل على لاعبيه للشوط الخامس. وفي هذا الشوط ظل فريق سنجل متفوقا حتى نهاية الشوط . وأعطى لاعبو عزون لفريق سنجل ست نقاط من أخطاء مختلفة وأعطى لاعبو سنجل لفريق عزون خمس نقاط من أخطاء مختلفة. وكان الانضباط النفسي الذي قاده رافي عصفور موظفاً خبرته العالية في مثل هذه الحالات والمواقف . إذاً هي مباراة متكافئة استطاع لاعبو سنجل عبور برزخ عزون بصعوبة.

|128924|

ماذا بالنسبة لقضية التحكيم؟
يفترض معالجة قضايا التحكيم بعيداً عن الصحافة والأصل أن يكون لكل مباراة مراقب للحكام كي يحاسب كي يكون هناك محاسبة واقعية في عملية التقييم . مأخذ كبير على الحكام أنهم لا يستخدمون البطاقات الملونة للمحافظة على إدارة المباراة وسيرها إلى بر الأمان ذلك أن القانون يخولهم اتخاذ القرارات المناسبة وفق الحالات والمواقف التحكيمية.

ما رأيك في المستوى الفني للفرق حتى الأسبوع السابع في الدوري؟
هناك فرق تأتي للمباريات وتضع في حسابها الفوز للوصول للنهائي نحو القمة ولذلك تقوم بالتحضير وتجهيز لاعبيها لأن المباريات ( البطولة ) دخلت مرحلة الحسم حيث لم يتبقى إلا أسبوعان . نادي جيوس يحافظ على اندفاعه نحو القمة وكذلك نادي سنجل الذي مر بموقفين مهمين أمام مركز العروب ونادي عزون ، واستخلص منهم العبر وسيشهد الأسبوع الأخير احتفالية خاصة بالبطل. نأمل أن يستعد الفريقان لها بحيث تعكس مستوى متقدم من ناحية إدارة المباراة فنيا ونفسيا وبدنيا.

أما المدرب الأستاذ أيمن عودة فكان له رأي آخر وتعليق آخر على مباراة سنجل وعزون فقال:
المستوى الفني بين الفريقين متقارب ولكن شد الأعصاب لدى لاعبي عزون أدى إلى إهدار عدد من النقاط لصالح سنجل ، وغياب حائط الصد وغياب اللعب السريع في عزون حيث الاعتماد على الأطراف والشبك ولم نرى خلال الأشواط الثلاثة الأولى أي لعب سريع في عزون . أما فريق سنجل فالمعد غير جاهز بدنيا ولا تكتيكيا ويتفوق سنجل على عزون في إشغال محاور الشبك والهروب من المرفقة الأمامية إلى المرفقة الخلفية للمساندة . وبالنسبة للإرسال عند سنجل فعال خصوصا الإرسال الدوراني من حالة الارتقاء مم شتت تركيز لاعبي عزون في الاستقبال للمعد . وهذا كشف من لعب عزون لدى سنجل. وكذلك اعتماد لاعبي سنجل على اللعب السريع.

المباراة بشكل عام جيدة خصوصاً نحن في الأسبوع السابع نرى التقدم في المستوى الفني لدى اللاعبين والفرق ككل.ورأينا الانسجام لدى لاعبي سنجل بشكل واضح وأما عزون فالانسجام مفقود نوعاً ما ولو ظهر بين فترة وأخرى. وأفضل لاعب في عزون اللاعب خلف يامين وفي نادي سنجل اللاعب عمر فقهاء . والملاحظ على الفريقين بدنياً ضعف اللياقة البدنية وهذا ظهر خلال الشوط الرابع بين الفريقين. حيث ظهر الإرهاق على لاعبي سنجل والإرباك واكبر دليل إهدار عدد كبير من الإرسالات في الشبك ولاعبي عزون قاموا بتوزيع وتنويع اللعب بشكل أفضل.

عموماً الفريق الذي ضبط أعصاب لاعبيه وركز في المباراة فاز باللقاء.