الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

محافظ الخليل ووزير الزراعة يبحثان سبل تطوير القطاع الزراعي

نشر بتاريخ: 09/05/2011 ( آخر تحديث: 09/05/2011 الساعة: 16:28 )
الخليل-معا- استقبل محافظ الخليل كامل حميد في مكتبه وزير الزراعة د. إسماعيل دعيق والوفد المرافق له، وتم بحث سبل تطوير القطاع الزراعي و دعم المزارعين والرعاة في محافظة الخليل ومساندة الإنتاج المحلي وتنمية و تطوير الخدمات الزراعية .

وتحدث المحافظ حميد في بداية اللقاء عن الواقع الزراعي بالمحافظة خصوصا في المناطق المهددة بالمصادرة والأراضي التي تقع محيط المستوطنات ومشاكل و احتياجات المزارعين و الرعاة، مستعرضا الانتهاكات الإسرائيلية ضدهم وسعي الاحتلال بكل السبل إلى تفريغ المناطق المهددة بالمصادرة من أصحابها الشرعيين من خلال الاعتداءات المتكررة وعمليات مصادرة الأراضي و الهدم و التجريف و إقامة الجدار الفاصل و بناء و توسيع المستوطنات مشددا على أهمية مواصلة دعمهم لتثبيتهم في أراضيهم

من جانبه أكد الوزير دعيق الأهمية الكبرى التي توليها وزارة الزراعة لمحافظة الخليل في المشاريع و البرامج التنموية التي تنفذها، مشيرا إلى أنه سيتم تحويل محطة العروب إلى مختبرين مختبر بيطري ومختبر وقاية النبات كما أشار دعيق على إلى أهمية دفع الرسوم المترتبة على التجار وتوحيد الجباية في كافة المحافظات .

كما أكد حميد أهمية دفع الرسوم حسب القانون وضرورة وضع خطة لعملية الجباية وانه مطلوب من التاجر أن يؤدي ما عليه من استحقاقات حسب القانون .

من جهتهم اعتبر التجار أن ما يدفعونه للبلديات مبالغ هائلة لا يستطيعون دفعها للبلدية ولوزارة الزراعة، مطالبين بتخفيض الرسوم عليهم . وتوحيدها بجميع المحافظات، حيث أكد المحافظ أنة سيتم عقد اجتماع مع رؤساء البلديات ووزارة الحكم المحلي من أجل بحث الترتيبات اللازمة .والتخفيف من الرسوم المترتبة على التجار.

وفي سياق متصل اجتمع المحافظ والوزير مع مؤسسات داعمة للمزارعين وهي الفاو / اوكسفام / التعاون الايطالي / اتحاد الثروة الحيوانية / اوتشا / مجلس الاغنام / الشؤون البيطرية في وزارة الزراعو من اجل ترتيب المساعدات المقدمة للقطاع الحيواني ومعالجة احتياجات المزارعين مؤكدين ان المساعدات ستشمل الجميع .