الثلاثاء: 01/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

ورشة عمل حول الية الشراكة ما بين مركز طواريء اريحا والشركاء بالعمل

نشر بتاريخ: 09/05/2011 ( آخر تحديث: 09/05/2011 الساعة: 17:52 )
اريحا -معا- اوصى مختصون وعاملون في وزارة الشؤون الاجتماعية والمراكز النسوية المختصة والشرطة الفلسطينية بضرورة توضيح مفهوم مركز الطوارئ (كونه بين امن وسري يستقبل الزائرات لفترة موقتىة وطارئة) وطريقة العمل في المركز والقوانين التي تيسر العمل مع الزائرات والاجراءات الخاصىة به, وعدم تجواز مدة اقامة الزائرة في مركز الطوارئ والعمل الفوري لحل مشكلاتهن وضرورة ان تقوم مديريات الشؤون الاجتماعية في المحافظات بتخصيص مرشدة لمتبعة الحالات المحولة للمركز. وذلك في ختام ورشة عمل حول "الية الشراكة ما بين مركز طواريء اريحا والشركاء بالعمل" والتي عقدت صباح اليوم في مقر محافظة اريحا والاغوار ونظمتها مركز المراة للارشاد القانوني والاجتماعي بالتعاون مع وزارة الشؤون الاجتماعية والمحافظة والشرطة الفلسطينية.

وبين ماجد الفتياني محافظ اريحا والاغوار ان ان القانون الاساسي الفلسطيني والقوانين واللوائح التفسيرية لها ضمنت مكانة وحقوقا للمراة الفلسطينية متقدمة عن الكثير من مثيلتها في دول المنطقة والاقليم وان المراة الفلسطينية كانت على الدوام الشريك للرجل في مرحلة الكفاح والبناء، منوها بان الرئيس محمود عباس والقيادة اولى المراة اهتماما خاصا واننا من الدول الموقعة على اتفاقية "سيداوط نبذ العنف ضد المراة ومع المساوة. وتحدث المحافظ الفتياني ان ضرورة التنسيق والتكامل بين المراكز المتخصصة بهذا الجانب والمؤسسات الحكومية مؤكدا الى اهمية تفهم خصوصية المجتمع الفلسطيني وان نعمل جميعا على تصحيح وتصويب بعض السلوكيات الخاظئة وان نستنفذ كل الوسائل الارشادية والقانونية فيما يتعلق بقضايا العنف ضد المراة.

وتحث انور حمام وكيل مساعد وزارة الشؤون الاجتماعية عن استعداد الوزارة وانفتحاها على كل المقترحات والتوصيات، مؤكدا على اهمية الشراكة الحقيقية في هذا المجال بين الجانب الحكومي والمدني. واضاف حمام من الضروري توحيد المفاهيم ووجود اطار شامل حول مفردات هذا الجانب ووجود اطر ناطمة وشاملة واستراتيجية وطنية واضحة حول مراكز الحماية الفلسطينية وشدد على اهمية وجود مراكز حماية ومعنية بشؤون المراة واضحة وليست مجرد عنوانين كبرى دزن وجود اداء جاد وفعلي

وبين مدير شرطة المحافظة، المقدم محمود صلاح الدين ان الشرطة الفلسطينية ووفق رؤيتتها الشاملة ودورها بتوفير الامن والامان وحماية اعراض ومتتلكات وحياة المواطنين فانها حريصة كل الحرص على دعم ومساعدة مركز الطورائ ضمن الصلاحيات المخوله للشرطة وتسهيل عودة امنة للزائرات الى المجتمع بالتعاون وبالتنسيق المشترك بين كافة مديريات شرطة محافظات الوطن،.مشيرا ان الشرطة تعمل وبالتعاون مع الجهات المختصة على توفير الحماية والامن لمركز الطورائ والتعامل مع الحالات الطارئة التي تحدث في المركز.

واوضحت مها ابو دية مديرة مركز المراة للارشاد القانوني والاجتماعي عن مركز الطوارئ الوحيد في فلسطين والذي يقدم الخدمة الاولية للنساء ضحايا العنف الاسري والمجتمعي من خلال الاستقبال الطارئ وحمايتهن وتقييم وضعهن .

واكدت ابو دية ان مركز الطوارئ التابع للمركز يعمل على حماية المراة من كافة اشكال العنف بتوفير الخدمات القانونية والاجتماعية لحماية النساء المعنفات ونوهت ابو دية بالتعاون مع المؤسسات الشريكة في اريحا لايجاد الحلول الملائمة وتعاون ودعم المحافظة ووزدرة الشؤون الاجتماعية والشرطة.

كما تحدث غسان شملاوي مدير الشؤون الاجتماعية بالمحافظة حول الية التعاون وتقديم المساعدة بما يتعلق بمركز الطوارئ.