الأحد: 06/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

تربية القدس تنظم مهرجان "تطوير المقاصف المدرسية"

نشر بتاريخ: 08/05/2011 ( آخر تحديث: 08/05/2011 الساعة: 20:51 )
القدس- معا- نظم قسم الصحة المدرسية بتربية القدس في قاعة الشابات المسيحيات في القدس، وبحضور ممثلة اليونيفيم ومديري ومديرات المدارس وعدد كبير من الطلبة مهرجانا مركزيا حافلا لاختتتام المرحلة الاولى من مشروع تطوير المقاصف المدرسية المدعوم من منظمة صندوق الامم المتحدة الانمائي للمراة اليونيفيم والذي تم تنفيذه في عدد من المدارس في القدس.

وافتتح المهرجان بالسلام الوطني وكلمة مدير التربية والتعليم سمير جبريل الذي اكد على اهمية هذا المشروع باعتباره مشروعا رياديا ومفيدا على صعيد الطلبة والمؤسسات النسوية من خلال تفعيل دور المراة في المجتمع وتقدديم منتوجات واغذية صحية للطلبة.

وقدم شكره لليونيفيم ولوزارة التربية والتعليم والجمعية المغاربية وقسم الصحة في المديرية واثنى على الطلبة لتجاوبهم مع المشروع ومديري ومديرات المدارس المشاركة.

وتخلل الحفل عدد من الفقرات الفنية التي حملت مضمونا صحيا ووجهت رسالة صحية خاصة من خلال الفن والترفيه حيث قدمت طالبات مدارس الشاملة والنهضة الاسلامية سكتشا مسرحيا تناول موضوع الغذاء المتوازن واهمية وجبة الافطار للطلبة . كما عرضت طالبات مدرسة الفتاة اللاجئة الاساسية ج انشودة تحدثت عن الاهمية والقيمة الغذائية للفواكه وحثت الاطفال على تناول الفواكه والابتعاد عن المسليات والحلوى غير الصحية.

كما شاركت زهرات وطالبات مدرسة الروضة الحديثة الاسلامية بفقرة فولكلورية اشتملت على انشودة وطنية وعرض للدبكة نالتا استحسان وتفاعل الحضور جميعا.

واكدت لبنى عواد رئيس قسم الصحة المدرسية على اهمية تثقيف الطلبة وتعزيز السلوك التغذوي السليم لديهم من خلال فعاليات مختلفة و تحسين نوعية الغذاء المباع في المقاصف المدرسية وتوفير الخيارات التغذوية السليمة من خلال تضمين المقاصف المدرسية لجمعيات نسوية تعمل على تصنيع الاغذية الصحية ضمن معايير صحية سليمة وبيعها للطلبة باسعار مناسبة.

ومن الجدير بالذكر ان الحق في الغذاء من الحقوق الطبيعية التي تثبت للشخص بمجرد وجوده حيث اكدت معاهدة حقوق الطفل لعام 1989 على حق الاطفال بشكل خاص في الحصول على الغذاء الكافي والملائم بمعنى: توفر الغذاء بكمية ونوعية تكفيان لتلبية الاحتياجات التغذوية للافراد , وخلو الغذاء من المواد الضارة وان يكون مقبولا للفرد.