الأربعاء: 02/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

قلقيلية : وفد من المؤسسات الأهلية البلجيكية يزور جمعية منتدى المثقفين

نشر بتاريخ: 09/05/2011 ( آخر تحديث: 09/05/2011 الساعة: 19:39 )
قلقيلية - معا - زار وفد من المؤسسات الأهلية البلجيكية اليوم الاثنين، جمعية منتدى المثقفين في محافظة قلقيلية ، وذلك ضمن إطار مشروع التوأمة ما بين جمعية منتدى المثقفين وجمعية فنانين ضد الجدار البلجيكية .

واستهل الوفد زيارته بلقاء مع رئيس وأعضاء الهيئة الإدارية لجمعية منتدى المثقفين في قلقيلية ، تم من خلاله استعراض آفاق التعاون المستقبلي .
وأشار مؤيد عفانة منسق مشروع التوأمة الفلسطيني البلجيكي انه تم في الاجتماع نقاش آفاق مشروع توأمة ثقافية بين مدينة قلقيلية ومدينة "فيرنوفال" البلجيكية ، من اجل تعزيز عمل المؤسسات الأهلية في محافظة قلقيلية التي تعنى بالثقافة والفنون ، إضافة إلى نقاش احتياجات محافظة قلقيلية خاصة في المجالات الثقافية ، كما تم اطلاع الوفد البلجيكي على إجراءات الاحتلال الاسرئيلي في محافظة قلقيلية والتي تلتهم كل يوم المزيد من الأراضي الفلسطينية من خلال قرارات المصادرة والضم وتوسيع البقع الاستيطانية السرطانية .

أما خالد جبر رئيس جمعية منتدى المثقفين فقد أكد للوفد البلجيكي على أهمية نقل الواقع السياسي في فلسطين للعالم من خلال الوفود التضامنية مع الشعب الفلسطيني ، وخلق لوبي ضاغط في المجتمعات الأوروبية تجاه دعم الدولة الفلسطينية واستحقاقها في شهر أيلول القادم .

كما زار الوفد البلجيكي ركن المرأة التابع لبلدية قلقيلية والتقى مع نهاية عفانة منسقة الركن والسيدات العاملات في المركز ، واستمع إلى استعراض لنشاطات وفعاليات ركن المرأة ، وشكر الوفد البلجيكي على لسان ممثلة الوفد بيريت نيكولاسي ركن المرأة وبلدية قلقيلية على احتضان ورشة العمل الخاصة بأمهات الأسرى والتي تم من خلالها تنفيذ فعاليات فنية وثقافية لأمهات الأسرى بإشراف مدربات من مؤسسة فنانين ضد الجدار البلجيكية .

والتقى الوفد البلجيكي مع نظمي سلمان رئيس مجلس بلدي دير استيا ورزق أبو ناصر منسق الحملة الشعبية لمواجهة الجدار في منطقة سلفيت واستمع منهم إلى واقع بلدة دير استيا والإرث الثقافي والحضاري للبلدة ، خاصة وان بلدة دير استيا بها العديد من الأماكن التراثية وتشرف على واد قانا والذي يزخر بالحياة البرية الفلسطينية .

وأوضح خالد طه أمين سر جمعية منتدى المثقفين إلى أن الجمعية ستعمل من خلال علاقاتها مع الوفود الأوربية إلى الترويج للسياحة الثقافية إلى منطقة قلقيلية ، خاصة وانه توجد بالمنطقة العديد من الآثار خاصة في بلدات دير استيا وحجة وكور .