الإثنين: 07/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

غزة- ورشة عمل بعنوان "نحو بناء حقوقيين قادرين على نشر العدالة"

نشر بتاريخ: 10/05/2011 ( آخر تحديث: 10/05/2011 الساعة: 13:32 )
غزة-معا - نظمت كلية الحقوق في جامعة الأزهر ورشة عمل تخصصية حول معوقات واحتياجات طلبة كلية الحقوق ضمن أنشطة "مشروع العون القانوني وتمكين الفئات المهمشة في قطاع غزة" ، بدعم واشراف من برنامج الأمم المتحدة الانمائي وتمويل الحكومة اليابانية.

وقال الدكتور عبد الرحمن أبو النصر عميد كلية الحقوق بأن المشروع جاء ليصقل مهارات الطلبة ويمدها بالدورات اللازمة لبناء شخصية قانونية مهنية تأخذ على عاتقها نشر العدالة لجميع فئات المجتمع.

كما تحدث ابراهيم أبو شمالة نائب مدير برنامج العون القانوني و تمكين الفئات الهشة في برنامج الامم المتحدة الانمائي عن فكرة المشروع الذي يعمل على تقديم العون القانوني للفئات الهشة عن طريق 12 عيادة قانونية، أحدها العيادة القانونية في كلية الحقوق والتي تنسق بدورها مع 3 عيادات أخرى في مراكز النشاط النسائي في رفح و النصيرات و مخيم الشاطئ، موضحا أنه بالاضافة الى العيادة القانونية في جامعة الأزهر، هناك عيادتان قانونيتان في نقابة المحامين في فرعي غزة و خانيونس، و 6 عيادات أخرى موزعة على مؤسسات المجتمع المحلي، حيث تأتي تلك العيادات ضمن اطار شبكة مزودي العون القانوني والتي تعتبر الجهة الرئيسية للتنسيق وتبادل المعلومات بين الشركاء.

وأشار الأستاذ ابراهيم الى أن مفهوم العون القانوني و العيادات القانونية يعتبر مفهوما جديدا ليس فقط على صعيد فلسطين بل على نطاق الشرق الأوسط.

وتطرق داوود المصري محلل برنامج دعم سيادة القانون والوصول للعدالة في برنامج الأمم المتحدة الانمائي الى التفصيل في أنشطة مشروع العيادة القانونية، حيث أنه سيتم إختيار عدد 30 طالبا وطالبة من كلية الحقوق ليتم تدريبهم في مجال العون القانوني ومجلات مهاراتية أخرى.

وقالت المهندسة هبة مرتجى منسقة المشروع في جامعة الأزهر أن هدف الورشة الرئيسي هو محاولة وضع مواضيع تدريبية قانونية و مهاراتية يمكن بعد ذلك صياغتها كدليل تدريبي شامل يدرس للطلبة المشاركين في المشروع.