الثلاثاء: 01/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

عرض فيلم كرتون للاطفال حول النكبة في مركز الطفل – بلدية أريحا

نشر بتاريخ: 09/05/2011 ( آخر تحديث: 09/05/2011 الساعة: 22:21 )
اريحا -معا- نظم مركز الطفل التابع لبلدية أريحا بالتعاون مع اللجنة الوطنية العليا للدفاع عن حق العودة في اريحا بمناسبة ذكرى النكبة، عرضا لفيلم الكرتون للأطفال "حلم الزيتون" وهو فيلم يحكي قصة النكبة للأطفال عن طريق الرسوم المتحركة التي تمثّل قصة المأساة الراهنة المستمرة للفلسطينيين.

وحلم الزيتون، هو أول فيلم كرتون عربي بطلته امرأة فلسطينية، يروي الفيلم قصتها كطفلة فقدت بيتها وأرضها وأباها في نكبة عام 1948، وتتابع حياتها بعد أن تصبح جدّة تنتظر العودة الى بيتها. حيث يجسد الفلم قصة معاناة مزمنة يعيشها الشعب الفلسطيني، من خلال رمزية قصة الجدّة مريم التي تحنّ إلى بيتها، ولكنها تضيع مفتاحه، ثم تجده بمساعدة حفيدها، قبل أن تعود إلى البيت والأرض لتحقق حلمها وتغرس فيها شتلة زيتون.

وأدارت مديرة مركز الطفل نادرة المغربي حوار مع الاطفال قبل وبعد عرض الفلم حول النكبة وشارك الاطفال بتفاعل كبير من خلال ما لديهم من معلومات حول النكبة.

وتحدث رئيس بلدية أريحا المحامي حسن صالح للأطفال حول النكبة واللاجئين والمخيمات الفلسطينية في الوطن، والمخيمات في الشتات. وأكد على ضرورة تمسك شعبنا بحق العودة لأرضه ووطنه التي شرده الاحتلال منها، وعلى ضرورة تواصل الأطفال ومعرفتهم بهذه الذكرى والأماكن التي جاء آبائهم وأجدادهم منها، على أمل عودة جميع اللاجئين وتحرير فلسطين.

كما تم عرض فيلم وثائقي حول النكبة وقام صلاح السمهوري رئيس اتحاد الشباب الديمقراطي في مخيم عقبة جبر في اريحا بمناقشة الفلم والحديث للاطفال حول النكبة وتهجير الفلسطينيين من اراضيهم.

وذكرت مديرة مركز الطفل نادرة المغربي ان مركز الطفل نظم خلال الايام الماضية نشاطات رسم وكتابة للاطفال حول نكبة فلسطين، فالنكبة وما تلاها من ممارسات الاحتلال أثرت بشكل كبير على الاطفال، فلم يسلموا من الاعتقال والتعذيب واساءة المعاملة والاستغلال، حيث تجاهل الاحتلال بذلك اتفاقية حقوق الطفل التي وقعت عليها اسرائيل ولم تقم بتطبيقها على الاطفال الفلسطينيين.

وحضر العرض رئيس بلدية اريحا المحامي حسن صالح، ومدير مديرية التربية والتعليم في محافظة أريحا محمد الحواش، وخمسين طالبة من مدرسة بنات أريحا الأساسية، وممثلين من التربية والتعليم، وطاقم مركز الطفل، وعدد من الضيوف.