الثلاثاء: 01/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

فياض يشيد بدعم أوروبا ودورها المتعاظم لتمكين شعبنا في نيل حقوقه

نشر بتاريخ: 09/05/2011 ( آخر تحديث: 09/05/2011 الساعة: 23:06 )
رام الله -معا- عبر رئيس الوزراء الدكتور سلام فياض عن تقدير السلطة الوطنية العميق لما قدمته أوروبا وما تزال تقدمه في دعم السلطة الوطنية في كافة المجالات، وعلى الدور السياسي الهام والمتعاظم الذي تلعبه أوروبا على الساحة الدولية لتمكيننا من الوصول بمشروعنا الوطني إلى نهايته الحتمية، والمتمثل أساسا بتمكين شعبنا الفلسطيني من العيش بحرية وكرامة في دولة مستقلة له على أرضنا الفلسطينية المحتلة منذ عام 1967 في قطاع غزة وفي الضفة الغربية، وفي القلب منها القدس العاصمة الأبدية لهذه الدولة.

وأشار فياض خلال كلمته في افتتاح فعاليات الاحتفال بيوم أوروبا في مدينة رام الله، بحضور كريستيان بيرغر ممثل المفوضية الأوروبية، إلى أن الاحتفال يأتي هذا العام على خلفية ما تم التوصل إليه مؤخرا من اتفاق ينهي أربعة أعوام من الانقسام المقيت الذي هدد وبشكل خطير مشروعنا الوطني.

وقال "يسعدني كثيراً وأقول من حسن الطالع أننا نلتقي هذا العام وبهذه المناسبة على خلفية ما تم من اتفاق يضع حدا لهذا الانقسام ويطوي صفحته المأساوية والكارثية والى غير رجعة، وبما يمهد للبدء بالشروع في إجراءات عملية لتنفيذ ما اتفق عليه باتجاه عودة الوحدة للوطن، وباتجاه ما أكدنا عليه دوماً على درب تمكيننا من الحرية والوصول إلى استقلالنا".

وأضاف "لا يمكن لنا، وكما أكدنا في أكثر من مناسبة، أن نصل لتحقيق أهداف مشروعنا الوطني ونحن منقسمون"، وتابع " إن انجاز هذه المصالحة وهذا الاتفاق يمهد لإعادة الوحدة للوطن، ويضعنا نحن الفلسطينيين، على مسار يجعل من شهر أيلول استحقاقا للفلسطينيين على العالم".

وتطرق رئيس الوزراء إلى اجتماع المانحين في بروكسل، واستضافة الاتحاد الأوروبي والمفوضية الأوروبية لهذا الاجتماع الهام، والذي راجع فيه المانحون وقيموا تقارير فنية قدمت لهم ومن كافة الدول المانحة والمؤسسات الدولية، عما أنجزته السلطة الوطنية الفلسطينية على درب الإعداد والتهيئة لقيام دولة فلسطين، وقال "كان تقييم أصدقائنا المانحين وفي المقدمة منهم الاتحاد الأوروبي المانح الأكبر للسلطة الوطنية الفلسطينية، بأن السلطة الوطنية الفلسطينية بمؤسساتها استكملت الجاهزية لقيام دولة فلسطين".

وأضاف "ونحن الآن على وشك البدء باتخاذ إجراءات فورية لإعادة الوحدة للوطن من خلال الشروع الفوري في تشكيل حكومة وحدة تدير شؤون البلاد في قطاع غزة والضفة الغربية، وبشكل فوري، نكون بالفعل قد وضعنا أنفسنا على المسار الصحيح لنجعل من أيلول استحقاقا فلسطينيا على العالم فيما يمكننا من الوصول في هذا المشروع إلى نهايته الحتمية، بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي الجاثم على صدورنا منذ 44 عاماً.

وتابع فياض "أقول لكم أن ما قام به الاتحاد الأوروبي من خطوات وإجراءات، عظم من دوره، وخاصة في إطار اللجنة الرباعية الدولية، بالإضافة إلى ما قام به الاتحاد الأوروبي من توفير كل الدعم المطلوب للسلطة الوطنية ومؤسساتها، وبكل تأكيد بما يتجاوز دعم الموازنة، وبما يشمل كافة القطاعات من ضمنها تحقيق الخدمات الاجتماعية والتعليم والصحة، وفي هذا كل الدليل على إصرار الاتحاد الأوروبي على أن يستمر في الدعم الايجابي الذي عودنا عليه".

وفي ختام كلمته هنأ رئيس الوزراء شعوب ودول الاتحاد الأوروبي في هذا اليوم ، وقال "نقدر كثيراً هذا اليوم، وفي هذه المناسبة نسجي لكافة شعوب ودول أوروبا بالتهنئة بهذا اليوم الخاص".