الأربعاء: 02/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

دوري السلة في أسبوع القمة غير المهمة

نشر بتاريخ: 10/05/2011 ( آخر تحديث: 15/05/2011 الساعة: 18:24 )
كتب محمد اللحام

دلاسال وإبداع وعبور بفتور ..قمة نارية بين الأهلي والسرية

بيرزيت وعيبال في صراع الأفيال..خسارة قلنديا من حطين تعني الخبر اليقين

الاتحاد وأذن من طين وأخرى من عجين..سلة العشرة آلاف في هذا الأسبوع

الأسبوع الثاني عشر لدوري كرة السلة الممتاز وهو الأسبوع قبل الأخير وأمور القمة والقاع دون حسم باستثناء دلاسال القدس وإبداع اللذان يتربعان في المربع الذهبي وتجمعهما قمة ليست بذات أهمية بهذا الأسبوع بينما اتضح هبوط الفارعة والإسلامي ولحاقهما بالعمل الكاثوليك الذي انسحب من البداية في انتظار قلنديا الأقرب لمرافقتهما للوداع من الممتازة ، مباريات صعبة ومهمة سيشهدها الأسبوع وتجمع السرية مع أهلي القدس وبيرزيت مع عيبال وقلنديا مع حطين .

|122684* دلاسال القدس|

|125637* ابداع|

إبداع ودلاسال واللعاب غير سيال
قمة غير مهمة قد يكون العنوان للقاء إبداع الدهيشة مع دلاسال القدس والذي كان يفترض به أن يكون حدث الموسم إلا أن اختراعات واكتشافات الاتحاد جعلت منه لقاءً فاترا ودون أهمية.

دلاسال القدس في أحسن أحواله منذ سنوات حيث تتركز مكامن القوة لدية بخيارات متعددة ففي الارتكاز العملاق سليم سكاكيني أكثر لاعبي الفريق تسجيلا للنقاط وبفجوة كبيرة عن ثاني المسجلين في الفريق ووجوده شكل إضافة نوعية وهو يمتاز بذكاء حركة الجسد التي توصله للسلة مما يجعل من محدودية عطائه لأي سبب بالغ الأثر على الفريق وبجانبه العملاق الأخر موسى بشير الذي لم يظهر حتى اللحظة بالمستوى المتوقع إلا إذا كانت هذه فعلا إمكانياته وهي حتى اللحظة عادية دون الانتقاص من أثره وتأثيره بالرغم من بطء حركته .

فادي يغمور وعودة موفقة بعد التوقف وسيكون بديل جيد نسبيا ومتوفر على مقاعد البدلاء. أما الأجنحة فحدث بلا حرج عن المتألق أيلي نصراوي الذي قدي يكون ثاني أفضل مسجل للفريق بولوجه السلس ودقة تصويباته في موسم توفق به كما هو الحال لدى سري عامر صاحب الثلاثيات الثمينة مع قلب الأسد ريتشارد المتكفل بيد أمينه في إيصال الكرة للمكان المناسب بتوزيع عادل وعين ثاقبة لأجزاء الملعب في انتظار فعالية عمار نوفل في تأثير غاب بفعل الإصابة إلا أن حضوره في نتيجة المباراة سيكون متوقع ، ودون نسيان رفيدي وحسان وخطاب .

بالمقابل فان إبداع الدهيشة في وضع جيد بالرغم من افتقاده لعمود خيمته العملاق إياد عبد الله بفعل الإصابة التي ستدفع زميله وقائد الفريق يحيى الخطيب لبذل جهدا مضاعفا في التسليم السليم مع تركيز في الثلاثيات الحاسمة وسرقة الكرات التي يجيدها في الارتداد السريع بالتعاون مع النجم مهدي عيد الذي قد يكون أفضل لاعب مصوب على السلة من داخل القوس والمسافات المتوسطة بجهد بدني ملاحظ وبتعاون فطري مع أمير ثلاثيات الدوري عبد الله جبر المتربص بالسلة من خارج القوس معولا على متابعات ثائر جفال الذي وجد نفسه وحيدا .

أوراق عادل اسمري لا تنتهي هنا فخالد أخميس بحرارته وشادي بهنان الذي قد يكون الجوكر في مثل هذه المباريات مع الفتى شعلان والبلدوزر أبو يوسف.

جماعية إبداع تتضح من منسوب التسجيل الموزع على المجموعة فمتوسط التسجيل لـ20 نقطة لكل مباراة موزع بين إياد قبل الإصابة والخطيب ومهدي وعبد الله.

إبداع يمتلك حرارة أعلى ودلاسال جاهزية أفضل والأسلحة متوفرة لهما مع أفضلية لدلاسال تحت السلة وتميز لإبداع من المنتصف وخارج القوس بقوة هجومية هي الأفضل حتى الآن بمعدل 80 نقطة لكل مباراة مقابل قوة دفاعية هي الأفضل لدلاسال .

لم يسبق لدلاسال أن حقق أي فوز رسمي على إبداع في تاريخ بطولات الدوري أو الكأس وخسر أمامه في أكثر من نهائي كأس وفي كافة لقاءات الدوري في المواسم الماضية .

مباراة مفتوحة لطيران الأجنحة والاختراقات الجامحة والأجسام الناطحة ... مع أفواه باسمه إنشاء الله .

نتيجة المباراة تتوقف على التوفيق وأصحاب الأعصاب الأكثر اتزان واستثمار أخطاء الخصم .

النسبة تقريبا متساوية ومن الصعب ترشيح فريق على آخر قبل اللقاء لان الاحتمالات مفتوحة ولا مفاجئة في النتيجة.

|102258*عيبال|

|100685*بير زيت|

عيبال ورد قلبي أما بيرزيت فقلبي للمربع الذهبي
بيرزيت سوف يحاول أن لا يبقى على السلم ( لا الفوق شافوه ولا اللي تحت سمعوه ) وعيبال بوابته لذلك وفق تطلعاته فالفريق طامح للوصول للمربع الذهبي وخسارته تعني رحيل الأمل بذلك قبل لقائه الصعب في الأسبوع الأخير أمام ارثذوكسي بيت لحم .

ورغم مروره غير الصعب في الأسبوع الماضي أمام الفارعة إلا أن الفريق لن يكون في مساحات سهلة أمام عيبال مما يتطلب حيوية أكثر من أجنحته وخاصة احمد ياسر وقهار ابو دية مع ملاحظة اللياقة التي تحتاج على ما يبدو لعمل كثير دون أن يسعف الوقت ألان .

عيبال حقق المطلوب أمام الإسلامي التلحمي وهو كمن أطلق سراحه من السجن ولكنه في الطريق للبيت الذي قد يصله مع احتمالية تعرضه للاعتقال إن لم يقبض على زميله قلنديا متلبسا في القاع .

الفريق عادت له الروح نسبيا بأداء متذبذب وغير ثابت وفوضوي أحيانا وفردي حين آخر وسبحانك ربي يتكاتف في المناسبات مما يؤدي لفعل شيء جيد مع بقاء علامة الجودة حتى اللحظة عند بشير عبد العزيز بيد حريرية مع التميمي وعدلي وعباس كشبان المستقبل في مهمة الدفاع عن التاريخ .

مباراة قوية وقوية جدا بين طامح لمربع ذهبي والأمان وهارب من مربع الخطر والظلام والسقوط لأحدهما سيكون كما سقوط الأفيال حيث يصعب النهوض في مرحلة حرجة مع أفضلية نسبية لبيرزيت بـ 52% مقابل 48% لعيبال .

|108840* سرية رام الله|

|121590* اهلي القدس|

السرية والأهلي وحسم نسبي
سرية رام الله وفوز جميل على الجار الارثذوكسي والإبقاء عل حظوظه قائمة وبقوة للتواجد بالمربع الذهبي والعودة للمنافسة على اللقب الذي كان قريب في المواسم الماضية.

الفريق لا زال يعتمد على خبرة وحنكة قائده إبراهيم حيث ظهر هذا الموسم بشكل مميز وأفضل من العام الماضي في إشارة لمحاولة تعويض الغياب بفعل الإصابات والهجرة !!؟

سعادة لا زال يقدم مستوى طيب مصحوب بتحركات جيدة جدا في الملعب وإجادة بأخذ المساحات المناسبة والتي توفر له إمكانية الثلاثيات الحاسمة.

الأداء معقول وشبه مقنع من جدة وأبو لبن وحبش الصغير مع وجوه جديدة يتوقع لها التميز بقادم الأيام مثل أبو قويدر وإبراهيم عبد الله وأبو مريم.

أهلي القدس واندفاع جميل وانتصارات جعلتنا نذهب لترشيحه للمزاحمة على المقدمة بملامح البطل القادم إلا أنه عاد وسقط في العديد من المواقع التي سجلت كمفاجئات في هذا الدوري ليقف اليوم في المنتصف بخمسة انتصارات ومثلها خسائر مع بداية معاناة من الغياب ألقصري لنجومه بسبب الإصابات فرامي البكري الذي قد يكون أكثر من سجل في مباراة واحدة "33 نقطة" في الأسبوع الماضي لا زال الشك يحوم حول مشاركته إضافة لفتور في أداء نبيل نصر صاحب الجهد الرائع في أخر المباريات.

ومع حفظ حقوق دريد لحام (إذا كع كوع رائد ذياب بكع الأهلي)فإصابة رائد (بكتفه وكوع يده )اثر على مستوى الفريق الذي تزحلق مرة أخرى بالصابون النابلسي في عيبال وقبله حطين.

نتيجة اللقاء مرهونة بالغياب أولا لدى الأهلي المقدس الذي وان كان كاملا ومعافى فانه اقرب للفوز بنسبة 51% مقابل 49% للسرية وان لعب منقوصا فستكون الغلبة للسرية بـ 51% مقابل 49% للأهلي فلا مفاجئة لهذا القمة الكبيرة والحاسمة في تحديد معالم أصحاب الاقدام القادمة للمربع الذهبي.

مباراة قوية ومثيرة فالسرية لن تسلم بجدار الأهلي الذي قد يعزلها عن المربع الذهبي وستقاتل للفوز فيما الأهلي لن يسقط عيونه عن المربع الذهبي وسيتجمل للقاء.

|120129*ارثوذكسي بيت لحم|

ديربي بيت لحم فوق تحت
الأرثوذكسي التلحمي حسم قمة الأسبوع الماضي وحقق فوزا صعبا ومثيرا على أهلي القدس ، فالفريق الذي اعتاد الارتداد والتراجع مع النهاية ، راح لينتفض على نفسه ، ويغير من صورته ، ويتوغل في ربع أخير وجميل ، خادما نفسه بالاستقرار ثالثا فارضا نفسه كمرشح أبرز في المربع الذهبي ، بعد إبداع و دلاسال .

إلا أن الديربي وكما هي العادة لا يعترف كثيرا بالفوارق ، ومباراته أمام الإسلامي التلحمي ستكون مهمة جدا ما قبل لقائه بيرزيت في الأسبوع الأخير .

أسلحة الفريق لازالت متماسكة ، وعصا المدرب صالح البندك تشق الطريق للنجوم وللناشئين نحو القمة بشرط استمرار حيوية أسامة وإبراهيم وسهواني وفريج والسويطي.

أما الإسلامي فإنه لم يسلم حتى اللحظة رغم الموقعة الصعبة لرفاق غالب الهريمي الذي يكافح ولسان حاله يقول " لقد هرمنا دون يأس أو كلل " إلا أن إدارة النادي على ما يبدو لم تسعف الفريق بالاستعداد والتعزيز لجملة الظروف الصعبة التي يمر بها النادي .

الإسلامي وقد نجح بشرف الفوز بمباراة وحيدة في هذا الدوري ، يمتلك نخبة من الشباب أمثال ياسين الشرباتي وبشير شطارة والياس بدره ومجد عابدة وجورج زلفو وحسام الأفغاني بمساعدة ملحوظة من خبرة فايز الهريمي ومعتز جواريش

مباراة ستكون حماسية وسريعة، والشباب والخبرة والجماهير ستكون حاضرة في مباراة يتوقع الفوز بها للأرثوذكسي بنسبة 55% مقابل 45% للإسلامي.

|120136* بيت ساحور|

ثورة السواحرة مقابل حسرة الفارعة
أرثوذكسي بيت ساحور منتشي بفوزه الغالي على حطين في الأسبوع الماضي بعدما قدم مباراة تشبه أفلام الرعب " لهتشكوك " ليثبت عدي هلال أنه لاعب كبير وقادر على حسم الأمور بجانب السهم المدبب بصاعق خارق حارق متفجر اسمه إبراهيم حبش ، والذي سجل 29 نقطة .

وهذا الأسبوع سيكون المدرب الجيفاري ماهر مطر تحت شمس الفارعة بعد أن حرق مراكب أعصابه في موقعة العبور من حطين بمهارة ماهر قسيس الذي عوض نسبيا خروج احد شبيحة الارتكاز حسام كوكالي بالأخطاء الخمسة ، ولا مفر أمام السواحرة هذا الأسبوع سوى صعود واد الفارعة الذي لن يكون منهك رغم تتابع الخسائر في هذا الدوري إلا أن الفريق الباحث عن المشاركة والتفاعل والاحتكاك لازال متماسكا بالرغم من انه ليس صاحب الموقع الأخير في ترتيب الدفاع وأرقام مهاجميه أفضل من الإسلامي التلحمي .

السواحرة يمتلكون حظوظا أفضل مع أمل في الوصول للمربع الذهبي بانتظار سقوط البعض .

بيت ساحور اقرب للفوز بنسبة 60% مقابل 40% للفارعة الذي لن يمتلك أي بديل سوى المحاولة .

|115580* قلنديا|

قلنديا..بودعك أم بوعدك
حطين ورغم تألق شادي التكروري والحوت الذي صال وجال أمام السواحرة مع دروزه وعتمة إلا أن متوسط أعمار اللاعبين في حطين أعلى بكثير من بيت ساحور مما يتطلب وجوه جديدة تدخل تدريجيا لصفوف الفريق النابلسي الذي أمن نفسه في منتصف اللائحة بالرغم من خسارة الدقيقة الأخيرة.

حطين ظهر بمستوى غير ثابت في هذا الموسم رغم تماسكه بعد المنتصف وتدارك الموقف قبل فوات الأوان بخمسة انتصارات وخمسة هزائم.

قلنديا وضغط كوابيس الهبوط تسيطر على الموقف فحطين من أمامكم والهبوط من ورائكم فإما الحياة وإما الممات وإنها الحرب إذا في أم المعارك ، على أمل الأنفاذ من عنق الزجاجة الضيق بفعل نتائجكم السابقة وعدم التحضير الجيد لهذا الدوري.

في الأسبوع الماضي كان الفريق (يباطح في دلاسال) يقترب ثم يبتعد في النتيجة التي بقيت قريبة مع النهاية إلا أن السرعة والتسرع من قبل لاعبي قلنديا هي ابرز السلبيات إضافة لعدم دقة التصويب للبعض حتى في السلالم وسوء التصويب والكرات المقطوعة حدث بلا حرج ، مع امتياز واضح لفدائية نزار المؤثر جدا إلا أن عصبيته وانفعاله أحيانا تؤثران على الفريق سلبا.

هناك مجموعة جيدة في قلنديا إن قدر لها أن تلعب بجماعة ستكون قريبة من الفوز.

حطين بمعنويات مهزوزة نسبيا بسبب سيناريو المباراة السابقة إلا انه فريق كبير قادر على العودة وتجاوز الأزمات حساسية موقف قلنديا ودافعيته للفوز لحاجته الملحة لذلك قد تدفعنا لترشيحه بنسبة 51% مقابل 49% لحطين الذي سيحاول مساعدة الجار عيبال وتسديد خدمة له بوأد فرصة قلنديا.

ملاحظات الأسبوع
المباراة الأكثر إثارة في الأسبوع الماضي هي التي جمعت بيت ساحور مع حطين في موقعه تشبه(صفين) فالإثارة والكر والفر والتقدم والتراجع والعصبية والإثارة والفن والتشويق والحكام والجمهور وهي تستحق أن تكون قمة إثارة مباريات الأسبوع.

أقوى مباريات الأسبوع كانت بين الارثذوكسي التلحمي وأهلي القدس.

جماهير الأسبوع كانت في ديربي رام الله بين الارثذوكسي والسرعة.

لاعب الأسبوع إبراهيم حبش الصغير .

الاتحاد ذان من طين وأخرى من عجين ..رغم الكتابات والأحاديث حول عدم منطقية القرار القاضي بلقاء الأول مع الثالث الثاني مع الرابع في المربع الذهبي إلا أن الاتحاد لم يتكلف عناء دراسة قراره السابق والمخالف للحكمة والمنطق والأعراف المعهودة في كل العالم والذي قد يبرر ذلك بموافقة الأندية ويضع نفسه في اعتقادي في موقف محرج أمام الإعلام المحلي والخارجي في سابقة هي الأولى في اختراع يسجل باسم الاتحاد الفلسطيني.

وفي سؤال لمدرب دلاسال القدس ديريك ومساعدة مدرب إبداع ساندرا كان التوافق واضح باستهجان هذه الإلية الخاطئة والظالمة.

وعدا عن هذا الموقف فإليكم النظرة الفاترة والباردة للقاء القمة هذا الأسبوع الذي لن يؤثر على شيء ولأول مرة في التاريخ سيكرم الخاسر ويحصل على تمايز ايجابي بينما المنتصر سيدفع الثمن..عجب يا بلد.

وكان على الاتحاد مراعاة حساسية واثر النتائج وبالتالي جدولة بعض المباريات في نفس الموعد بالرغم من أزمة الانتقال ومحدودية القاعات .

من الملاحظ بداية الاهتمام لبعض الفرق التي ستحاول التعويض عن المربع الذهبي بالحرص على المشاركة ببطولة التضامن التي ستلعب بمشاركة الـ 6 فرق الأولى في الدوري في آلية عادلة تختلف عن المعايير السابقة والتي خلقت حالة جدلية في الوسط السلوي مع اقتراح أن يتم توزيع ألاعبين الأجانب على الفرق بالقرعة لإعطاء اكبر قدر من العدل والمساواة

منذ الأسبوع الثاني ولحد العاشر أوقعت القرعة نفس الفريق الذي يلعب مع إبداع يلعب في الأسبوع الذي يليه مع دلاسال .

يلاحظ من جدول الدوري أن إبداع ودلاسال دون خسارة بينما الفارعة بلا أي فوز وثلاثة فرق في المنتصف بخمسة فوز ومثلها خسارة .

يتوقع هذا الأسبوع أن تسجل النقطة رقم عشرة آلاف في سلال الدوري.

|126645|