الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

غنيم: الأغوار لها بعد إستراتيجي مهم لمستقبل الدولة الفلسطينية

نشر بتاريخ: 09/05/2011 ( آخر تحديث: 09/05/2011 الساعة: 18:09 )
رام الله -معا- أكد المهندس مازن غنيم، وكيل وزارة الحكم المحلي إن منطقة الأغوار هي منطقة إستراتيجية مهمة وجزء من الدولة الفلسطينية المنتظرة، وأننا مستمرون في البناء فيها وتنفيذ المشاريع لتنميتها وتطويرها رغم كل العراقيل ومضايقات الاحتلال.

جاء ذلك في الاجتماع الذي عقد اليوم، في مقر وزارة الحكم المحلي بالبيرة مع وفد من الوكالة اليابانية للتعاون الدولي (جايكا) وحضور الخبير الياباني كواكيتا الذي حضر لتقييم المشاريع المنفذة ودراسة الاخرى المقدمة من الحكم المحلي ومدير مشاريع جايكا في فلسطين موزيتاني.

وأكد غنيم على تنفيذ الاستراتيجيات والخطط التي تم وضعها، وترجمتها على الأرض، وهذا ما نطمح بالوصول إليه، منوها إلى التغيرات التي يمكن إن تحدث لأي طارئ ولكن دون الخروج عن الهدف الأساسي.

وبخصوص وضع منطقة الأغوار، قال غنيم :"إننا لا ننكر الحالة التي تعيشها المنطقة والعراقيل التي يضعها الاحتلال وأطماعه فيها وممارسته التي تعيق العمل هناك دائما، ولكننا مستمرون حتى النهاية لاستكمال كل الخطط وإقامة كافة المشاريع، مشيرا إلى جاهزية الوزارة في تقديم كل ما يلزم وتسهيل كل الإجراءات المطلوبة".

وأكد غنيم انه سيتم نقل هذه التجربة إلى محافظات أخرى، وأضاف انه تم نقاش مشروع أخر وهو تأهيل البلدة القديمة وسط مدينة نابلس وأبدى اليابانيون استعدادهم لتمويله.

وتحدث كواكيتا حول موضوع المجالس المشتركة في منطقة أريحا والأغوار، وانجاز الإستراتيجية الخاصة بها وضرورة نشرها وتعميمها، إضافة إلى ما تم من انجاز في بناء قدرات هذه المجالس، والتركيز على البنية التحتية والمؤسساتية لتحقيق الاستدامة. وأشار إلى عملية نقل التجربة إلى مناطق أخرى والاستفادة منها.

بدوره قدم موزوتاني نبذه عن المشاريع التي تنفذها مؤسسة جايكا بالتعاون مع الحكم المحلي وما وصلت إليه مراحل التنفيذ، وأشار إلى ان بعثة يابانية ستصل في شهر أيلول القادم لتقيم مشاريع النفايات الصلبة، وسيكون هناك منحة يابانية أخرى في هذا المجال، وأشار إلى استكمال المشاريع في منطقة الأغوار، وسيتم اختيار مشاريع أخرى بالتعاون مع الوزارة لتنفيذها بما تبقى تمويل.

وحضر اللقاء مدير عام دائرة المجالس المشتركة بالوزارة وليد حلايقة، ومستشار جايكا الدكتور عبد الناصر مكي ومنسقة المشاريع علا كراكرة.