الثلاثاء: 01/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

فياض يدعو إلى الشروع بتشكيل حكومة وحدة وطنية

نشر بتاريخ: 09/05/2011 ( آخر تحديث: 10/05/2011 الساعة: 09:50 )
رام الله - معا - دعا رئيس الوزراء، الدكتور سلام فياض، اليوم الاثنين، إلى الشروع بتشكيل حكومة الوحدة الوطنية لتضع العجلة على السكة والمسار الصحيحين، لجعل استحقاق شهر أيلول استحقاق على كل دول العالم لإنهاء الاحتلال.

وأكد د. فياض، خلال مشاركته في احتفال يوم أوروبا الذي أقيم اليوم في سرية رام الله الأولى، أن توقيع اتفاق المصالحة بين حركتي "فتح" و"حماس" نجح في إنهاء الانقسام، الذي هدد المشروع الوطني الفلسطيني.

وقال فياض إن اتفاق المصالحة طوى صفحة الانقسام، وهو الأمر الذي يمهد إلى تنفيذ ما تم الاتفاق عليه، وضرورة تمكين الفلسطينيين من إقامة الدولة الفلسطينية، والوصول إلى أهداف الشعب الفلسطيني من خلال الوحدة.

وأضاف د. فياض: وضعنا أنفسنا على خريطة العالم، قبل شهر التقينا في بروكسل مع الدول المانحة، الذين راجعوا تقارير اعداد الدولة الفلسطينية، وعلى رأسهم الاتحاد الأوروبي الداعم الأكبر لنا، وأشادوا بالخطة.

وأعرب عن تقديره لما قدمته أوروبا ولاتزال من دعم في كافة المجالات في فلسطين، خاصة في المجال السياسي، حيث تلعب أوروبا دور هام على الساحة الدولية، وهو دور أساسي وحيوي لتمكين السلطة من الوصول بالمشروع الوطني إلى نهايته الحتمية المتمثلة بتمكين الشعب الفلسطيني من العيش بكرامة وحرية في دولة مستقلة على كامل الأراضي التي احتلت العام 1967.

وأبدى د. فياض سعادته لهذا التنوع في برامج الاتحاد الأوروبي، وهو ما اعتبره دليل على أن الاتحاد كان ولا يزال مع الشعب الفلسطيني، وقدم له الدعم في مواضيع عدة، لا سيما في البنى التحنية والمياه، إضافة إلى كثير من المشاريع والمبادرات التي أسهم الاتحاد في دعمها.

من جهته، قال ممثل الاتحاد الأوروبي كريستيان بيرغير "في يوم أوروبا، يغتنم الاتحاد الأوروبي الفرصة للتذكير بأصوله وتاريخه، ولكن الأهم من ذلك هو النظر إلى ما حققه الاتحاد الأوروبي حتى الآن".

وأضاف بيرغير : تاريخ 9 أيار يعتبر أيضا مناسبة للاحتفال بالعلاقات العريقة والمتينة بين الاتحاد الأوروبي والشعب الفلسطيني ومناسبة للتأمل في ما حققناه حتى الآن عبر شراكتنا وعملنا مع السلطة الفلسطينية تحت قيادة الرئيس محمود عباس ورئيس الوزراء الدكتور سلام فياض.

وأكد أن "رسالة يوم أوروبا هي رسالة تخترق الحدود والقارات، هذا اليوم هو رمز لبدايات جديدة وتعاون سلمي فيما نأمل أن تأتي الدولة الفلسطينية المستقلة العتيدة لتدشن بداية مستقبل أفضل لهذه المنطقة".

جدير بالذكر أن الاتحاد الأوروبي نظم اليوم، معرض يوم أوروبا السنوي للعام الثالث على التوالي في رام الله عبر افتتاح معرض في الهواء الطلق لمشاريع الاتحاد الأوروبي التي تنفذ في القدس الشرقية والضفة الغربية وغزة ونشاطات ترفيهية لكافة الأعمار.

ويحتفل الاتحاد الأوروبي برمزية تاريخ التاسع من أيار عندما تقدم وزير الخارجية الفرنسي روبرت شومان في عام 1950 بأفكاره حول أوروبا موحدة من اجل جلب السلم والازدهار إلى قارة أوروبا، وازداد عدد الدول من 6 في البداية إلى 27 دولة أوروبية مشاركة اليوم في الاتحاد الأوروبي، ولتكريس دور الاتحاد الأوروبي بنشر الديمقراطية وسيادة القانون واحترام حقوق الإنسان إلى أكثر من 500 مليون نسمة من المواطنين الأوروبيين.