الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

الحجاوي: الجزيرة ارتكبت خطأ فاحشا في تغطيتها لوثائق المفاوضات

نشر بتاريخ: 09/05/2011 ( آخر تحديث: 09/05/2011 الساعة: 22:14 )
رام الله - معا - اعترف أ.عارف الحجاوي، مدير عام البرامج في قناة الجزيرة بأن الجزيرة ارتكبت "خطأ" وصفه بالفاحش في تغطيتها المتعلقة بوثائق المفاوضات الفلسطينية الاسرائيلية "كشف المستور "، حيث ان تغطية القناة كانت بمثابة حملة واداء مسرحي محبوك.

واضاف ان هناك تأثيرا واضحا للسياسة الخارجية القطرية على سياسة الجزيرة ، وقد بدا ذلك واضحا من خلال تغطيتها لاحداث البحرين.

جاء ذلك خلال حلقة النقاش التي نظمتها دائرة الاعلام ومركز تطوير الاعلام في جامعة بيرزيت مع الحجاوي بحضور عدد من الاعلاميين والصحفيين واساتذة وطلبة الاعلام. وتناولت عدة محاور منها : الاعلام ناقلا امينا للحدث ام صانعا له ؟ الاعلام كأداة ايدولوجية، تغطية الجزيرة للوثائق الفلسطينية، واعلام المواطن وتأثيره على الاعلام الاحترافي في الحالة العربية الحاضرة .

واشار الى ان صنع الحدث ليس امرا خاطئا حيث ان قناة الجزيرة عملت على ان تكون مرآة للشعوب من حيث عكس صورتها الحقيقية ولظروفها بشكل واضح امام العالم، دون تهويل او تكذيب ، ومن جانب اخر نفى الحجاوي ان تكون استقالات لبعض الكوادر عائدة لسياسة الجزيرة.

واوضح الحجاوي ان الاعلام هو اداة ايدولوجية، وكل وسيلة اعلامية تقوم على اجندة خاصة بها تقدمها بمختلف التأثيرات والاشكال كالنبرة والاسلوب والمؤثرات.

واشار د.نشأت الاقطش احد اساتذة الاعلام الى ان اي قناة يجب ان تقوم على محاولة لخلق حالة اعلامية تقيس بها نبض الشارع بصورة دقيقة وواضحة دون تزوير ، ودون عشوائية.